ماذا تعرفين عن خدعة المكنسة؟ وكيف تتجنبين الوقوع في فخّها؟

2 دقيقة
خدعة المكنسة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

تخيلي أنك تحاولين طي صفحة الماضي بعد انفصال صعب عن شريك الحياة، وفجأة يرسل إليك رسالة عادية، فتعيدك هذه الرسالة النصية القصيرة من جديد إلى دوامة الحيرة والشك.

إذا حدث لك هذا الأمر من قبل فقد وقعت ضحية "خدعة المكنسة"؛ التي يستخدمها المنحرف النرجسي عادة للتلاعب بضحيته وإرجاعها من جديد إلى حياته.

ما هي "خدعة المكنسة"؟

تستمد "خدعة المكنسة" (hoovering) اسمها من علامة تجارية معروفة في مجال صناعة المكنسة الكهربائية، ويصف هذا الاسم محاولة الشخص المتلاعب "شفط" ضحيته إلى عالمه.

وفقاً للتصريح الذي أدلت به المعالجة النفسية نيكولاس موران (Nicholas Moran) لموقع مايند بادي غرين (Mindbodygreen)؛ فإن هذه التقنية شائعة في العلاقات السامة. وتتجلى في استدراج شخص ما باستخدام تقنيات متنوعة للسيطرة عليه مجدداً بعد فترة قطيعة في معظم الأحيان.

جذب الانتباه

بعد شهور من القطيعة وانعدام الاتصال، قد يظهر شريكك السابق من جديد في حياتك، من خلال إرسال رسائل تذكرك بالماضي أو تربكك مثل قوله: "أفكر فيك" أو "أنا جالس في المطعم الذي احتفلنا فيه بعيد ميلادك". تهدف هذه الرسائل إلى جذب انتباهك دون التعبير عن نية صريحة لإصلاح العلاقة. يمكن أيضاً أن يعترف شريكك فجأة بأخطائه كلها، ويعدك بأنه سيتغيّر؛ لكن التغيير الحقيقي يتطلب الوقت والفعل، وليس مجرد أقوال.

تقديم الهدايا والاهتمام الزائد: الشريك السابق الذي يغرقك بالهدايا الثمينة ومبادرات المودة قد يتلاعب بك من خلال تقنية "إغداق الحب" (love bombing)، وخلق حالة الاعتماد العاطفي.

التلاعب والشعور بالذنب

الحاجة الدائمة إلى معرفة مكان وجودك: يحاول المتلاعب باستمرار السيطرة عليك من خلال الظهور في أماكنك المعتادة أو سؤال أصدقائكما عن أحوالك. وقد ينشر شريكك السابق أخباراً زائفة عنك كي يستفزك، ويدفعك إلى التفاعل والرد،

علاوة على أنه يقلل خطورة أخطائه السابقة ويتهمك بعدم تقدير جهوده، وهما حيلتان من حيل التلاعب بعقلك والتشكيك في قدراتك الذهنية. وإذا كان شريكك السابق يهدد بإيذاء نفسه كي يفرض عليك الاستجابة له، فهذا يكشف عن تلاعب مفرط وخطر، وعليك أخذ هذه التهديدات على محمل الجد والاتصال بالسلطات المختصة.

الوعود السامة

غالباً ما تكون وعود الرحلات السياحية أو غيرها من الوعود الفخمة الهادفة إلى إقناعك مجرد محاولة إغراء تُعرف باسم "تزييف المستقبل".

تصريحات الحب المبالغ فيها: قد تبدو عبارات من قبيل "أنت توأم روحي" أو "لا أستطيع العيش دونك" مغرية؛ لكن الهدف منها يكون في معظم الأحيان استدراجك إلى علاقة سامة.

كيف تفلتين من خدعة المكنسة؟

كي تواجهي خدعة المكنسة، من الضروري أن تحددي النمط الذي يميّزها. عليك أن تتعرفي إلى علاماتها وتفهمي النوايا الحقيقة التي تقف وراء هذا السلوك. من المهم أيضاً وضع حدود واضحة. لا تتركي محاولات التلاعب تؤثر فيك، ثم ارسمي حدوداً صارمة واحرصي على احترامها.

عليك أيضاً أن تعطي الأولوية لاحتياجاتك الشخصية، وتعتني بصحتك ورفاهيتك قبل أيّ شيء آخر. تجاهلي التعليقات المؤذية وتجنبي الدخول في نقاشات غير مجدية، ثم حاولي أن تحيطي نفسك بالأشخاص الذين تثقين بهم، أو تستشيري معالجاً مختصاً لمساعدتك على تجاوز هذه الفترة.