لماذا من الضروري أن تُظهر ضعفك لشريكك؟ وكيف تفعل ذلك؟

1 دقيقة
إظهار الضعف
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: تقول مختصة العلاج الزوجي أليسيا مونيوز إن إظهار الضعف هو قرار واعٍ بعدم الاختباء، وهو نوع من المجازفة لأنك حينما تُظهر ضعفك لا تستطيع التنبؤ باستجابة الطرف الآخر الذي يراك على حقيقتك، وستشعر بألم شديد إذا لم يتقبلك أو يتقبل عقدك النفسية وأطلق أحكامه عليك أو رفضك.

يمثل إظهار الضعف لشريك الحياة سراً من أسرار نجاح العلاقة الزوجية وازدهارها؛ لكن ما المقصود بذلك؟ يتضمن إظهار الضعف أن تكون على طبيعتك، وتنحي دفاعاتك النفسية جانباً، وتنفتح على الشريك دون الخوف من التعرض إلى الألم أو الرفض. تقول مختصة العلاج الزوجي أليسيا مونيوز (Alicia Muñoz) في حديث لمجلة مايند بودي غرين (Mind Body Green)، إن الكشف عن الضعف هو قرار واعٍ بعدم الاختباء، وهو نوع من المجازفة لأنك حينما تُظهر ضعفك لا تستطيع التنبؤ باستجابة الطرف الآخر الذي يراك على حقيقتك، وستشعر بألم شديد إذا لم يتقبلك أو يتقبل عقدك النفسية وأطلق أحكامه عليك أو رفضك.

لمَ من المهم إظهار الضعف للشريك؟

هل لاحظت كيف يتعامل الأطفال مع عواطفهم؟ إنهم لا يجدون مشكلة في أن يكونوا على طبيعتهم ويُظهروا ضعفهم، فهم يبكون حينما يحزنون، ويضحكون حينما يفرحون، ويجفلون أو يتأوهون حينما يتألمون، ويبحثون عن الملاذ الآمن في أحضان آبائهم أو أمهاتهم حينما يخافون، لذلك حينما تكافح ضعفك فإنك تكبت عواطفك في محاولة لحماية نفسك من التعرض إلى الألم أو الرفض لكنك تحرم نفسك بذلك من خلق ألفة واتصال بينك وبين الأشخاص المستعدين لأن يحبوك كما أنت.

8 نصائح لتصبح أكثر قدرة على إظهار ضعفك

  • 1. اعترف بأخطائك واعتذر عنها.
  • 2. كُن منفتحاً على التجارب المؤلمة أو الصدمات النفسية أو المتاعب التي مررت بها في الماضي.
  • 3. اطلب المساعدة من شريك حياتك.
  • 4. أصغِ إلى شريكك حينما يوضح لك كيف آلمته دون أن تحاول تفسير ما حدث أو الدفاع عن شخصيتك.
  • 5. أعلِم شريكك بمخاوفك وصعوباتك الشخصية.
  • 6. ضع حدوداً واضحة.
  • 7. تحدَّث عن مشاعرك السلبية بصراحة؛ مثل الغضب أو الخوف أو خيبة الأمل أو الغيرة، دون محاولة إخفائها أو تجنُّبها.
  • 8. ثِق بشريكك ثقة مطلقة وتأكد أنه سيجد حلاً للمشكلة التي تواجهها.