أهم 5 جوانب عليك مراعاتها عند البحث عن شريك حياتك

الشخص المناسب
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: لا يوجد أفضل من العثور على الشخص المناسب الذي تشاركه حياتك وتعيش معه أيامك. لكن العثور على هذا الشريك ليس بالأمر السهل. تعرف إلى الجوانب التي يجب عليك مراعاتها عند البحث عن شريك حياتك.

قد يكون العثور على شريك الحياة المناسب صعباً؛ لكن ثمة عوامل ذات دور مؤثر في هذا الشأن. وفيما يلي، يوضح خبير لموقع سايكولوجي توداي (Psychology Today)، الجوانب التي يجب التركيز عليها لزيادة فرص لقاء الشخص المناسب.

1. تحديد تطلعاتك من الشريك

الخطوة الأولى لنجاح علاقتك هي أن تأخذ الوقت الكافي للتفكير في احتياجاتك ورغباتك. من الضروري أن تحدد بوضوح ما تبحث عنه في الشريك؛ ويتضمن ذلك سمات الشخص الذي ترغب في العيش معه ونوع المحادثات التي تهمك وأولوياتك، وحتى لغة الحب التي تناسبك، ومن المهم ألا تتأثر بتوقعات العائلة أو الأصدقاء في هذا الخصوص. وعلى الرغم من أهمية الاستماع إلى آرائهم، فإن القرار يعتمد على رغباتك أنت.

2. الثقة

الثقة ركيزة أساسية في أي علاقة ناجحة؛ لذا من الضروري اختيار شخص تثق به تماماً، لا يمارس الخداع أو أي سلوكيات سامة أخرى وأن تكون قادراً على التعبير عن مشاعرك له بكل أريحية.

3. الانجذاب

للانجذاب الجسدي والعاطفي أهمية كبرى في نجاح العلاقة واستمرارها، وعلى الرغم من أن هذا الأمر شخصي، فإنه من الضروري أن تكون منجذباً بالفعل إلى شريك حياتك؛ لذا لا تختر شخصاً لمجرد أنه معجب بك فالانجذاب يجب أن يكون متبادلاً.

4. تحمل المسؤولية

يُعد اختيار الشريك القادر على تحمل مسؤولية أفعاله عنصراً أساسياً آخر لنجاح العلاقة؛ لذا تجنب الأشخاص المتعنتين والمسيطرين، فالعلاقة الصحية تُبنى على الثقة المتبادلة والقدرة على تحمل المسؤولية.

5. التشابه

يقال كثيراً إن الأضداد تتجاذب، وعلى الرغم من ذلك، فإن الواقع هو أن للتشابه بين طرفَيّ العلاقة دوراً رئيساً في استمرارها، فإذا عثرت على شخص يشبهك في القيم والآراء وطريقة التفكير ستكون حياتك معه أسهل بكثير، فالتوافق في وجهات النظر سيجنبكما الكثير من الخلافات.