3 نصائح بسيطة وفعالة تخلصك من القلق نهائياً

2 دقيقة
القلق
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: القلق هو حالة عاطفية تتميز بالخوف الشديد أو المفرط في الحياة اليومية، وغالباً ما يكون مصحوباً بأعراض جسدية مثل زيادة خفقان القلب أو توتر العضلات أو العصبية أو حتى صعوبة التركيز، كما أن هذا الاضطراب العاطفي متستر فالبعض لا يدرك أن بعض أمراضه المزمنة مرتبط بالقلق، ومن ثم إذا كنت تعاني هذا الاضطراب فإن الخطوة الأولى للحد منه هي الاستماع إلى نفسك.

حينما تدرك أن القلق ملازم لك، ستتمكن من معرفة أسبابه والعمل على معالجتها ثم ستبدأ بتحقيق سلامك الداخلي. كشف خبير التغذية المشهور على شبكات التواصل الاجتماعي جيريمي مينيه (Jérémy Menet) في منشوراته على موقع إنستغرام مؤخراً عن 3 نصائح قيمة وسهلة يمكن تطبيقها في الحياة اليومية لتقليل القلق وتهدئة العواطف.

مارس الأنشطة البدنية

النصيحة الأولى والأهم لتخفيف القلق هي ممارسة النشاط البدني، ويقول جيريمي مينيه في منشوره على إنستغرام: "اختر نشاطاً بدنياً يمنحك السعادة، ومارسه في الهواء الطلق إذا أمكن لأن ذلك يحسن الحالة المزاجية". لذا لا حاجة للبحث عن النشاط البدني الصحيح وفق التوصيات المنتشرة على الإنترنت، فأنت فقط الذي تعرف ما يناسبك والمهم هو أن تمارس النشاط باستمرار وتستمتع. إذا لم تجد نشاطاً مناسباً بعد فابدأ بالمشي إذ أظهرت دراسة حديثة فوائده، فالمشي في الهواء الطلق يساعدك على تحسين حالتك المزاجية السيئة ويخلصك من التوتر الجسدي والذهني.

تناول الشوكولاتة

إليكم النصيحة الثانية من جيريمي مينيه، التي ستسعد معظم الذواقة: تناول الشوكولاتة الداكنة كل يوم يسمح لك بتزويد جسمك بالمغنيسيوم دون إنفاق الكثير: لذلك يمكنك استهلاك مربعين من الشوكولاتة الداكنة كل يوم لتخفيف قلقك، وكلما زاد محتوى الكاكاو زادت فعالية الفوائد، ذلك أن الكاكاو يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل المغنيسيوم والحديد والزنك. يؤدي تناول الشوكولاتة على وجه الخصوص إلى إفراز هرمونات الإندورفينات التي تمنحك السعادة الفورية.

قلل استهلاك المنشطات

وفقاً للخبير فإنه من المستحسن الحد من تناول المنشطات مثل القهوة والشاي إذا كنت عرضة للقلق، فهذه المنشطات قوية جداً ولا تتلاءم مع حالة التوتر والقلق. يستهدف الكافيين الجهاز العصبي ما يؤدي إلى تحفيز الدماغ بشدة ولذلك فإنه منشط ممتاز في حالة التعب ومعزز للطاقة لكنه يؤدي إلى زيادة الانفعال في الوقت ذاته وإذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن الكافيين، فمن الضروري الحد من استهلاكك إلى ثلاثة أكواب في اليوم، وينصح مختص التغذية بشرب شاي الأعشاب والأعشاب المنزوعة الكافيين وشاي الهندباء بدلاً من القهوة السوداء كما أن البابونج مفيد جداً في علاج القلق، تُستخدم هذه العشبة المهدئة منذ فترة طويلة لتهدئة الأعصاب وتعزيز الاسترخاء، ويضيف الخبير: "هناك أعشاب ونباتات أخرى مفيدة لتهدئة أعراض القلق مثل الخزامى وحشيشة الهر، وزهرة الآلام". ستساعدك هذه النصائح الثلاث البسيطة، التي يمكنك اتباعها كل يوم، على محاربة قلقك، ولا تنس أيضاً اتباع نمط نوم صحي من خلال تجنب استخدام الشاشات والمحفزات مساءً.

اقرأ أيضاً: