5 علامات جسدية ونفسية تؤكد أنك تعمل في بيئة سامة

2 دقائق
بيئة سامة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: العلاقات غير الصحية مع زملائك أو الممارسات الإدارية المؤذية أو الأعباء غير المعقولة هي كلها عوامل تسمم بيئة عملك؛ لكن إذا لم تواجه بيئة مماثلة من قبل أو لم تعانِ اضطرابات القلق أو الاكتئاب فقد يصعب عليك تحديد منشأ الضيق الذي تشعر به بدقة، وعلى الرغم من ذلك فإن ثمة إشارات تنبهك بوضوح إلى أنك تعمل في بيئة سامة، تعرف إليها في المقال التالي.

قد يصعب أحياناً تحديد ما يزعجنا في العمل؛ لكن يمكن لجسدنا أن يرسل إلينا الإشارات اللازمة لتنبيهنا إلى أننا في بيئة سامة غير صحية.

العلاقات غير الصحية مع زملائك أو الممارسات الإدارية المؤذية أو الأعباء غير المعقولة هي كلها عوامل تسمم بيئة عملك؛ لكن إذا لم تواجه بيئة مماثلة من قبل أو لم تعانِ اضطرابات القلق أو الاكتئاب فقد يصعب عليك تحديد منشأ الضيق الذي تشعر به بدقة، وعلى الرغم من ذلك فإن ثمة إشارات تنبهك بوضوح إلى أنك تعمل في مكان سام.

ردود أفعال جسدية

حينما يكون مديرك أو زميلك شخصاً ساماً أو بيئة العمل العامة كلها كذلك، فإن مجرد التفكير في الأمر قد يثير ردود فعل جسدية لديك مثل اضطراب التنفس والألم وازدياد التعرق والشعور بالضيق العام. وقالت المختصة النفسية شانون غارسيا ليست (Shannon Garcia List) لصحيفة "هاف بوست" (HuffPost): "لما كنت تقضي الكثير من وقتك في العمل، فإن وجود مدير مؤذٍ في حياتك يمكن أن يؤدي إلى علامات جسدية مختلفة ناجمة عن القلق مثل اضطراب المعدة أو الإرهاق أو الشعور بثقل في الصدر"، وقد تظهر هذه العلامات حينما تفكر في العمل أو تذهب إليه.

انشغال الفكر الشديد بالعمل

في حين أن علينا الفصل بين الحياة المهنية والشخصية، فإن بيئة العمل غير الصحية تستحوذ على تفكيرنا طوال الوقت، وتؤكد أدريانا ألياندر (Adriana Alejandre) إنك إذا كنت تتوتر حينما تفكر قبل يوم أو عند الاستيقاظ في عدد المرات التي عليك أن تقابل فيها مديرك أو أحد زملائك خلال اليوم، فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلة على الأرجح.

الشعور بالتهميش

يؤكد مدير تقنيات المعلومات عبد السلام حبش في مقال له على لينكد إن، إنّ التواصل داخل الشركة أحد أهم العوامل الرئيسة التي تضمن سلامة عملها وراحة موظفيها. لذلك؛ إذا كانت المعلومات المتوفرة بين يديك تختلف عن معلومات زملائك، فلاحظت انعدام الوضوح فيما يخص مشروعاً ما، أو أن من حولك لا يستمعون إليك ومن النادر أن يجيبوا عن أسئلتك، فقد يشير ذلك إلى أنك تعمل في مؤسسة سامة.

الشعور بالعزلة

تميل ثقافة أماكن العمل السامة إلى منع أي محاولة للتكاتف أوتشكيل تكتلات بين الزملاء، ويوضح عبد السلام حبش إنك إذا كنت تعمل في بيئة سامة فستلاحظ عدم وجود اتصال بينك وبين زملائك وعدم دعوتك للمشاركة في وجبات غداء أو مناقشات معينة إضافةً إلى انتشار الهمس والشائعات على الدوام.

التعب الذهني والجسدي

قالت مختصة علم النفس الإكلينيكي، تانيشا رانجر (Tanisha Ranger) لصحيفة هاف بوست: "حينما تعمل في بيئة سامة فإن القلق يسيطر عليك معظم الوقت إلى درجة أنه يستنزف طاقتك". تسهم أعراض القلق مثل الألم الجسدي واضطرابات النوم أو التغيرات في معدل ضربات القلب، على نحو مباشر في شعورك بالتعب، الذي يمكن أن يتجلى وفقاً لأدريانا ألياندر في صعوبة التركيز والنسيان المتكرر والأخطاء المتكررة في العمل، ونقص الشهية.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل للحفاظ على صحتك النفسية في العمل