7 عادات يومية لتعزيز علاقتك الزوجية

عادات
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: على الرغم مما يقال عن سلبيات الروتين في الحياة الزوجية، فإن مواظبة الزوجين على عادات معينة معاً تعزز الرابطة والألفة بينهما.

التجديد أساس الزواج الناجح

الابتعاد عن الروتين من أكثر النصائح شيوعاً للحفاظ على اتقاد جذوة الحب بين الزوجين؛ لكن في حين أن التجديد حاجة أساسية لبعض الأزواج، فإن العادات الثابتة المشتركة تمثل للعديد منهم حالة إيجابية.

في دراسة أُجريت عام 2020 ونُشرت في مجلة العلاقات الاجتماعية والشخصية (Journal of Social and Personal Relationships)، درس الباحثون تأثير العادات الثابتة المشتركة بين الزوجين في متانة العلاقة وتطلعاتهما منها، وخلصت الدراسة إلى أن هذه العادات تعزز الروابط والالتزام؛ لكنها قد تكشف أيضاً عن مواضع الخلاف وتثير التساؤلات حول المستقبل. وبمعنىً آخر: لها دور حاسم في استمرارية العلاقة.

يقول مؤلف الدراسة كريستوفر مانيوتس (Christopher R. Maniotes) في حديث لمجلة فوربس (Forbes): "تساعد العادات الثابتة المشتركة الزوجين على أخذ استراحة من الحياة اليومية والاستمتاع بوقتهما معاً؛ ومن ثم النظر إلى علاقتهما من زاوية مختلفة". حتى أن الباحثين ينصحون بتبني هذه العادات منذ بداية العلاقة الزوجية، ويوضح الباحث: "تنشئ هذه العادات روابط بين الطرفين وتزيد التزامهما بالحياة الأسرية".

7 عادات يومية بسيطة لحياة زوجية سعيدة

تقول المعالجة النفسية سوزان وولف (Susanne Wolf) في منشور على إنستغرام: "تتيح العادات المشتركة لكل طرف معرفة الآخر معرفة أفضل وتعزز الألفة بينهما، وتساعدهما على تحديد هويتهما الزوجية وإيجاد معنىً لحياتهما معاً، وتسهّل عليهما الاستمرارية أو حتى مواجهة صعوبات الحياة أو التغيرات الكبيرة التي تطرأ عليها".

بعض العادات المشتركة هي جزء من العادات المعروفة في الحياة الزوجية؛ مثل تناول الطعام أو شرب القهوة أو مشاهدة فيلم معاً. ولكن ثمة عادات بسيطة أخرى يمكن أن تغير حياتكما اليومية إلى الأفضل وتستمر دون أن تصيبكما بالملل؛ ومنها:

  • ممارسة الرياضة أو التأمل معاً.
  • إعداد الطعام معاً.
  • قراءة الكتاب ذاته والنقاش حوله.
  • تبادل عبارات المحبة البسيطة كتابة.
  • مراجعة علاقتكما بانتظام.
  • البدء بممارسة هواية جديدة معاً.
  • احتفال كل منكما بإنجازات الآخر البسيطة.