طرق بسيطة لممارسة اليوغا في العمل وتأثيرها في صحتك النفسية

يوغا العمل
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: في ظل تزايد معدلات التوتر والقلق في أوساط الموظفين والعمال، أصبحت ممارسة الاسترخاء حلاً مناسباً لاسترجاع التوازن النفسي وتجديد الطاقة. هذا ما فكرت فيه الحكومة الهندية التي أطلقت مبادرة لتعميم ممارسة اليوغا داخل أماكن العمل، وهذه حكاية "يوغا العمل" وفوائدها للنفس والذهن.

أطلقت الحكومة الهندية مبادرة لتعميم ممارسة يوغا العمل نظراً لفوائدها للنفس والذهن، فكيف تمارسها؟

عندما تتزاحم الأفكار في ذهنك ويصل توترك في العمل إلى مستويات عالية جداً، فإن يوغا العمل قد تكون الحلّ الأمثل لمواجهة ما تبقى من أعباء اليوم بهدوء!

هل أصبحت يوغا العمل بديلاً عن الاستراحة التي يأخذها الموظفون لشرب فنجان قهوة؟ يعاني العديد من هؤلاء الموظفين التوتر بسبب أعباء العمل الكبيرة أو ظروفه أو بسبب رؤسائهم، وقد يكون من الصعب عليهم أحياناً الحفاظ على توازنهم النفسي وتركيزهم. لهذا؛ أوصت الحكومة الهندية مؤخراً باعتماد "استراحة اليوغا" في العمل وفقاً لما ذكره موقع بي تي آي (PTI) الإخباري، حيث طلبت الوزارة المسؤولة عن تطوير الطب التقليدي في يونيو/حزيران الماضي من باقي وزارات الحكومة المركزية وإداراتها، اعتماد ممارسة اليوغا لفائدة الموظفين في أماكن العمل.

ما هي استراحة اليوغا في العمل؟

تهدف توجيهات الحكومة الهندية إلى مساعدة الموظفين على التقليل من التوتر وتجديد طاقاتهم وتحسين تركيزهم. وبالموازاة مع ذلك، خصصت وزارة تطوير الطب التقليدي مجموعة من مقاطع الفيديو التوضيحية لممارسة اليوغا داخل المكاتب.

وعلى الرغم من أن هذه الممارسة تجري عادة داخل مكان هادئ على سجادة، فإن من الممكن أيضاً القيام بها داخل مكان العمل. وتنصح مقاطع الفيديو الموظفين على سبيل المثال بخلع أحذيتهم أو الاكتفاء بارتداء جوارب واتخاذ وضعية الوقوف، وتقدم عدة تمارين لشدّ الذراعين أو الظهر أو الرقبة.

ويصاحب هذه الحركات تنفس بطيء وعميق. وتوجد تمارين أخرى يمكن أن ينجزها الموظف وهو جالس على كرسي المكتب. وإذا كانت يوغا العمل التي تروجها الحكومة الهندية تهدف إلى إدماج هذه الممارسة، المنتشرة على نطاق واسع في البلاد، خلال فترات العمل وأخذ الوقت الكافي لإنجازها خلال اليوم، فلا شيء يمنع الموظفين في باقي أنحاء العالم من ممارستها أيضاً.

ما فوائد يوغا العمل؟

تُعرف اليوغا بآثارها المفيدة للصحة النفسية، سواء مورست في مكان العمل أو غيره من الأماكن. فقد أكدت دراسة نُشرت سنة 2018 في الدورية الدولية للطب الوقائي (International Journal of Preventive Medicine)، تأثير ممارسة اليوغا في مستويات القلق والتوتر والاكتئاب عند النساء.

كما سبق لدراسة أخرى نُشرت سنة 2017 في دورية الطب البديل والتكميلي (Journal of Alternative and Complementary Medicine)، أن أظهرت تأثيرات الجمع بين تمارين اليوغا وتمارين تماسك القلب في أعراض الاكتئاب ويمكن أن تكون استراحة اليوغا مفيدة جداً للحد من التوتر أو الانفعال أو القلق أو صعوبات التركيز التي تعد أعراضاً شائعة بين العديد من الموظفين وقد تؤدي أحياناً إلى الإرهاق الوظيفي.