لماذا قد تبكي المرأة في أثناء الدورة الشهرية؟

2 دقيقة
متلازمة ما قبل الحيض
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

تبكي المرأة في أثناء الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية التي تسبب تقلب المشاعر والحالة المزاجية، وغالباً ما تكون هذه المشاعر جزءاً من متلازمة ما قبل الحيض (PMS)؛ التي تمتد أعراضها ومنها الشعور بالحزن والبكاء، إلى أيام الدورة الشهرية. ويمكن القول إن 75% من النساء يعانين متلازمة ما قبل الحيض بدرجات متفاوتة؛ ولهذا إذا كنتِ تشعرين بالحزن وترغبين بالبكاء في أثناء الدورة الشهرية، فأنتِ لستِ وحدكِ؛ إذ تمر عدة نساء بهذه الحالة، وإليكِ أسباب حدوث ذلك عبر هذا المقال.

ما هي أسباب بكاء المرأة خلال الدورة الشهرية؟

يمكن أن تسبب الدورة الشهرية تقلبات مزاجية جامحة لا تُمكن السيطرة عليها لدى بعض النساء؛ إذ تنتقل حالاتهن المزاجية من نوبات البكاء إلى نوبات الغضب التي تليها مشاعر القلق التوتر، ثم تعود إلى الحالة العاطفية المستقرة؛ ذلك كله في يوم واحد! وعادة ما تبكي المرأة خلال الدورة الشهرية للأسباب التالية:

1. انخفاض مستويات السيروتونين

يُعرف السيروتونين (Serotonin) باسم "هرمون السعادة"؛ وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والشهية والقدرة على النوم ليلاً، وعندما ينخفض مستواه، تظهر مشاعر الحزن؛ ما يؤدي إلى ظهور الرغبة العارمة في البكاء.

2. اضطرابات النوم

تؤثر جودة النوم بشدة في الحالة المزاجية، ونظراً إلى أن مستويات السيروتونين المنخفضة تمنعكِ من الحصول على قسط كافٍ من الراحة؛ فقد تجدين نفسك تعانين اضطرابات النوم، ويجعلكِ عدم الراحة أكثر رغبة في البكاء. ويمكن القول إن هذا الشعور يتحول إلى حلقة مفرغة؛ إذ يؤدي الشعور بالحزن والتوتر إلى اضطرابات النوم، وفي الوقت نفسه تعزز اضطرابات النوم الشعور بالحزن والبكاء.

اقرأ أيضاً: كيف يساعدكِ فهم تغيرات الدورة الشهرية على العيش بطريقة أفضل؟

3. تغيرات الشهية

الرغبة في تناول الأطعمة السكرية أو العالية الكربوهيدرات، ظاهرة شائعة بين النساء في أثناء فترة الدورة الشهرية، لكن هذه الأطعمة يمكن أن تؤثر سلباً في الحالة المزاجية؛ وذلك لأن الكربوهيدرات تزيد مستويات السيروتونين مؤقتاً؛ ولهذا السبب قد تجدين نفسك سعيدة بعد تناول الأطعمة المليئة بالسكر. لكن الاندفاع والإفراط في تناول تلك الأطعمة يؤدي  إلى ظهور مشاعر عميقة من الحزن؛ ما قد يدفعكِ إلى الانخراط في البكاء.

4. الشعور بالألم الجسدي

يرافق الدورة الشهرية الكثير من الأعراض الجسدية؛ أهمها تقلصات البطن والصداع وتورم الثديين، والحقيقة أن تلك الأعراض تسبب الشعور بالألم الجسدي؛ ما قد يجعلكِ ترغبين في البكاء.

5. اختلالات مستوى هرمون الإستروجين

توضح طبيبة أمراض النساء، أليسا دويك (Alyssa Dweck)، إن هرمون الاستروجين (Estrogen) المسؤول عن تطور الخصائص الجنسية للنساء، يأخذكِ في رحلة مليئة بالتقلبات المزاجية في أثناء الدورة الشهرية؛ حيث يرتفع ببطء قبل أن تبدأ الدورة الشهرية، ثم ينخفض ​​فجأة عندما يبدأ النزيف، ليرتفع بعدها مرة أخرى مع انتهاء الدورة الشهرية، وتضيف دويك إن هذا الهرمون يؤثر في الحالة المزاجية؛ ما يُشعرك بالرغبة في البكاء.

6. اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (PMDD)

هو مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تحدث في أثناء ما يسمى "المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية"، ويأتي هذا الاضطراب مع مجموعة واسعة من الأعراض؛ أهمها تقلب الحالة المزاجية والاكتئاب والشعور بالرغبة العارمة في البكاء دون سبب. والحقيقة أن هناك فرقاً بين متلازمة ما قبل الحيض واضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي، فالمتلازمة تصيب 75% من النساء، وعادة ما تكون أعراضها طفيفة، على عكس الاضطراب الاكتئابي الذي يسبب حزناً شديداً قد لا يمكن تحمله.