8 نصائح تخفف توترك في أقل من 10 دقائق

1 دقيقة
التوتر
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: التوتر جزء لا يتجزأ من الحياة المعاصرة، لكن ليس من الصعب إدارة تأثيراته، فبفضل تقنيات سهلة وبسيطة يمكنك استعادة هدوئك ورفاهتك بسرعة.

إليك 8 نصائح لتتخلص من توترك بسهولة تقدمها مختصة التغذية ليزا دراير (Lisa Drayer) عبر مجلة "ومانز هيلث" (Women's Health Magazine).

1. مارس التأمل

يمثل التأمل طريقة رائعة لتهدئة النفس؛ فممارسته 10 دقائق فقط تؤدي إلى خفض معدل ضربات القلب وتحسين أدائك المعرفي من خلال التركيز على تنفسك أو صورة متخيلة تبعث على الهدوء.

2. اشرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الثيانين، وهو حمض أميني يعزز الاسترخاء على عكس التأثيرات المحفزة للكافيين.

3. تناول الأطعمة التي تحسّن المزاج

يمكن أن تزيد الكربوهيدرات من مستويات السيروتونين، وهو هرمون الاسترخاء، لذا تناول الحلويات باعتدال للحصول على شعور فوري بالرضا.

4. خصص ركناً للاسترخاء

خصص في منزلك مساحة للاسترخاء ولو كانت زاوية في الغرفة، المهم أن تكون مريحة ولا تتضمن الكثير من المحفزات. وعندما تجلس في هذا الركن ضع أجهزتك الإلكترونية جانباً واقرأ كتاباً أو استمع إلى موسيقى تحبها.

5. استمع إلى الموسيقى

يمكن للموسيقى الهادئة أن تساعد على الاسترخاء وتبطئ التنفس وتخفض ضغط الدم، استمع إلى الموسيقى الهادئة لتسترخي إذا كنت تتحضر ليوم متعب، أو لتساعدك على النوم ليلاً.

6. دلك نفسك

يخفف التدليك التوتر، ويمكن زيادة الاسترخاء من خلال استخدام الزيوت العطرية مثل زيت البابونج أو اللافندر.

7. استحم بمياه ساخنة

الحرارة ترخي العضلات وتهدئ الذهن، لتتخلص من التوتر، جهز حماماً بالأملاح والصابون الذي تحبه وأشعل بعض الشموع.

8. تمرن يومياً

تؤدي ممارسة الأنشطة البدنية إلى إفراز هرمونات الإندورفينات وتحفيف التوتر، وتكفي ممارسة الرياضة 20 دقيقة يومياً لتحصل على فوائدها.

اقرأ أيضاً: