5 علامات تخبرك بأن شريك حياتك مصاب بمتلازمة بيتر بان

بيتر بان
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: تشير متلازمة بيتر بان إلى الرجل الذي يرفض تجاوز مرحلة الطفولة، وتحمل أعباء الحياة ومسؤولياتها بوصفه إنساناً راشداً، فما تأثير هذه المتلازمة في الحياة الزوجية؟

ما تأثير عالم ديزني في الرجل؟

غالباً أنه سبق لك تشبيه نفسك بشخصية محددة من عالم ديزني، حتى أن سلوكك مع من حولك قد يشبه سلوك هذه الشخصية أحياناً.

وسواء أكنا نتحدث عن الأميرة أم الشرير أم الصديق المخلص أم الأمير الساحر، يمكن للشخصية الخالية التي تربطها بشخص ما أن تقول الكثير عن علاقتك به، وإذا كان زوجك يذكرك بشخصية بيتر بان فإن هذا يخفي مشكلة كبيرة في علاقتكما.

بيتر بان شخصية خيالية من ابتكار جيمس ماثيو باري، وفي حكاياته وأفلامه، نرى كيف أراد هذا الطفل البقاء في أرض الأحلام رافضاً أن يكبر. لاحقاً، استخدم مختص علم النفس والتحليل النفسي، دان كيلي، هذا الاسم للإشارة إلى الرجال الذين لا يريدون أن يكبروا، وهي متلازمة يمكن لأي رجل أن يصاب بها.

5 إشارات تحذيرية لإصابة زوجك بمتلازمة بيتر بان

لكن ما معنى أن تكون راشداً؟ يتمثل ذلك في النضج وتحمل المسؤولية والاستقلال المالي أو العاطفي. وفي هذه المرحلة، تفرض الحياة صعوبات أحياناً؛ لكن مشكلة الشخص الذي يعاني متلازمة بيتر بان لا تقتصر على عجزه عن التكيف مع مرحلة الرشد فحسب؛ إذ إنه يرفض أن يعيشها رفضاً قاطعاً، فهو يتخيل أنه سيظل طفلاً إلى الأبد.

تقول الطبيبة النفسية غوري كورانا (Gauri Khurana)، لموقع ويل آند غود (Well and Good): “لا يستطيع الأشخاص المصابون بمتلازمة بيتر بان عادة إعالة أنفسهم مالياً، ويواجهون صعوبة في الحفاظ على علاقاتهم مع الراشدين، وينتظرون من الآخرين الاعتناء بهم”.

وعلى الرغم من عدم وجود معايير دقيقة لتشخيص متلازمة بيتر بان، فإن ثمة علامات تحذيرية تشير إلى أن زوجك مصاب بها:

  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • الافتقار إلى الموثوقية.
  • عدم القدرة على إنشاء علاقات مستقرة ووطيدة.
  • عدم القدرة على تحمل المسؤولية.
  • اتخاذ قرارات مالية أومهنية مندفعة.

قد يرجع هذا السلوك إلى عوامل معينة، ولا سيّما التربية؛ لكن إدارته في الحياة الزوجية مسألة صعبة. إذا ارتبطتِ برجل يعاني هذه المتلازمة فقد تجدين نفسك وحدك في مواجهة صعوبات الحياة ومسؤولياتها، ودون وجود وعي ورغبة حقيقية في التغيير، سيؤدي استمرار هذه الحال إلى إصابتك بالإحباط وتفاقم مشكلة الطرف الآخر.

اقرأ أيضاً: متلازمة بيتر بان: لماذا يتصرف بعض الرجال كالأطفال ويتملص من مسؤولياته؟

المحتوى محمي !!