ما هي الأمراض الجسدية التي قد تسبب القلق؟

3 دقيقة
الأمراض العضوية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: الجسد والنفس يرتبطان ارتباطاً وثيقاً، لذا لا يمكن الفصل بين مشكلات الصحة الجسدية واضطرابات الصحة النفسية، فالكثير من الأمراض النفسية عادة ما تسبب أعراضاً جسدية، وعلى الجانب الآخر فإن الأمراض العضوية قد تتسبب في الإصابة باضطرابات نفسية، ومنها مرض السكري الذي يؤثر في وظائف المخ ما قد يؤدي إلى الإصابة بالقلق أو الاكتئاب، وكذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية التي تتسبب في معاناة المصابين بها القلق والاكتئاب جراء شعورهم بالإجهاد المستمر والخوف من المضاعفات الصحية الناتجة عن مرضهم، وأيضاً مرض السرطان الذي يفاقم مشاعر القلق بسبب تغير صورة الجسم وزيادة الألم جراء الخضوع للعلاج، علاوة على مرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يخلق حلقة مفرغة مع الشعور بالقلق؛ إذ يحس مريض الانسداد الرئوي بضيق التنفس فينتابه الذعر وتتفاقم حدة القلق ومن ثم يشعر بضيق التنفس وهكذا. 

ترتبط الصحة النفسية ارتباطاً وثيقاً بالصحة الجسدية، فالأشخاص المصابون بالاضطرابات النفسية معرضون بدرجة أكبر لخطر الإصابة بمجموعة واسعة من الأمراض العضوية. وعلى العكس من ذلك، فالأشخاص المصابون بالأمراض الجسدية يعانون القلق والاكتئاب أكثر من غير المصابين، ويمكن القول إن بعض الأمراض العضوية يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ما قد يؤثر في وظائف المخ، ولذلك فإن الأشخاص الذين يعانون الأمراض العضوية عادة ما يصابون بالإجهاد العاطفي والألم المزمن، وكلاهما مرتبط بتطور القلق والاكتئاب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معاً إلى أهم الأمراض العضوية التي قد تسبب القلق.

1. مرض السكري

نشرت المكتبة الوطنية الأميركية للطب (NLM) دراسة بحثية أكدت من خلالها أن 40% من الأشخاص المصابين بمرض السكري يعانون القلق، وعلى الجانب الآخر فإن معدل انتشار الاكتئاب أعلى بثلاث مرات لدى مرضى السكري من النوع الأول وأعلى بمرتين لدى مرضى السكري من النوع الثاني، حيث إن ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤثر في وظائف المخ وقد يؤدي إلى الإصابة بالقلق والاكتئاب، والعكس أيضاً صحيح، فالأشخاص المصابون بالاضطرابات النفسية ترتفع لديهم فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ويمكن القول إن الأشخاص المصابين بالسكري قد يصابون بالقلق جراء المضاعفات الصحية قصيرة المدى، مثل ارتفاع معدل سكر الدم، كما يكون لدى المصابين مخاوف تتعلق بحساب الكربوهيدرات بانتظام ومراقبة مستويات الإنسولين في الدم.

على الجانب الآخر، مرضى السكري يصيبهم القلق خوفاً من الآثار طويلة المدى مثل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، علاوة على ذلك، فالقلق يؤدي دوراً رئيسياً في الإصابة بمرض السكري لأنه يؤثر في سكر الدم، حيث يرفع مستويات الغلوكوز في الدم لدى بعض الأشخاص، بينما يخفّضها لدى آخرين.

اقرأ أيضاً: هل يؤثر الضغط النفسي في المصابين بمرض السكري؟

2. أمراض القلب والسكتة الدماغية

يرتبط القلب والعقل ارتباطاً وثيقاً، فالأشخاص المصابون بأمراض القلب والسكتة الدماغية عادة ما يعانون القلق والاكتئاب بسبب الشعور بالإجهاد المستمر والخوف من المضاعفات الصحية. وفي الوقت نفسه، يؤكد أستاذ أمراض القلب بجامعة هارفارد (Harvard Medical School)، جيوفاني سيفيري (Giovanni Civieri)، أن القلق يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

من ناحية أخرى فإن الشخص الذي تصيبه السكتة الدماغية عادة ما يعاني اضطرابات القلق خوفاً من تكرار السكتة الدماغية، علاوة على فقدان الشعور بالسيطرة.

اقرأ أيضاً: خفقان قلب وضيق تنفس: نوبة قلبية أم نوبة هلع؟ إليك كيفية التمييز بينهما

3. مرض السرطان

يعد الشعور بالقلق رد فعل طبيعياً تجاه الإصابة بمرض السرطان؛ فالشخص المصاب بهذا المرض قد يعاني القلق في أثناء الخضوع لاختبار فحص السرطان، أو انتظار نتيجته، أو الخضوع للعلاج، أو توقع تكرار الإصابة بالسرطان. وقد تتفاقم مشاعر القلق خلال رحلة العلاج وذلك بسبب تغير صورة الجسم وزيادة الشعور بالألم جراء الخضوع للعلاج، إضافة إلى اضطرابات النوم التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن تؤدي الضغوط النفسية إلى الإصابة بالسرطان؟ العلم يجيب

4. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

وفقاً لدراسة علمية نشرتها المكتبة الأميركية الوطنية للطب (NLM)، فإن الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن معرضون للإصابة بالقلق على نحو أكثر خطورة، ففي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي مشاعر ضيق التنفس إلى الإصابة بنوبات الهلع، وغالباً ما يخلق القلق ومرض الانسداد الرئوي المزمن حلقة مفرغة ترتكز بالأساس على الشعور بضيق التنفس؛ حيث يؤدي الشعور بضيق التنفس إلى إثارة الذعر والقلق، ما قد يجعل الأشخاص المصابين يحسون بقلق أكبر وهذا يجعل التنفس أكثر صعوبة، علاوة على ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون مرض الانسداد الرئوي المزمن يصابون بالقلق خوفاً من الاختناق ومن ثم زيادة احتمالية الوفاة.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق علاج الثقل بالصدر وضيق التنفس؟

المحتوى محمي