اكتئاب ما بعد رمضان: ما أسبابه؟ وكيف يمكن علاجه؟

3 دقيقة
اكتئاب ما بعد رمضان
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: مع بداية شهر رمضان، حاولنا بصعوبة الاعتياد على روتينه المختلف عن باقي أيام السنة، وحالياً نعيش آخر أيام الشهر ويشعر أغلبنا بالضيق والثقل النفسي؛ وذلك لأننا اعتدنا على روتين شهر رمضان وأيامه المليئة بلقاءات الأهل والأصدقاء، وتأدية الشعائر الدينية والحصول على الطاقة الروحية. وبسبب انتهاء هذا الروتين؛ يشعر بعض الأفراد باكتئاب ما بعد رمضان، فما أسباب هذا الاكتئاب؟ وكيف يمكن علاجه؟ الإجابة من خلال هذا المقال.

مع قرب انتهاء شهر رمضان، قد يشعر بعض الأشخاص بالثقل النفسي والحزن والفراغ، خاصة بعد التفكير في قرب انتهاء الطقوس الاجتماعية والدينية والروحية الخاصة بهذا الشهر، فطوال 30 يوماً، كانت الشوارع مضيئة وتعج بتجمعات الأهل والأصدقاء، والمساجد تصدح بصلاة التراويح. فجأة سيختفي هذا كله وسيعود الجميع إلى إيقاع الحياة الطبيعية والروتين المعتاد؛ ولكن قد لا يتجاوب بعض الأشخاص مع هذا التغيير المفاجئ بسرعة؛ ما يعرضهم إلى الإصابة باكتئاب ما بعد رمضان، فما أسباب الشعور بهذا الاكتئاب؟ وكيف يمكن علاجه؟ الإجابة في هذا المقال.

ما الذي يعنيه اكتئاب ما بعد رمضان؟

وفقاً لما ذكره المختص النفسي عبد الله آل دربا؛ فإن اكتئاب ما بعد رمضان ليس مصطلحاً طبياً سريرياً ولم يُدرج في الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات النفسية (DSM-5) بوصفه اضطراباً محدداً. ومع ذلك، ثمة تغيرات فيزيولوجية ونفسية تحدث مع نهاية شهر رمضان وتسبب اعتلالاً في الحالة المزاجية لفترة قصيرة من الوقت، وعادة ما تحدث تلك التغيرات بسبب اضطراب مواعيد النوم، بالإضافة إلى التغير في أوقات تناول الطعام.

وعلى الجانب الآخر، تعتقد المختصة النفسية رحاب العوضي إن الشخص يُصاب بالاكتئاب حين يتغير روتين حياته المعتاد ويدخل في حالة من الفراغ بسبب اختفاء الأنشطة التي كان يمارسها في السابق.

وتضيف العوضي إن اكتئاب ما بعد رمضان قد يداهم بعض الأشخاص بسبب الزخم والوقت الحافل المليء بالعبادات والطاقة الروحية الذي كان موجوداً في رمضان. ومع انتهاء ذلك الوقت، تحل مشاعر الرتابة والملل محل المشاعر الإيجابية. في النهاية، يمكن القول إن اكتئاب ما بعد رمضان ليس حتمياً ولا يحدث للأفراد كلهم؛ ولكن إذا توفرت الظروف المناسبة سوف يحضر.

7 أعراض لاكتئاب ما بعد رمضان

هناك بعض الأعراض العاطفية الشائعة التي قد تواجهها مع اكتئاب ما بعد رمضان، وهي تتشابه مع أعراض الاكتئاب العادي لكنها لا تدوم مدةً طويلة؛ وأهم تلك الأعراض:

  1. فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها في السابق.
  2. اضطرابات النوم.
  3. تغير الشهية.
  4. الحزن بسبب تغير الروتين اليومي بين رمضان والأيام العادية.
  5. الفراغ؛ حيث تشعر وكأنك فقدت شيئاً مهماً في حياتك.
  6. الإحساس بالوحدة.
  7. الشعور بالتعب وفقدان الطاقة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يحسّن صوم رمضان تركيزك؟

