ما هو الاكتئاب الأحادي القطب؟ وكيف يمكن علاجه؟

4 دقائق
الاكتئاب الأحادي القطب
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يعطل الاكتئاب حياة صاحبه، وأحياناً يدمرها تماماً؛ وذلك لأنه يسعى إلى السيطرة على مسار حياة المريض. ومن بين أهم أنواع الاكتئاب التي تهيمن على المصابين وتمنعهم من ممارسة أنشطة الحياة العادية والاستمتاع بها؛ الاكتئاب الأحادي القطب والاكتئاب الثنائي القطب، فما الفرق بين هذين الاكتئابين؟ وكيف يمكن علاج كل منهما؟ الإجابة في هذا المقال.

الاكتئاب هو اضطراب معقد في الصحة النفسية يشمل عدة حالات مختلفة؛ ومن أكثرها شيوعاً الاكتئاب الظرفي حيث يمر الشخص بنوبة اكتئاب بسبب تجربة حياتية معينة. وفي المقابل، ثمة حالات أخرى مثل الاكتئاب الأحادي القطب والاكتئاب الثنائي القطب؛ وهما من الحالات الوراثية والطبية التي ليست لها أسباب محددة ويمكن أن تحدث لأي شخص في أي وقت. وفي هذا المقال، أردنا أن نقدم دليلاً وافياً حول الاكتئاب الأحادي القطب مقابل الاكتئاب الثنائي القطب.

ما هو الاكتئاب الأحادي القطب؟

الاكتئاب الأحادي القطب (Unipolar Depression) هو مصطلح آخر لاضطراب الاكتئاب الشديد (Major Depressive Disorder) والمعروف أيضاً باسم "الاكتئاب السريري" (Clinical Depression). ويتسم هذا الاكتئاب بالشعور المستمر بالحزن وعدم الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها في السابق، ويُطلق عليه اسم "الأحادي القطب" لأن المصابين يعانون نوبات اكتئاب طويلة الأمد لا تتخللها أي فترات راحة؛ حيث لا يوجد سوى المشاعر المنخفضة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر المفاهيم الخاطئة عن الاكتئاب

ما هو الاكتئاب الثنائي القطب؟

الاكتئاب الثنائي القطب (Bipolar Depression) ليس حالة مرضية؛ ولكنه مصطلح يُستخدم لوصف الاكتئاب نظراً إلى أنه ضمن أعراض الاضطراب الثنائي القطب (Bipolar Disorder). وتوضح أستاذة علم النفس، لوفيرن موسلي (Lovern Moseley)، إن هذا الاكتئاب يأتي على هيئة اضطراب مزاجي متكرر يتسم بنوبات متفاوتة من المزاج المرتفع والمزاج الحزين؛ حيث يمر الشخص المصاب بهذا الاكتئاب بفترات يشعر فيها بالنشاط والتفاؤل، تُعرف باسم "نوبات الهوس". على الجانب الآخر، يمكن أن يمر بفترات من الشعور بالإحباط الشديد أو حتى باليأس، والمعروفة باسم "نوبات الاكتئاب".

كيف تتداخل أسباب الاكتئاب الأحادي القطب مع الاكتئاب الثنائي القطب؟

لا يفهم المتخصصون الطبيون أسباب الاكتئاب الأحادي القطب والثنائي القطب على نحو دقيق، ومع ذلك، فإن كلتا الحالتين تشتركان في أسباب محتملة مماثلة؛ حيث تلعب الوراثة دوراً كبيراً في تطور كلا النوعين من الاكتئاب، فإذا كان لدى الشخص قريب من الدرجة الأولى مصاب بالاكتئاب الأحادي القطب أو الثنائي القطب، يكون أكثر عرضة إلى الإصابة به، وقد تلعب أحداث الحياة المؤلمة دوراً في تطور الاكتئاب الأحادي القطب والثنائي القطب، وتشمل هذه الأحداث:

  1. الاعتداء الجسدي أو العاطفي.
  2. صدمات الطفولة وسوء المعاملة في الصغر.
  3. الموت وفقدان أحد أفراد الأسرة.
  4. الطلاق.
  5. البطالة والمشكلات المالية الصعبة.
  6. عبء الولادة، وبخاصة بالنسبة إلى الأمهات.

ما الفرق بين أعراض الاكتئاب الأحادي القطب والاكتئاب الثنائي القطب؟

وفقاً للإصدار الحالي من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5) الذي يستخدمه الأطباء النفسيون من أجل تشخيص حالات الصحة النفسية؛ تتجسد أعراض الاكتئاب الأحادي القطب في:

  1. مشاعر لا هوادة فيها من الحزن، والقلق، والفراغ، واليأس، والتشاؤم، تستمر مدة أسبوعين أو أكثر.
  2. الإحساس بانعدام القيمة واللامبالاة.
  3. اضطرابات النوم.
  4. نقص الطاقة أو الشعور غير العادي بالتعب.
  5. فقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها من قبل.
  6. ضعف الرغبة الجنسية.
  7. صعوبة اتخاذ القرارات أو التركيز.
  8. تغيرات الشهية.
  9. التفكير في الانتحار.

