مشروب ياباني يساعدك على مقاومة أعراض القلق والاكتئاب

2 دقيقة
شاي الماتشا
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: هل يمثّل شرب شاي الماتشا مجرّد صيحة جديدة من صيحات المكمّلات الغذائية؟ وفقاً لدراسة يابانية حديثة فإن الفوائد الصحية والغذائية لشاي الماتشا حقيقية ومؤثّرة، وقد تغري المستهلكين بتناوله، نظراً إلى آثاره الإيجابية في مكافحة بعض الأعراض النفسية. تابع المقال التّالي كي تتعرّف إلى هذه الفوائد التي يمكن أن يقدّمها لك فنجانٌ من شاي الماتشا.

يتزايد استخدام مادة الماتشا في أغذيتنا من خلال أحدث الوصفات المتداولة مثل قهوة اللاتيه أو المثلجات بالماتشا التي نجدها في بعض المطاعم. وقد أضحت هذه المادة بلونها الأخضر الجميل تثير اهتمام المؤثرين المختصّين في محتوى التغذية أو الرفاهية، وتلهم المهتمّين بمجال التصاميم.

ما الفوائد الصحية لمشروب الماتشا؟

تعدّ الماتشا في العديد من بلدان العالم من العناصر الغذائية الخارقة. وهي تُستهلك منذ زمن طويل في شكل شاي، ويُستخلص مسحوقها من نبتة الكاميليا الصينية المعروفة علمياً باسم “كاميليا سينينسيس” (Camellia Sinensis)، وهي النبتة نفسها التي تعطي أيضاً الشاي الأخضر المعروف. يكمن الفرق بينهما في عملية الزراعة فقط. تُزرع الماتشا بطريقة مختلفة عن الشاي حيث تُترك وقتاً أطول كي تنضج، وهذا ما يعزّز فوائدها الغذائية أكثر بفضل زيادة نسب الأحماض الأمينية.

يحتوي مسحوق شاي الماتشا على العديد من الفوائد الصحية فهو غنيّ بالعناصر المغذّية ولا سيّما مضادات الأكسدة والفيتامينات (أ وج وهـ)، كما يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم والميكروبات المعوية، ويحسّن عمل جهاز المناعة ويعزّز الأداء الرياضي. لكنّ هذا العنصر الغذائي مفيد أيضاً لتحسين أداء المخّ ومكافحة الاكتئاب والقلق.

كيف يمكن أن يحد هذا المشروب من الاكتئاب والقلق؟

كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة نايتريانتس (Nitrients) في يناير/كانون الثاني 2023 فوائد مسحوق الماتشا لحالات الاكتئاب والاضطرابات المزاجية. وسعى باحثون في جامعة كوماموتو اليابانية (Kumamoto University) إلى تقييم التأثير المضاد للاكتئاب الذي يتميّز به مسحوق الماتشا. وأثبتوا أن استهلاك شاي الماتشا يحدّ من سلوك القلق لدى الفئران من خلال تحفيز إفراز هرمون الدوبامين في أدمغتهم.

وأجرى فريق الباحث يوكي كوروشي (Yuki Kurauchi) بالجامعة اليابانية تجاربه على مجموعتين من الفئران: إحداهما تتحمّل التوتّر، بينما تتميّز الأخرى بحساسيتها له. وقال الباحثون في بيان أصدرته الجامعة: “اتّضح أن شرب شاي الماتشا قلّل مستويات الاكتئاب لدى الفئران الحسّاسة”. وأوضح كوروشي: “تشير هذه النتائج إلى أنّ لمسحوق شاي الماتشا تأثيراً مضاداً للاكتئاب من خلال تنشيط نظام إفراز الدوبامين في الدماغ، ويتأثر ذلك بالحالة النفسية للفرد”.

وفقاً لفريق الباحثين فقد أظهر الأشخاص الأكثر شعوراً بالقلق عادة زيادة في الموجات الدماغية المنخفضة التردّد، المعروفة بموجات ألفا، والمسؤولة عن الشعور بالاسترخاء. وهذا يعني أن الاستهلاك المنتظم لمسحوق الماتشا مفيد للاسترخاء والتركيز وزيادة مستوى الانتباه. كما يحتوي شاي الماتشا الأخضر على مركّب مضادّ للأكسدة يسّمى “الإيبيغالوكاتشين غاليت” (EGCG). وقد أظهرت الدراسات أن هذا المكوّن يزيد نشاط ترددات الدماغ المرتبطة بالهدوء والتركيز والانتباه.

هناك إذاً فوائد كثيرة تشجعك على شرب شاي الماتشا الأخضر بانتظام، لأن هذا العنصر الغذائي الخارق قد يمكّنك من تعزيز تركيزك وهدوئك.

المحتوى محمي !!