لماذا يُصاب البعض باكتئاب ما بعد رمضان؟

يؤكد المعالج النفسي أحمد هارون إن الإصابة بالاكتئاب عادة ما تحدث بسبب تغير أسلوب الحياة، ففي رمضان، كانت مواعيد الاستيقاظ من النوم مختلفة عن الروتين الطبيعي؛ وهذا بدوره يؤثر في الحالة النفسية، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى مثل:

  1. تغير الروتين اليومي: يوضح المختص النفسي محمد الغوينم إن شهر رمضان يعد سباقَ ماراثوني في مجالات الحياة كافةً؛ حيث تزدحم ساعات اليوم بالأنشطة الاجتماعية والروحية الترفيهية؛ وتسهم هذه الأنشطة بدورها في تدفق هرمونَي الإندروفين والسيروتونين في الجسم؛ ما يعزز الشعور بالسعادة والاسترخاء ويعمل على تحسين الحالة المزاجية، ثم تحدث الصدمة حيث تتوقف تلك الأنشطة كلها مرة واحدة مع انتهاء أيام شهر رمضان؛ إذ يدخل بعض الأشخاص في حالة اكتئاب حين تعود الحياة إلى طبيعتها السابقة، فهنا تتوقف الجرعات الزائدة للهرمونات السابقة وتعود إلى مستوياتها السابقة.
  2. اختلاف عادات تناول الطعام: يتناول الكثير من الأشخاص في أثناء شهر رمضان الحلويات الغنية بالسكر، وفي هذا السياق، يرى الغوينم أن تلك الأطعمة تكون كمضادات الاكتئاب في مفعولها النفسي. ولكن بعد رمضان، عادة ما تتوقف الأُسر عن إعداد الحلويات والأطعمة الرمضانية، وترجع إلى العادات السابقة في تناول الطعام؛ وهو ما يمكن أن يعزز الشعور بالكآبة واكتئاب ما بعد رمضان.
  3. الضغوط المالية: في الكثير من الأحيان، قد ننفق الكثير من المال في أثناء شهر رمضان بسبب شراء المأكولات والمشروبات والحلويات، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة شراء لوازم العيد، والحقيقة أن تلك المشتريات تسبب ضغطاً مالياً كبيراً على معظم الأفراد.
  4. اضطراب مواعيد النوم: أوضحت وزارة الصحة السعودية أن هناك عدة أسباب لتقلبات المزاج بعد رمضان؛ أولهما عدم انتظام النوم، وأضافت الوزارة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات يومياً تسيطر عليهم المشاعر السلبية.

اقرأ أيضاً: هل تشعر بالاكتئاب في الأعياد؟ تعرف إلى اكتئاب الإجازة

كيف تنجو من اكتئاب ما بعد رمضان؟

يشرح استشاري الأمراض النفسية، سامر مخول، إن اكتئاب ما بعد رمضان قد يحدث بسبب غياب الطاقة الروحية وممارسة بالشعائر الدينية والطقوس الاجتماعية، وهذه أهم النصائح للتعامل مع هذه الحالة:

  1. محاولة الحفاظ على روتين تجمعات الأهل والأصدقاء.
  2. إدخال أنشطة جديدة بعد انتهاء رمضان حتى لا تشعر بالفراغ؛ مثل ممارسة الرياضة والتأمل.
  3. استعادة النمط الغذائي الصحي.
  4. محاولة الحفاظ على العبادات من أجل الحصول على الطاقة الروحية.
  5. الحصول على قسط كافٍمن النوم. وفي هذا السياق، يرى أستاذ الطب النفسي، عبد الناصر عمر، أهمية ضبط مواعيد النوم بعد رمضان لأن النوم يؤثر تأثيراً كبيراً في إنتاجية الفرد وصحته النفسية.

error: المحتوى محمي !!