هل علاقتك الزوجية تلغي شخصيتك؟ هذه الأسئلة تجيبك

2 دقيقة
نسيان النفس
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: في حين نعتقد أن الزواج يعني أن الشخصين أصبحا شخصاً واحداً فمن المهم أن يحافظ كل منهما على تفرده، فلكلٍّ قيمه ومبادئه وآراؤه وأهدافه ولا ينبغي للحب أن يُفقده شخصيته.

لا شك في أن لديك جوانب مشتركة مع شريكك تزداد بازدياد تجاربكما لكن حينما تستخدم الضمير "نحن" في كلامك دائماً وتنسى تماماً استخدام الضمير "أنا" فمن المهم أن تتساءل عن تفردك ضمن العلاقة الزوجية وخارجها لتعرف إذا كنت قد نسيت نفسك أم لا.

ما علامات نسيان النفس في العلاقة الزوجية وأسبابه؟

تقول المعالجة النفسية أمبر سميث (Amber Smith)، في منشور على إنستغرام: "عندما يعيش المرء علاقة من جانب واحد فقد يتراجع احترامه لذاته وهويته، تفتقر بعض العلاقات السامة إلى التوازن، أي أن ثمة طرفاً لا يحصل على احتياجاته ورغباته فينسى نفسه في حين يعمل الطرف الآخر على استغلاله". في العلاقة غير المتوازنة التي تكون من جانب واحد، فإن الشريك الذي ينسى نفسه يتخلى تدريجياً عن شخصيته ثم عن حياته في النهاية.

قد يحدث نسيان الذات بسبب موقف مؤذٍ من جانب الشريك الذي يسعى إلى فرض سيطرته على الآخر، لكنه يُعزى أحياناً إلى مشكلات شخصية، ومن الأمثلة على هذه المشكلات وفقاً لموقع سايك سينترال (PsychCentral): عدم وجود حدود واضحة في العلاقة وتدني تقدير الذات وضعف الإحساس بالهوية أو حتى الميل إلى الاعتماد العاطفي.

اطرح على نفسك الأسئلة الصحيحة لتعرف موقفك

ثمة عدة علامات تشير إلى أن المرء يعيش علاقة من جانب واحد جعلته ينسى نفسه، تقول المعالجة النفسية أمبر سميث: "من هذه العلامات شعور المرء بأن احتياجاته ومشكلاته أقل أهمية من احتياجات الطرف الآخر ومشكلاته، أو شعوره بأنه يبذل الجهد دائماً من أجل تطوير أهداف الآخر، أو أنه يقف بجانبه كلما احتاج إليه دون تلقي المثل منه.

بالمقابل" يصف المعالج تييري غوبير (Thierry Gaubert) في كتابه "الخضوع أو نسيان الذات" (L'Assujetti ou l'oubli de soi) هذا الوضع بأنه حالة من القهر؛ إذ يعتمد المرء على الآخر ويعجز تماماً عن تأكيد نفسه، ويعيش مواقف مؤلمة ويتبنى سلوكاً سلبياً في حياته. إذا كنت تعيش الحالة ذاتها في علاقتك الزوجية؛ فإن المعالجة النفسية سوزان وولف (Susanne Wolf) تنصحك في منشور على إنستغرام بطرح الأسئلة التالية على نفسك لترى الموقف بوضوح أكبر:

  • هل أمنح نفسي قيمة؟
  • هل أثق بنفسي وبالآخرين؟
  • هل أشعر أنني أستحق الحب؟
  • هل أعطي الحب وأتلقاه؟
  • هل أشعر أنني يجب أن أستحق الحب؟
  • هل أحترم احتياجاتي وأعبر عنها؟
  • هل أسمح للآخرين بمعاملتي بطريقة معينة؟
  • ما هي أفكاري ومخاوفي فيما يتعلق بالعلاقات؟
  • هل أحاول إقناع الآخرين ونفسي أنني أستحق الحب؟

اقرأ أيضاً: