هذه السمة الشخصية المُهملة ضرورية لاستمرار الحياة الزوجية

1 دقيقة
دوام العلاقة الزوجية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

توضح مختصة العلاج الزوجي مارغو تيرو (Margaux Terrou) أن دوام العلاقة الزوجية يتطلب مراعاة 4 ركائز أساسية وهي: المشاركة والتقدير والثقة (التواصل) والحياة الجنسية السليمة. تعزز كل ركيزة الأخرى وتؤثر فيها وبصرف النظر عنها، ثمة نقطة أساسية ينبغي عدم إهمالها في الحياة الشخصية والعاطفية، وهي عقلية المرء تجاه علاقته.

كيف تؤثر عقلية النمو في علاقتك الزوجية؟

وفقاً لشبكة جي كيو سبين (GQ Spain) الإعلامية: "لا نولي الأهمية الكافية للطريقة التي نرى بها الآخرين والعالم من حولنا". لتحظى بعلاقة زوجية دائمة ومُرضية يجب أن تكون منفتحاً فإذا رفضت التغيير ولم تتكيف وبقيت منغلقاً، ستزداد الخلافات بينك وبين شريك حياتك ما يعرض علاقتكما إلى الخطر.

اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع انتهاء العلاقة الزوجية لاثنين من أصدقائك؟

يسمى هذا المبدأ "عقلية النمو"؛ وهو يتمحور حول تحليل العوائق والعمل على حلها دون المساس بالرابطة التي تجمعك بشريكك؛ إذ يتيح لك ذلك تطوير مهاراتك لإدارة الصعوبات في العلاقة، وعلى هذا النحو تؤدي الصعوبات التي تواجه العلاقة إلى الارتقاء بها بدلاً من تدميرها.

علاوة على ذلك، تسمح لك هذه العقلية بتنمية نفسك على الصعيد الشخصي، وكما أشار معهد صعوبات التعلم؛ فإن هذه العقلية تعزز المثابرة، وقبول أن الأخطاء جزء من الحياة، وفهم أن التحسن ممكن دائماً. ومن ثم فإن الانفتاح يعزز النمو الشخصي ويسمح في الوقت ذاته بإدارة العلاقات الاجتماعية والعاطفية بطريقة أفضل، إنه سبيل الوصول إلى السعادة المشتركة.

ما هي عناصر الحياة الزوجية السعيدة والدائمة؟

ثمة عوامل أخرى لضمان حياة زوجية سعيدة ودائمة وقد أشار عالم النفس الأميركي جون غوتمان إلى 7 منها في كتابه الذي صدر عام 1999: "المبادئ السبعة الأساسية لإنجاح الزواج" (The Seven Principles for Making Marriage Work):

  • تنمية العطاء.
  • تنمية المحبة والتقدير.
  • تعزيز التقارب.
  • إشراك كل طرف الآخر عند اتخاذا القرارات.
  • التعاون على حل مشكلات.
  • التعاون على الخروج من المآزق.
  • خلق قيم مشتركة.

يجب على الزوجين تطوير علاقتهما وتنميتها باستمرار على مر السنين، ومن المهم أن يتقبلا أن العلاقة الزوجية هي رحلة مشتركة بينهما وأنها قد تكون محفوفة بالمزالق التي قد تفقدها الشغف الأولي أحياناً؛ لكن على الزوجين أن يعرفا كيف يحافظان عليه.

اقرأ أيضاً: لماذا يخاف البعض من الالتزام في العلاقة الزوجية؟