المراوغة المعرفية: حيلة ذكية للنوم خلال دقائق معدودة

2 دقيقة
المراوغة المعرفية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: تشير الإحصائيات إلى تزايد مشكلات اضطراب النوم التي تؤدي إلى أضرار صحية عديدة مثل الاكتئاب والدوار والانفعال السريع. وتوجد مقترحات عديدة لحل مشكلة الأرق وتسريع عملية النوم، منها تقنية المراوغة المعرفية. التي تتجلي في خداع الدماغ من خلال تشتيت تركيزه، وتخليصه من الأفكار الطفيلية المؤرقة. ويمكنك تطبيقها من خلال اتباع 4 خطوات: 1) اختر حرفاً: يمكنك على سبيل المثال اختيار حرف "الميم".2) فكر في كلمة تبدأ بهذا الحرف مثل كلمة "موز". 3) بعد ذلك فكر في كلمات تبدأ بالحروف الثلاثة المكوّنة لكلمة "موز"، مثل: ملعب أو وادي أو زرّ. 4) ثم طبّق التمرين نفسه على هذه الكلمات حتّى تغفو. لكن لا تنس اتّباع بعض النصائح المعروفة مثل: تجنُّب شرب القهوة أو الشاي في المساء، وتقليل مدة استخدام الشاشات قبل النوم، وتجنّب الأكل بكثرة في وقت متأخر.

يعاني ما بين 15% و20% من سكان فرنسا اضطرابات النوم وفقاً لدراسة أنجزها المعهد الفرنسي للصحة والبحث الطبي (Inserm).وقد يؤدي هذا النقص في النوم إلى عواقب صحية وخيمة على المدى الطويل، مثل الإعياء الشديد والانفعال السريع والدوار والاكتئاب إلى غير ذلك. بعبارة أوضح، من الأفضل أن تنام جيداً كي تتمتع بصحة جيدة.

لكن ليس من السهل دائماً الحصول على نوم مريح وعميق، إذ ترتبط الأسباب الأساسية لاضطراب النوم بالتوتر والمرض والقلق والصدمات النفسية والإرهاق. فكيف يمكن أن يحسّن الفرد جودة نومه؟

اقرأ أيضاً: هل كثرة النوم من أعراض الاكتئاب؟

المراوغة المعرفية: حيلة مفيدة للنوم

وفقاً لصحيفة ويست فرانس (Ouest France) فإن نهج المراوغة المعرفية (Cognitive shuffle) قد يكون مثالياً للنوم بسرعة. يتمثل مبدأ هذا النهج في خداع الدماغ وصرفه إلى شيء آخر غير الذي يفكر فيه، ومن ثمّ مساعدة الفرد على أن يغفو. لتطبيق نهج المراوغة المعرفية يجب عليك تخيل كلمات متنافرة لا تجمعها أيّ علاقة دلالية، ولا يستطيع الدماغ أن يجد ترابطاً منطقياً بينها، على نحو ينقل دماغك باختصار إلى العمل بالوضع العشوائي. يتكون هذا النهج من 4 خطوات:

  1. اختر حرفاً معيناً: على سبيل المثال يمكنك اختيار حرف "الميم".
  2. فكر في كلمة تبدأ بهذا الحرف مثل كلمة "موز".
  3. بعد ذلك فكر في كلمات تبدأ بالحروف الثلاثة المكوّنة لكلمة "موز"، مثل: ملعب أو وادي أو زرّ.
  4. ثم طبّق التمرين نفسه على هذه الكلمات حتّى تغفو.

في غضون بضع ثوانٍ أو دقائق سيفقد دماغك تركيزه وسيداهمك النوم بسهولة. وستتخلص من الأفكار الطفيلية التي تمنعك من النوم.

نصائح إضافية للنوم المريح

هناك نصائح أخرى تساعدك على النوم بسهولة مثل:

  • تجنُّب شرب القهوة أو الشاي في المساء.
  • التقليل من مدة استخدام الشاشات قبل النوم.
  • تجنّب الأكل بكثرة في وقت متأخر كي تترك وقتاً كافياً لعملية الهضم.
  • عدم ممارسة الرياضة قبيل النوم مباشرة.

للنوم بسهولة من الضروري أيضاً أن توفر بيئة مناسبة مع ديكور يوحي بالدفء، وأجواء ملائمة للاسترخاء والراحة.

اقرأ أيضاً: رهاب النوم: لماذا قد يصبح الذهاب إلى الفراش مخيفاً للبعض؟

المحتوى محمي