ما هي استخدامات دواء زولفت والجرعات التي يوصي بها الأطباء؟

2 دقيقة
زولفت
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: زولفت هو دواء يُستخدم من أجل علاج الاكتئاب واضطرابات الهلع واضطراب الوسواس القهري واضطراب القلق الاجتماعي واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب ما قبل الحيض. ويعمل هذا الدواء عن طريق موازنة السيروتونين؛ وهو ناقل عصبي طبيعي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية ويسيطر على أعراض القلق والاكتئاب. ويصف الطبيب المعالج جرعات الدواء وفقاً لحالة المريض؛ إذ تبدأ الجرعات من 25 ملغ يومياً، ومن الممكن زيادتها أسبوعياً إذا كان جسم المريض لا يستجيب للجرعات الأقل. وفيما يخص الاعراض الجانبية للدواء، فإنها تتراوح من خفيفة إلى شديدة. ومن أهم الأعراض الشائعة لدواء زولفت الإسهال والصداع واضطرابات النوم وجفاف الفم؛ أما الأعراض الشديدة فمن أهمها الأفكار الانتحارية والقيء المستمر.

زولوفت (Zoloft) هو دواء مضاد للاكتئاب ينتمي إلى مجموعة الأدوية التي تُسمى "مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية" (SSRIs)، ويعمل هذا الدواء عن طريق موازنة مستويات السيروتونين في الدماغ عبر إبطاء إعادة امتصاص الناقل العصبي السيروتونين؛ وهو مادة كيميائية تساعد على تنظيم الحالة المزاجية والسيطرة على أعراض القلق والاكتئاب، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال إلى أهم استخدامات الدواء وكيفية تناول جرعاته.

ما هي استخدامات دواء زولفت؟

كان دواء زولفت يُستخدم لعلاج الاكتئاب ثم وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على هذا الدواء لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي، هذا إلى جانب علاج بعض الاضطرابات الأخرى مثل:

  1. اضطراب الوسواس القهري (OCD).
  2. اضطراب الهلع (PD).
  3. اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).
  4. اضطراب ما قبل الحيض (PMDD)؛ وهو حالة مشابهة لمتلازمة ما قبل الحيض؛ ولكن أكثر خطورة.

ما هي الجرعات التي يوصي بها الأطباء لتناول دواء زولفت؟

فيما يخص جرعات دواء زولفت، عادة ما يبدأ الطبيب النفسي المُعالج بجرعة مخفّضة، ثم يعدّلها مع مرور الوقت للوصول إلى الجرعة المناسبة للشخص المُصاب، وفيما يلي الجرعات المستخدمة أو الموصى بها على نحو شائع:

1. جرعة اضطراب القلق الاجتماعي

الجرعة الأولية المناسبة لدواء زولفت من أجل علاج اضطراب القلق الاجتماعي هي 25 ملغ يومياً. بعد ذلك، يراقب الطبيب كيفية سير عملية العلاج، ثم يُعدّل الجرعة، ومن المحتمل أن تزيد الجرعة حتى تصل إلى 50 ملغ، ويُسمح بزيادات أسبوعية تصل إلى جرعة قصوى تبلغ 200 ملغ للمرضى الذين لا يستجيبون لجرعات أقل.

2. جرعة الاكتئاب

الجرعة الأولية المناسبة من زولفت للاكتئاب هي 50 ملغ يومياً، وعادة ما يقرر الطبيب المعالج ضبط الجرعة على هذا المعدل، وتجدر الإشارة إلى أن الجرعة القصوى من زولوفت للاكتئاب هي 200 ملغ يومياً.

3. جرعة اضطراب الوسواس القهري

الجرعة التي تناسب دواء زولفت لاضطراب الوسواس القهري (OCD) هي 50 ملغ يومياً، وغالباً ما يراقب الطبيب الجرعة ويعدّلها إذا لزم الأمر، والجرعة القصوى من زولفت لعلاج اضطراب الوسواس القهري هي 200 ملغ يومياً.

4. جرعة اضطراب ما بعد الصدمة واضطراب الهلع

الجرعة الأولية المناسبة لزولفت من أجل علاج اضطراب ما بعد الصدمة واضطراب الهلع هي 25 ملغ يومياً، وبعد ذلك عادة ما يرفع الطبيب الجرعة لتصل إلى 50 ملغ في اليوم.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى دواء السيتالوبرام

تعرف إلى أهم الأعراض الجانبية لدواء زولفت

يمكن أن تتراوح الآثار الجانبية لدواء زولفت من خفيفة إلى أكثر خطورة، ويجب أن تختفي الآثار الجانبية مع اعتياد الجسم على الدواء. إذا لم يحدث ذلك، اتصل بالطبيب المعالج للحصول على المشورة ولا تتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك. وتتضمن الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لدواء زولفت:

  1. الإسهال.
  2. جفاف الفم.
  3. الشعور بالتعب والإعياء.
  4. الصداع.
  5. زيادة التعرق.
  6. الإحساس بالغثيان.
  7. العصبية.
  8. اضطرابات النوم.

أما بالنسبة إلى الآثار الجانبية الشديدة التي تستوجب الاتصال بالطبيب على الفور، فمن أهمها:

  1. الألم الشديد في البطن.
  2. القيء المستمر.
  3. أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي وصعوبة البلع أو التنفس والدوار الشديد وتورم الوجه أو الفم أو الحلق أو اللسان.
  4. اصفرار العينين أو الجلد.
  5. أعراض متلازمة السيروتونين؛ بما فيها الانفعال والهلوسة.
  6. الأفكار الانتحارية.

أخيراً، ينبغي ألا تتناول الأدوية النفسية دون وصفة طبية، أو دون استشارة طبيب.

المحتوى محمي