اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أعراض وأمراض

كل ما تود معرفته عن الترازودون

شارك
شارك

الترازودون هو واحد من مضادات الاكتئاب؛ والذي ينتمي إلى مجموعة أدوية يُطلق عليها مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وعلى الرغم من أنه لا يعتبر من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية الحقيقية، فإنه يشترك معها في بعض الخصائص. ويعمل عن طريق إعادة توازن بعض المواد الكيميائية في الدماغ.

ويستخدم هذا الدواء لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد. ويساعد في تحسين الحالة المزاجية، والشهية، وتقليل القلق، والأرق لديكم. ومن المهم معرفة أن هذا الدواء لا يُعطى لمن هم أقل من 18 عاماً. ويستغرق هذا الدواء من أسبوع لأسبوعين حتى يبدأ مفعوله، وقد يستغرق 6 أسابيع حتى تشعروا بالاستفادة الكاملة. وتعتمد جرعة الدواء التي يصفها لكم الطبيب على حالتكم الطبية، والاستجابة للعلاج، ولتقليل الآثار الجانبية قد ينصحكم الطبيب بتقليل الجرعة، ثم يزيد من الجرعة تدريجياً. ومن المهم معرفة أنه لا ينبغي تناول الترازودون، ولا أي مضاد اكتئاب آخر دون استشارة طبية.

ما هي المحاذير الواجب معرفتها قبل تناول الترازودون؟

يوصي الأطباء بتجنب تناول الترازودون إذا كنتم تعانون من حساسية منه، أو إذا كنتم تعالجون بحقن الميثيلين الأزرق. كما لا ينبغي تناول هذا الدواء إذا كنتم قد تناولتم مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAO) خلال الـ 14 يوم السابقة، لأنه يمكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير، وتشمل مثبطات الـ (MAO) الإيزوكاربوكسازيد، واللينزوليد، والفينيلزين، والترانيلسيبرومين وغيرها. كما يجب الاتصال بالطبيب فوراً إذا راودتكم بعض الأفكار الانتحارية، فبعض الناس تراودهم أفكار انتحارية عند تناول مضاد الاكتئاب للمرة الأولى. كما عليكم إبلاغ الطبيب عن أي تغيرات في المزاج، أو السلوك، أو الإصابة بالقلق، أو نوبات الهلع، أو مشاكل في النوم أو عند وجود كدمات في أجسامكم أكثر من المعتاد. ومن المهم معرفة أن الدواء قد يؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى متلازمة السيروتونين، في حال تناوله مع بعض الأدوية الأخرى، لذا يجب تناوله فقط تحت إشراف طبي، ومن علامات هذه المتلازمة الإصابة بالهلوسة، والغثيان، والقيء، والإسهال، والحمى.

ما هي الأعراض الجانبية للترازودون؟

قد تشمل الأعراض الجانبية للترازودون ما يلي:

  1. النعاس، والتعب، والدوخة.
  2. التورم.
  3. فقدان الوزن.
  4. زغللة العين.
  5. الإسهال والإمساك.

هناك أعراض جانبية خطرة لكنها نادرة الحدوث تحدث لدى أقل من 1 لكل 1,000 شخص، عليكم الانتقال للطوارئ فوراً إذا شعرتم بالأعراض التالية:

  1. بالنسبة للرجال، يوصي الأطباء بالتوقف عن تناول الدواء على الفور إذا شعرتم بانتصاب مؤلم مستمر لمدة 6 ساعات أو أكثر، وقد يحدث هذا حتى في غير أوقات ممارسة العلاقة الجنسية، وهي حالة خطيرة تستلزم تصحيح جراحي.
  2. ضربات قلب سريعة أو بطيئة أو غير طبيعية.
  3. نوبة قلبية.

وسيكون عليكم الاتصال بالطوارئ إذا شعرتم بأعراض تحسسية بعد تناول الدواء خاصةً صعوبة التنفس، وتورم الوجه والشفاه.

اقرأ أيضاً: فوائد التأمل للصحة النفسية

ما الذي يجب إخباره للطبيب قبل تناول الدواء؟

سيتعين عليكم إخبار الطبيب النفسي إذا كنتم تعانون من الحالات التالية:

  1. حساسية من الترازودون أو أي أدوية أخرى.
  2. إذا راودتكم في السابق أفكار انتحارية أو إيذاء للنفس.
  3. إذا أصبتم حديثاً بنوبة قلبية، أو مشكلات في الكبد أو الكلى.
  4. إذا كنتم تتناولون منومات.
  5. إذا كنتم مصابين بنوبات صرع، أو تتلقون علاجاً بالصدمات الكهربية.
  6. إذا كنتم مرضى بالسكر، لأنه يصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم في أثناء تناول الترازودون.
  7. إذا كنتِ تخططين للحمل، أو حامل بالفعل، أو ترضعين طفلك.
  8. إذا كنتم مصابين بالجلوكوما.
  9. إذا كنتم تمتلكون تاريخاً شخصياً أو عائلياً من الإصابة بالاكتئاب ثنائي القطب.

ما الذي يجب عمله عند تناول جرعة زائدة؟

سيكون عليكم اللجوء للطوارئ فوراً حين تناول جرعة زائدة من الدواء، ويمكن أن تكون الجرعة الزائدة قاتلة عند تناول الترازودون مع الكحول، أو الباربيتيورات، مثل الفينوباربيتال، أو المهدئات مثل الديازيبام (الفاليوم). وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة النعاس الشديد، والقيء، والانتصاب المؤلم حتى في غير أوقات ممارسة علاقة جنسية، وتسارع ضربات القلب، وبطء التنفس.

ما الذي يجب تجنبه في أثناء تناول الترازودون؟

يوصي الأطباء بتجنب الكحول في فترة تناول الترازودون، لأنه قد يكون خطيراً، أو يسبب الوفاة. كما يجب عليكم إخبار طبيبكم قبل تناول مضادات الالتهاب اللاسترويدية (NSAIDS) مثل الأسبرين، والإيبوبروفين، والنابروكسين. كما يفضل تجنب قيادة السيارة قبل تناول الدواء، لأنه قد يسبب بعض النعاس، كما يجب تجنب القيام بسرعة كبيرة بعد الجلوس، لأنكم قد تشعرون بالدوار.

ما هي أبرز التداخلات الدوائية مع الترازودون؟

يمكن أن يؤدي استخدام الترازودون مع الأدوية التي تسبب النعاس إلى تعاظم هذا التأثير، لذا عليكم سؤال طبيبكم أولاً قبل استخدام الادوية الأفيونية، أو المنومات، أو باسطات العضلات، أو أدوية القلق. وعليكم إخبار طبيبكم بكل الأدوية التي تتناولونها، خاصةً مضادات الاكتئاب الأخرى، والترامادول، والفينيتوين، ومدرات البول، وأدوية الصداع النصفي مثل السوماتريبتان.

وفي الختام؛ يجب التأكيد على ضرورة عدم التوقف عن تناول الدواء فجأة دون استشارة طبيب، لأن ذلك سوف يؤدي إلى حدوث آثار جانبية سيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!