يُذكر أن أعراض الاكتئاب الثنائي القطب تتشابه مع أعراض الاكتئاب الأحادي القطب المذكورة أعلاه. ومن ناحية أخرى، يتضمن الاكتئاب الثنائي القطب أعراض نوبات الهوس التي تتمثل في:

  1. الشعور بالنشوة والابتهاج.
  2. الإحساس بنشاط أكبر من المعتاد.
  3. تدفق الأفكار على نحو متسارع للغاية.
  4. التحدث بسرعة عن الكثير من الأفكار المختلفة.
  5. المشاركة في سلوكيات محفوفة بالمخاطر أو مضرة مثل التسوق القهري، أو الإفراط في تناول الطعام.
  6. عدم الرغبة في النوم.

إذاً؛ الفرق الرئيس بين الاكتئاب الأحادي القطب والاكتئاب الثنائي القطب هو وجود نوبات الهوس، فعلى الرغم من أن كلاً منهما نوع من اضطرابات المزاج، فإن الاكتئاب الأحادي القطب يتميز بأعراض اكتئابية فقط؛ في حين يتضمن الاكتئاب الثنائي القطب حالات مزاجية تتأرجح بين نوبات الهوس ونوبات الاكتئاب.

كيف يُشخَّص الاكتئاب الأحادي القطب والاكتئاب الثنائي القطب؟

يوضح أستاذ الطب النفسي بجامعة روتشستر (University of Rochester)، إريك كاين (Eric D. Caine) إن تشخيص كل من الاكتئاب الأحادي القطب والثنائي القطب يستلزم الحصول على تاريخ طبي عائلي مفصل وإجراء تقييم نفسي شامل لمشاعر المريض وسلوكه، هذا بالإضافة إلى سؤال المرضى عما إذا كانوا قد عانوا أعراضَ نوبات الهوس أو أن الأمر كان اكتئاباً شديداً فقط.

ووفقاً للإصدار الحالي من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5)؛ يجب أن تستمر أعراض الاكتئاب الأحادي القطب مدة أسبوعين على الأقل قبل أن يتم التشخيص.

ولا يمكن أن يُصاب الشخص بالاكتئاب الأحادي القطب والاكتئاب الثنائي القطب في الوقت نفسه، فعلى الرغم من أن كلتا الحالتين تشتركان في أعراض اكتئابية مماثلة، فإن الشخص إذا كان يعاني أعراضَ الهوس والاكتئاب، عادةً ما يكون مصاباً بالاكتئاب الثنائي القطب؛ أما إذا كانت تداهمه نوبات اكتئابية فقط فهو يعاني الاكتئاب الأحادي القطب؛ وهذا يعني أن الاكتئابين لا يمكن أن يحدثا معاً أبداً.

اقرأ أيضاً: من قمة الفرح إلى حافة الاكتئاب: كيف تتحكم بتقلباتك المزاجية؟

هل يتشابه علاج الاكتئاب الأحادي القطب مع الاكتئاب الثنائي القطب؟

على الرغم من وجود بعض الاختلافات المهمة بين الاكتئاب الأحادي القطب والاكتئاب الثنائي القطب، فإنهما يتشابهان في طرائق العلاج، وغالباً ما يكون علاج كلا الاكتئابين مزيجاً بين:

  1. العلاج المعرفي السلوكي(CBT): يعتقد الطبيب النفسي أحمد السالم إن العلاج المعرفي السلوكي مهم للغاية في حالة الاكتئاب الأحادي القطب؛ كما أنه يُستخدم في حالة الاكتئاب الثنائي القطب. ويهدف هذا العلاج إلى مساعدة الأفراد على تحديد أنماط التفكير السلبية واستبدال أخرى إيجابية بها، وتغيير السلوك التجنبي والانعزالي الذي يترافق مع نزول المزاج. وينصح أحمد السالم بضرورة إدخال الأفراد المهمين في حياة المريض ضمن عملية العلاج، وذلك بعد موافقته.
  2. العلاج بالأدوية: ويشمل تناول مضادات الاكتئاب مثل:
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs).
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنورإبينفرين (SNRIs).
  • مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOIs).
  • مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات (TCAs).
  • مضادات السيروتونين ومثبطات امتصاصه (SARIs).

ويمكن أن يكون علاج الاكتئاب الثنائي القطب أكثر تعقيداً لأنه غالباً ما يحتاج إلى معالجة أعراض نوبات الهوس والاكتئاب. وفي بعض الأحيان، يكون الجمع بين الأدوية ضرورياً لضمان عدم ظهور أعراض إحدى النوبات عن طريق دواء مخصص لمعالجة الأخرى. وتشمل الأدوية الشائعة لعلاج نوبات الهوس في الاكتئاب الثنائي القطب:

  • مثبتات المزاج.
  • مضادات الذهان.

في النهاية، بالإضافة إلى العلاج النفسي والأدوية، يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تساعدك على التحكم بأعراض الاكتئاب الأحادي القطب والاكتئاب الثنائي القطب؛ ومنها ممارسة التمرينات الرياضية، وتخصيص وقت للاسترخاء، وممارسة تمرينات اليقظة الذهنية، والتأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم. وأخيراً، لا تنسَ التواصل مع الآخرين؛ اخرج من عزلتك وتمتع بعلاقات اجتماعية قوية حتى تكون لديك شبكة دعم تساعدك على مواجهة الاكتئاب.

المحتوى محمي