كيف تحدد الوقت المثالي لنومك واستيقاظك؟ خبير يساعدك

1 دقيقة
وقت النوم المثالي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: هل تواجه صعوبة في النوم وتشعر عقب الاستيقاظ بأنك لم تحصل على قسط كافٍ منه؟ يمكن أن يؤثر نقص النوم في يومك بأكمله فتصبح معرضاً لتقلب المزاج والانفعال المستمر، لذلك من الضروري معرفة كيفية تحسين جودة نومك.

ما وقت النوم المثالي؟

يشير مفهوم وقت النوم المثالي إلى الوقت المناسب للنوم، أي الذي يتوقع فيه دماغك أنك ستغفو.

لكل منا وقت نوم مناسب له، تقول رئيسة قسم الصحة في مؤسسة كافنديش كير (Cavendish Care) الخيرية في المملكة المتحدة، كلوي أنغوس (Chloe Angus)، في حديث لمجلة “غلامور يو كيه” (Glamor UK): “إذا تمكنت من النوم في الوقت المناسب لك فستحظى غالباً بنوم هانئ طوال الليل”.

سيستغرق الأمر عدة محاولات قبل أن تتمكن من تحديد وقت نومك المثالي، ولكنك ستتمكن بعد ذلك من النوم بسلام. توصي كلوي أنغوس بتجربة النوم بين الساعة 9:30 و11:30 مساءً، فهي فترة النوم المثالية لمعظم الناس، وتضيف: “إذا كنت تنام دائماً ضمن وقت نومك المثالي فستنشئ لدماغك عادة نوم صحية تعزز جودة نومك”.

كيف يمكنك تحديد وقت نومك المثالي بين الساعة 9:30 مساءً و11:30 مساءً؟ حدد موعداً للنوم قبل 8 ساعات من موعد استيقاظك المعتاد لضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم، إذا كنت تستيقظ في الساعة 7 صباحاً، فوقت نومك المثالي سيكون عند الساعة 11 مساءً تقريباً.

كيف تحسن جودة نومك؟

يسمح لك تحديد وقت نومك المثالي باتباع روتين نوم مفيد لصحتك أيضاً، إذ أظهرت دراسة منشورة في الدورية الطبية “علم الأعصاب” (Neurology) في ديسمبر/كانون الأول 2023، أن انتظام دورات النوم قد يجنب الإنسان الإصابة بالخرف.

بعد أن حددت وقت نومك المثالي، سيكون عليك اتباع بعض النصائح الأخيرة: لكي تغفو في الساعة 11 مساءً، اذهب إلى السرير قبل ساعة واسترخِ، وتجنب الإفراط في تناول الطعام أو مشروبات الطاقة، ولا تستخدم أجهزتك الرقمية قبل النوم، بل اقرأ كتاباً ممتعاً.

اقرأ أيضاً: