تجنب هذه العبارات الخطِرة في أثناء جدالك مع شريك حياتك

2 دقيقة
التلاعب بالعقول
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

"أنت تهلوس" أو "أنت تحلم" أو "لديك خيالك واسع"، هل تعني لك هذه العبارات شيئاً؟ لا شك في أنها تعبّر عن خدعة التلاعب بالعقول. تهدف هذه التقنية إلى تشكيك الفرد في صحته العقلية أو قدرته على إدراك الواقع.

مع أن الجدال ليس لعبة ممتعة أبداً، لكنه مرحلة صحية في العلاقات الزوجية. لنوضح ذلك: الجدال يعني اختلاف هويتين حول موضوع معين.

كيف نواجه سلوك التلاعب بالعقول؟

تقول المختصة في علاج الأزواج ومؤسِّسة موقع آتو كوبل (Atout Couple) ميريام بيدو (Myriam Bidaud) حول مسألة النزاعات الزوجية: "عادة ما نرى النزاعات ظاهرة سلبية، لكنها ليست كذلك دائماً، النزاع ظاهرة صحية وحيوية، إنها تمثل مواجهة بين هويتين مختلفتين في إطار العلاقة". ثم توضح الخبيرة: "يسمح لنا النزاع بالتطور وتعميق الصلة مع الشريك وتنمية العلاقة". على الرغم من هذه النظرة الإيجابية فإن بعض الأفعال أو الأقوال خلال الجدال قد يكون مضراً للعلاقة الزوجية.

لمكافحة ظاهرة التلاعب بالعقول تقدم المختصة في الطب النفسي السريري كورتني وارن (Cortney Warren) بعض النصائح في تصريح لموقع إذاعة بي بي سي (BBC): "يجب أن يكون هدفك هو معرفة ذاتك وتقوية احترامك لها للتعامل مع سلوك التلاعب بالعقول، لديك وجهة نظر ومشاعر وتجربة وماضٍ شخصي وخلفية، لذا؛ عليك أن تكون واثقاً بنفسك للتعامل مع أيّ موقف باحترام، لكن مع وضع الحدود أيضاً".

اقرأ أيضاً: ما الذي تكشفه الخلافات الزوجية عن طبيعة العلاقة بين الزوجين؟

ما هي العبارات السامة التي يجب تجنّبها خلال الجدال؟

تشير المعالجة النفسية أيضاً إلى العبارات السامة التي يجب تجنبها خلال الجدال بين الزوجين كي لا يقعا في فخ التلاعب بالعقول. إليك هذه العبارات:

1. "أنت مجنون" أو "أنت تبالغ" أو "أنت حساس أكثر من اللازم":الحساسية والانفعال العاطفي خلال الجدال أمر طبيعي. لا داعي إذاً لأن "يهاجمك" شريكك لهذا السبب.

2. "كنت أمزح": إذا تلفظ شريكك بهذه العبارة فعليك أن تؤكد له أنه "ليس هناك ما يضحك" في سلوكه المؤذي وفقاً للمعالجة النفسية. ثم تضيف: "يمكنك أن تجيبه: قد يكون الأمر مجرد مزحة في نظرك، لكنه ليس مضحكاً وقد آذيتني فعلاً".

3. "لقد أرغمتني على فعل ذلك" أو "أنت السبب": تذكّر المختصة النفسية في تصريحها لموقع بي بي سي: "لا يمكن أبداً أن تكون مسؤولاً عن سلوك الآخر".

4. "إذا كنت تحبني ستفعل كذا وكذا، أو ستتركني أفعل هذا أو ذاك": هذه عبارة سامة جداً وفقاً للمعالجة النفسية. توضح ذلك قائلة: "في العلاقات كلّها يجب أن نأخذ ونعطي، لدينا جميعاً احتياجات مختلفة وهذا أمر صحي، لكنه لا يكون صحياً عندما يتحول إلى حيلة لدفعك إلى فعل شيء لا تريده، أو عندما يضغط عليك شريكك بقوله إنك لا تحبه بما يكفي، أو إنك لست شريكاً جيداً بما يكفي، أو إنك على العموم، لست في المستوى المطلوب".

لقد أدركتَ أن بعض العبارات سام جداً ويكشف رغبة التلاعب في إطار العلاقات الزوجية. من الضروري إذاً أن تتعرف إلى هذه العبارات كي تتمكن من الرد عليها بأسلوب بناء. وفي حالة العلاقات السامة من الأفضل أن تتحدث إلى أصدقائك وأقاربك حول مشكلتك، أو تستعين بخبير نفسي مختص في علاج الأزواج.