لا تنزعج إذا اخفقت في اختبار الحصول على رخصة القيادة فقد يدل ذلك على ذكائك

2 دقيقة
اختبار الحصول على رخصة القيادة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: مهدي أفشكو)

هل أخفقتَ في أول اختبار للحصول على رخصة قيادة السيارة؟ لا تقلق ولا تخجل من ذلك لأنه إخفاق مشترك وشائع بين فئة واسعة من الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة تعليمية عالية وفقاً لدراسة علمية. هذه الدراسة التي حلّلت بيانات مئات الأشخاص الحاصلين على رخصة القيادة توصلت إلى نتائج مدهشة. تعرّف إليها في المقال التالي.

إذا كانت سنّك تفوق الثلاثين ولا تمتلك رخصة قيادة السيارات فقد تكون سعيداً بذلك إذا علمت أنك تنتمي إلى الأشخاص الأكثر قدرة على الإبداع بل الأذكى. وستزداد سعادتك إذا علمت أن هذا الأمر مثبت علمياً. وفقاً لدراسة أوردتها صحيفة ذي إندبندنت (The Independent) البريطانية؛ فإن الأشخاص الحاصلين على شهادة دراسية عالية أكثر عرضة إلى الإخفاق في الحصول على رخصة القيادة. صحيح أن الدراسات العليا لا تتطلب بالضرورة مستوى عالياً من الذكاء؛ لكنها تحتاج إلى ذكاء تحليلي، ولا سيّما ذك المرتبط بالتخطيط وحل المشكلات. لذا تزداد أهمية فهم سبب عدم تفوق عشاق الرياضيات في قيادة السيارات.

أكثر من محاولتين إضافيتين للحصول على رخصة القيادة

أجرت هذه الدراسة شركة التأمينات البريطانية بريفيليج درايف إكسبرت (Privilege DriveXpert) المهتمة بمواضيع قطاع السيارات، وحلّلت بيانات عينة مكونة من 1,564 شخصاً حاصلاً على رخصة القيادة. وكانت النتيجة مدهشة: %59 من المشاركين الذين حصلوا على رخصة القيادة في أول اختبار لا يمتلكون شهادة دراسية. في المقابل، فإن الأشخاص الحاصلين على شهادة دراسية؛ مثل شهادة الثانوية العامة على الأقل، وجدوا صعوبة أكبر في الحصول على رخصة القيادة، علاوة على أن الحاصلين على شهادات دراسية في مجال الرياضيات والعلوم كانوا في حاجة إلى محاولات إضافية بمعدل 2,3 مرات للحصول على هذه الرخصة.

تقول مؤلفة الدراسة شارلوت فيلدينغ (Charlotte Fielding): "النجاح في أول اختبار ليس الشرط الوحيد المطلوب لإتقان القيادة؛ لأن الكثير من المهارات الأساسية التي نحتاج إليها في ممارسة القيادة نكتسبها بمرور السنوات تدريجياً من خلال تجربتنا في الطرق". ثم تضيف: "يُظهر هذا البحث طبيعة الارتباط القائم بين النجاح الدراسي والمهني والحصول على رخصة القيادة".

الارتباط بين النجاح الدراسي ورخصة القيادة

يوضح أستاذ علم النفس بجامعة دي مونتفورت (De Montfort University)، الدكتور لي هادلينغتون (Lee Hadlington): "يمكن للأشخاص غير الحاصلين على شهادة دراسية أن يعملوا في وظائف تعتمد على الكفاءات العملية، مثل المهن المرتبطة بميكانيكا المحركات؛ وهذا ما قد يسهّل عليهم إنجاز بعض الأعمال مثل اجتياز اختبار رخصة قيادة السيارة". باختصار، إن الأشخاص ذوي "الذكاء المدرسي" والنظري يميلون إلى الإخفاق في هذا الاختبار مقارنة بالأشخاص الذين يمتلكون "ذكاء عملياً أكثر" وفقاً لتوضيحات لي هادلينغتون؛ وهذا يعني أن الإخفاق في أول اختبار للحصول على رخصة القيادة ليس حتمياً.