دراسة: أدوية منع الحمل الهرمونية تؤثر في سلوك المرأة

الأدوية الهرمونية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: تُعد الأدوية الهرمونية من أكثر وسائل منع الحمل استخداماً في العالم لكن هذا لا ينفي تأثيراتها الجانبية التي باتت معروفة إلى حد ما. ووفقاً لدراسة حديثة فإن هذه التأثيرات تطال السلوك أيضاً؛ إذ أظهرت أن لهذه الأدوية تأثيراً في الحافز المهني لدى المرأة، ومدى رغبتها في تحقيق النجاح.

تُعد الأدوية الهرمونية من أكثر وسائل منع الحمل استخداماً في العالم لكن هذا لا ينفي تأثيراتها الجانبية التي باتت معروفة إلى حد ما، ووفقاً لدراسة حديثة فإن هذه التأثيرات تطال السلوك أيضاً.

إذا كانت التأثيرات الجانبية لحبوب منع الحمل في الشهية والبشرة وحتى الرغبة الجنسية معروفة تماماً، فإن ما نعرفه عن عواقب هذه الأدوية على السلوك أقل بكثير. أثبتت دراسة أجراها باحثون من جامعة آرهوس (Aarhus) الدنماركية، ونُشرت في مايو/أيار من عام 2020 في مجلة ساينتفيك ريبورتس (Scientific Reports)، أن لوسائل منع الحمل الهرمونية تأثيراً في السلوك الاجتماعي، وتذهب أحدث دراسة في هذا الصدد إلى أبعد من ذلك إذ تركز على تأثير هذه الأدوية في مشاعر أخرى على وجه الخصوص.

عواقب الأدوية الهرمونية على الحافز المهني لدى المرأة

أظهرت الدراسة التي أجراها باحثون أميركيون ونُشرت نتائجها في أغسطس/آب من عام 2022 في دورية ذا كونفرزيشن ( The Conversation ) أن الهرمونات الاصطناعية الموجودة في الحبوب تؤثر في 3 هرمونات موجودة بشكل طبيعي عند النساء: البروجسترون والتستوستيرون والإستراديول، وهو نوع من الإستروجين. وبعد ملاحظة هذه التأثيرات، درس الباحثون 46 دراسة موجودة شملت ما يقرب من 16,290 امرأة تستخدم أدوية منع الحمل الهرمونية، وكانت أولى ملاحظاتهم تتعلق بتأثير هذه الأدوية في شعور المرأة بأنها مرغوبة؛ إذ وفقاً للمتخصصين، فإن أولئك اللواتي لا يتناولن أدوية منع الحمل الهرمونية يشعرن بأنهن أكثر جاذبية وأكثر ثقة بأنفسهن.

لكن العلماء لاحظوا أيضاً نتيجة أخرى مثيرة للقلق بعض الشيء؛ حيث تشعر نسبة كبيرة من النساء اللواتي شملهن الاستطلاع بانخفاض الدافع المهني إذ كان للهرمونات تأثير مباشر في القدرة التنافسية لديهن. كما تُظهر إحدى الدراسات أن لدى النساء اللواتي يتناولن أدوية منع الحمل الهرمونية مهارات أقل فيما يخص تنفيذ المهام التي تتطلب المثابرة، حتى أن دراسة أخرى تؤكد أن هؤلاء النساء أقل تعطشاً للنجاح.

الدراسات حول تأثيرات الأدوية الهرمونية ما زالت محدودة

تُعد دراسة تأثير الأدوية الهرمونية في السلوك مجالاً بحثياً واسعاً جداً غير مستغَل بعد، وتختلف عواقب الهرمونات الاصطناعية على السلوك الاجتماعي من امرأة إلى أخرى. كما ذكر الباحثون أيضاً إن أدوية منع الحمل الهرمونية قللت القدرة التنافسية لدى النساء المتزوجات، وليس العازبات اللواتي يستخدمن هذه الأدوية في بعض الحالات المرضية مثلاً.

ويضيف العلماء أن العينات التي تناولوها في 46 دراسة هي أصغر من أن تعمَّم على مجموعة سكانية أوسع، وهم يأملون بإجراء بحث جديد على مجموعات أكبر من النساء من أجل الوصول إلى نتائج أكثر موثوقية.

المحتوى محمي !!