ما هو أسلوب نسيج العنكبوت السام في العلاقات؟ وكيف تحمي نفسك منه؟

شبكة العنكبوت
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: “شبكة العنكبوت” أسلوب تلاعب جديد في العلاقات العاطفية السامة نتعرف إليه فيما يلي.

ظهر أسلوب تلاعب جديد في العلاقات العاطفية يسمَّى “شبكة العنكبوت”؛ وهو يجمع بين أسلوب إغداق الاهتمام على الآخر للإيقاع به والتلاعب النفسي وتكتيك “فتات الخبز”. “شبكة العنكبوت”؛ مفهوم مخيف يصف شبكة من الخداع والتلاعب يمكن أن توقع الأفراد في علاقات سامة وغير مستقرة.

ما هو أسلوب شبكة العنكبوت؟

وفقاً لخبيرة العلاقات إيما هاثورن (Emma Hathorn)؛ فإن أسلوب شبكة العنكبوت يشير إلى مجموعة من سلوكيات التلاعب والخداع التي يقع بسببها المرء فريسة لعلاقة سامة وغير مستقرة.

يتضمن هذا الأسلوب المخادع عدة سلوكيات سامة:

1. إغداق الاهتمام على الضحية بغية السيطرة عليها

في البداية، يبدو الطرف المؤذي مثالاً للصدق، فيغدق على ضحيته سيلاً من الحب والاهتمام؛ لكن هذا السلوك ليس إلا وسيلة تلاعب الغرض منها خلق حالة اعتماد عاطفي لدى الطرف الآخر.

2. التلاعب النفسي

بعد ذلك، تأتي المرحلة التالية وهي تشويه الواقع؛ إذ يدفع الطرف المؤذي ضحيته إلى التشكيك في مشاعرها وحتى ذكرياتها، والهدف من هذا الإرباك هو فرض مزيد من السيطرة.

3. تكتيك فتات الخبز

يستخدم الطرف المؤذي هذا التكتيك لإقناع ضحيته بالعلاقة التي لن تنجح أبداً في الواقع، فيتواصل معها بأدنى حد ممكن ويُظهر لها علامات المودة من وقت لآخر لكن دون أن يسمح للعلاقة بأن تصبح جدية؛ ومن ثم فإن الضحية تشكك باستمرار في مشاعرها وفي طبيعة هذه العلاقة.

كيف تتعامل مع أسلوب شبكة العنكبوت؟

تدفع الحاجة العاطفية الكثير من الأشخاص إلى غض الطرف عن السلوكيات الإشكالية والمخاطرة في الوقوع في فخ هؤلاء المتلاعبين.

يستخدم الطرف المؤذي سلوكيات التلاعب في العلاقات السامة للتحكم في ردود أفعال الضحية أو التأثير فيها، وقد يستغل التعبير عن المودة لتحقيق أغراض شائنة. ولحماية نفسك من هذا الفخ، من الضروري أن تكون يقظاً، وإذا كنت تشك في أن شريكك قد بدأ باستخدام أسلوب شبكة العنكبوت معك فإن عليك أن تفاتحه بالموضوع بصراحة، وضع في اعتبارك أن أي علاقة يجب أن تقوم على الثقة والاحترام والتواصل الصادق. إذا رأيت علامات التلاعب أو الخداع، فمن الضروري أن تنسحب وتحمي نفسك من السلوكيات السامة التي قد تضر بسلامتك العاطفية.

اقرأ أيضاً: 13 علامة تؤكد أنه قد حان الوقت لإنهاء علاقتك العاطفية السامة

المحتوى محمي !!