ما الذي يمكن تعلمه من طريقة تفكير المسنين لتزيد سعادتك؟

2 دقائق
سر السعادة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: ما الذي يمكن أن يكتسبه الشاب من كبار السن أكثر من الخبرة والمعرفة بمتاهات الحياة؟ هناك سرّ آخر أكثر أهمية يحفظه المسنّون في قلوبهم؛ إنه سر السعادة. فكيف يمكن أن يساعدك تقليد المسنين في تفكيرهم على كشف هذا السرّ واستثماره في حياتك؟ هذا ما يدلك إليه هذا المقال.

سر السعادة

ماذا لو كان سر السعادة محفوظاً منذ زمن طويل في قلوب كبار السن؟ فربّما يمكّن استلهام فلسفتهم في الحياة من اكتشاف طريق جديدة إلى السعادة والمتعة الشخصية.

غالباً ما يدفعنا السعي الدائم وراء السعادة إلى البحث عن الحلول المستحيلة؛ لكن مفتاح السعادة قد يكمن في البساطة والحكمة المكتسبة بمرور السنين. هذا ما يشير إليه الطبيب النفسي لورين أولسن (Loren A. Olson) في موقع "سايكولوجي توداي"(Psychology Today)؛ حيث يدافع عن فكرة تقليد طريقة تفكير الأشخاص المسنين لنشر البهجة الدائمة في النفوس. فكيف يمكننا إذاً تبنّي وجهة النظر هذه وعيش حياة أكثر متعة؟ هذه بضع نصائح مستوحاة من عالم تفكير المسنين.

كيف تفكر مثل المسنين لتزيد سعادتك؟

عبر عن امتنانك: يتميز الأشخاص المسنون بقدرة فطرية على تقدير مظاهر الحياة البسيطة، فهم يعرفون كيف يقدرون الجوانب الإيجابية ويشعرون بالامتنان تجاه الأشياء البسيطة. وكي تستلهم ذلك، يمكنك مثلاً أن تسجل كل يوم الأشياء التي جعلتك تشعر أنت أيضاً بالامتنان، وسيسمح لك تخصيص مذكرة لتسجيل لحظات الامتنان بتطوير سلوك إيجابي والاستمتاع بالملذات البسيطة التي تُتاح لك.

انغمس في اللحظة الحاضرة: إذا استمتعت بأوقات حياتك كلها وانغمست في اللحظة الحاضرة 100% فلن يسيطر عليك أبداً الندم على الماضي أو القلق من المستقبل. حاول أن تمارس الوعي الكامل بالتركيز على اللحظة الحاضرة والتقدير التام لما تعيشه هنا والآن.

عزز علاقاتك الاجتماعية: يشدد الباحثون بانتظام على ذلك لأن الروابط الاجتماعية، وبخاصة الصداقة، مهمة لاستقرار حالة الشعور بالراحة النفسية. فعندما يبني الأشخاص المسنون علاقات متينة ويخصصون الوقت والجهد لصداقاتهم وعلاقاتهم العائلية، فإنهم يشعرون بالمزيد من السعادة. اتخذهم إذاً قدوة وخصص وقتك وجهدك لعلاقاتك الاجتماعية. خذ الوقت الكافي للتواصل مع أقاربك والإصغاء إليهم ومشاركة أوقات ثمينة معهم.

تقبّل التغيير: الحياة تتطور باستمرار ومقاومة التغيير لا تؤدي إلا إلى زيادة التوتر والإحباط. تعلّم إذاً كيف تتقبّل التغييرات الحتمية في الحياة وأن تتكيف معها بمرونة، وتعامل مع هذه التغييرات باعتبارها فرصاً للتطور وخوض تجارب جديدة.

أوجد معنى لحياتك: يتميز المسنون عادة بوجهات نظرهم العميقة حول الحياة وحول أهم ما فيها. إنهم يبحثون عن المعنى والصلة بشيء ما أكبر منهم. فكر إذاً فيما يمكن أن يعطي معنىً لحياتك، وابحث عن أنشطة أو التزامات تسمح لك بالشعور بالارتباط بشيء ذي قيمة كبيرة.