هل تهتم بطول شريكك؟ إليك تأثير ذلك في علاقتكما

طول الشريك
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: محمد محمود)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يفضل الرجال النساء الأقصر منهم قامة، وتفضل النساء الرجال الأطول منهن، هذا ما خلصت إلى تأكيده دراسة حديثة؛ لكن الأغرب في نتائجها هي احتمال انعكاس طول الشريك على طول مدة العلاقة الزوجية، وإليك التفاصيل في هذا المقال.

ما تأثير طول القامة في اختيار شريك حياتك؟

تؤثر قامة المرأة في اختيار الرجل لشريكة الحياة المثالية وفقاً لإحدى الدراسات الحديثة؛ حيث يمثل معيار طول الشريكة عموماً أحد المعايير الفيزيولوجية التي يذكرها الرجل عندما يتعلق الأمر بفتاة أحلامه! لم تَعُد قامة المرأة مجرد عنصر جذب جمالي؛ بل أصبحت عنصراً مؤثراً في مستقبل العلاقة الزوجية المحتمَلة، وتمثل بالنسبة إلى بعض الأشخاص معياراً فيزيولوجياً أساسياً في عملية البحث عن شريكة الحياة؛ بينما قد تكون مصدر شعور بالنقص بالنسبة إلى آخرين.

وقد يبدو من السهل إذاً أن نتصور أن الرجال طوال القامة يبحثون عادةً عن نساء طويلات القامة أيضاً للارتباط بهنّ، ويُطلق على هذا السلوك الزواج المتكافئ.

لكن الأمر ليس بهذه البساطة التي نتصورها، فقد أظهر العديد من الدراسات السابقة أن النساء يبحثن عن أزواج أطول منهن لكن ليس كثيراً.

ولهذا اهتم فريق من الباحثين في دراسة نُشرت بمجلة فرونتيرز إن سايكولوجي (Frontiers in Psychology) بالارتباط المحتمَل بين تفضيلات الأزواج المقبلين على زواج متكافئ وبين اتخاذ هذا الشريك المفضّل زوجاً أو زوجة على المدى القصير أو البعيد.

اقرأ أيضاً: هل المرأة الذكية أكثر جاذبيةً؟ إليك الإجابة العلمية.

ما الرابط بين طول الشريك واستمرار العلاقة الزوجية؟

شارك في الدراسة السابقة 536 شخصاً ينحدرون من كندا وكوبا والنرويج والولايات المتحدة الأميركية، وكان متوسط أطوال الرجال منهم 178 سنتمتراً، بينما كان متوسط أطوال النساء 165 سنتمتراً، وقدّم لهم الباحثون رسوماً تقريبية لرجال ونساء مع تحديد أطوال قاماتهم، وكان على المشاركين في هذه الدراسة أن يحددوا الطول المثالي لشركاء حياتهم في علاقة زوجية على المدى القصير، ثم في علاقة زوجية على المدى البعيد.

وتبيّن أن الرجال أغلبهم يفضلون النساء الأقصر قامة منهم؛ بينما تميل النساء إلى تفضيل الرجال الأطول قامة منهن، وتتلاءم هذه النتيجة مع مبدأ الزواج المتكافئ وإرادة إيجاد كل طرف شريكاً يشبهه.

وكذلك، تأكَّد أن الأشخاص طوال القامة يفضلون الارتباط بأشخاص يتميزون بطول القامة أيضاً؛ لكن هذا الأمر لا ينطبق على الحالات كلها، فقد تحقق الباحثون من وجود ارتباط بين طول الشريك المحتمَل وإرادة المشاركين الانخراط في علاقة زوجية على المدى القصير أو البعيد معه؛ لكن هذا الارتباط لم يكن ملحوظاً إلا لدى الرجال فقط.

وكتب الباحثون في خلاصات الدراسة أن: "الرجال طوال القامة يفضلون النساء الأقصر منهم نسبياً للارتباط بهن في علاقات على المدى القصير أكثر من الارتباط بهنّ في علاقات على المدى الطويل".

اقرأ أيضاً: 4 عوامل أساسية للعثور على شريك حياتك المناسب.