ما هي متلازمة دماغ الفشار التي قد تمنعك من التركيز؟ وكيف تواجهها؟

2 دقيقة
دماغ الفشار
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: انعكاسات الاستخدام المفرط للأجهزة والهواتف والشاشات على الصحة العصبية والنفسية موضوع اهتمام الباحثين والمختصين؛ الذين يكشفون باستمرار المخاطر التي تنطوي عليها والأضرار التي تسبّبها للمستخدم. من هذه الانعكاسات المشكلة التي تشير إليها متلازمة دماغ الفشار. يقدم المقال التالي تعريفاً لهذه الظاهرة، ويبرز أهم مظاهرها ويقترح بعض العلاجات المناسبة للتعافي منها.

في ظل الحضور الطاغي للهواتف الذكية والتدفق اللامحدود للمعلومات، تتدهور تدريجياً قدرة الحفاظ على التركيز على مهمة واحدة. تعني هذه الظاهرة التي تسمى "متلازمة دماغ الفشار" حالة انتقال الدماغ وقفزه من فكرة إلى أخرى لمحاكاة الإيقاع المحموم للعالم الرقمي.

تتجلى متلازمة دماغ الفشار التي بلورها الباحث ديفيد ليفي (David Levy) سنة 2011 في ميل هذا العضو إلى الانتقال من معلومة إلى أخرى. إليك إذاً آليات هذه المتلازمة والاستراتيجيات المناسبة لاسترجاع قدرتك على التركيز بعمق.

أسباب متلازمة دماغ الفشار

تنجم متلازمة دماغ الفشار أساساً عن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية. تقول المختصة في علم النفس، دلفين بي (Delphine Py)، في تصريح لمجلة ماري كلير (Marie Claire): "تصف متلازمة دماغ الفشار حالة ذهنية يكون فيها الدماغ عرضة إلى التحفيز المستمر، والقفز من فكرة إلى أخرى مثل الفشار الذي ينطّ ويتفرقع في المقلاة".

وتضيف المختصة النفسية: "ليس هذه المتلازمة اضطراباً ذهنياً لكنها تتفاقم بسبب استخدام الشاشات، فالتعرّض الدائم إلى المثيرات الرقمية مثل الإشعارات أو مقاطع الفيديو القصيرة أو الأخبار يدفع أدمغتنا إلى تبني نمط وظيفي يشبه خوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي".

تأثير المتلازمة في التركيز والإدراك

يحذّر المختص في علم النفس، مارك ترافيرز (Mark Travers)، في مقال له على مجلة فوربس (Forbes): "تخلق هذه الحاجة الدائمة إلى الانتباه المقرونة بنظام المكافأة القائم على إفراز هرمون الدوبامين دورة يصعب كسرها". وقد يرهق هذا النشاط الدماغي المفرط الناجم عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أدمغتنا، ويعقّد عملية التركيز على مهمة واحدة مدةً طويلة. ويقود ذلك أيضاً إلى إعادة توجيه المسارات العصبية في الدماغ للاستجابة إلى متطلبات تعدّد المهام وسرعة معالجة المعلومة. وقد يؤدي على المدى الطويل إلى الإضرار بمهاراتنا الإدراكية والحدّ من قدرتنا على الانخراط الكامل في مهمة ما أو التفكير فيها بعمق.

استراتيجية مكافحة متلازمة دماغ الفشار

ابدأ بتقليل المدة الزمنية التي تقضيها في استخدام الأجهزة الرقمية، ثم أوقف استخدام التطبيقات بعد فترة معينة، وحدّد فترات أو أماكن معينة تمتنع فيها عن استخدام الهاتف. شارك في الأنشطة التي تتطلب الاهتمام وتولد المتعة أو تتسم بقيمة مميزة بالنسبة إليك؛ قد تشمل مثلاً أنشطة القراءة أو الفن أو التمارين الرياضية، ثم مارسْ أيضاً اليقظة الذهنية الكاملة لأنّ الاعتماد على تقنياتها سيساعدك على تأمل أفكارك، والاستمتاع باللحظة الحاضرة وتقبّل المشاعر المزعجة مثل الملل أو نفاد الصبر.

اقرأ أيضاً: