7 إرشادات فعالة لإدارة يومك بعد ليلة نوم سيئة

2 دقيقة
الأرق
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الأرق كابوس حقيقي ينغّص ليالينا ويحوّل أيامنا الهانئة إلى فترات مرهقة ومتعبة. قد يكون هذا الأرق مشكلة مزمنة لكنّه قد يكون أحياناً مجرّد حالة عابرة. فما العمل إذا كان عليك أن تواصل نشاطك اليومي المألوف بعد ليلة من الأرق؟ يقدّم المقال التالي 7 نصائح عملية تساعدك في الحفاظ على طاقتك وقضاء ما تبقى من يومك بهمّة ونشاط.

بعد ليلة أرق طويلة يجب عليك اتّباع بعض القواعد وتجنّب بعض السلوكيات للحفاظ على صحّتك ونشاطك وفقاً لما صرّحت به الخبيرتان جايد وو (Jade Wu) وألانا ماكغين (Alanna McGinn) لموقع بوش (Poosh). إليك إذاً أهم النصائح التي تقدّمها هاتان المختصّتان في مشكلات النوم.

التعرّض إلى ضوء النهار

قد نرغب في ملازمة البيت وقضاء يوم هادئ بسبب الشعور بالتعب بعد ليلة أرق؛ لكن المطلوب هو عكس ذلك؛ أي التعرّض إلى ضوء النهار. تقول جايد وو: سيشكل الضوء عاملاً يساعدك على إعادة عقارب ساعتك البيولوجية إلى الصفر، فالتعرّض إلى أشعته خلال النهار يعينك على تخفيف آثار أضواء الليل في نومك“.

لا تستسلم للخمول في بيتك

أفضل علاج بعد ليلة دون نوم هو النشاط البدني. توضّح ألانا ماكغين ذلك قائلة: “تكفيك بعض الحركات الرياضية البسيطة مثل المشي أو تمارين التمدّد كي تعزّز يقظتك“. تحريك الجسم يعزّز إفراز الأدرينالين ويحفز انتباه الدماغ؛ وهذا ما سيساعدك على استكمال بقية يومك بنشاط.

الأكل الصحّي

عندما نشعر بالتعب فإننا نميل في أغلب الأحيان إلى تناول الأطعمة المريحة(comfort food)؛ وهي أغذية لذيذة لكنّها مشبعة بالسكريات السريعة الامتصاص والدهون. للأسف، يزيد الإفراط في تناول الطعام غير الصحّي مستوى التعب الذي تشعر به بعد ليلة دون نوم، لذا؛ من الأفضل أن تحرص على تناول طعام صحّي وخفيف وتكرار ذلك عدّة أيام لاسترجاع نعمة النوم الجيّد.

شرب القهوة دون إفراط

بعد ليلة أرق يصبح فنجان القهوة أفضل حلّ؛ لكن إذا كان استهلاك الكافيين يساعدك في الحفاظ على الطاقة والتركيز اللذين تحتاج إليهما في عملك، فمن الخطأ أن تفْرط في ذلك خلال أيام صعبة كهذه. إذا تجاوزت الكمّية المعتادة فعليك أن تنتبه إلى ما تشعر به، وتتوقّف عن شربها بمجرّد شعورك بالتوتّر العصبي؛ لأنه لن يساعدك أبداً على استكمال يومك بهدوء بل سيهدر طاقتك دون فائدة.

تجنّب النوم طوال اليوم

قد يستهويك كثيراً النوم طوال الفترة الصباحية على سبيل المثال؛ لكن عليك أن تدرك أن هذا السلوك قد يزيد اضطراب نومك ويعرّضك إلى ليلة أرق أخرى. توضّح ألانا ماكغين هذا الأمر قائلة: الحفاظ على عادات نوم ثابتة يساعدك تحقيق الانسجام بين ساعتك البيولوجية وجسمك”.

قلّل مهامّك وأنشطتك

أفضل نهج يمكنك اتّباعه بعد ليلة من الأرق هو اقتصاد طاقتك. لذا؛ عليك أن تراجع جدول أعمالك وتقلّل أنشطتك ومواعيدك إن أمكن. لتجنّب يوم مرهق بعد ليلة من الأرق، حاول أن تدخر جهدك، وتؤجل الأنشطة المهمة إلى اليوم التالي ما أمكن ذلك.

تجنّب القلق المبكّر من الليلة التالية

لا جدوى من التفكير في الحصول على نوم جيد في الليلة التالية والتركيز على هذا الموضوع. إذا كنت تخشى ليلة أخرى من الأرق فقد يؤدي خوفك هذا إلى حدوث ذلك فعلاً. وإذا كان الأمر يتعلق بليلة أرق عابرة فقط فلا داعي للقلق، فستساعدك هذه النصائح على النوم بسرعة من خلال الحرص على قضاء أمسية هادئة دون شاشات وتعويضها بقراءة كتاب على سبيل المثال.

اقرأ أيضاً: 

المحتوى محمي !!