7 نصائح ذهبية لضبط ساعتك البيولوجية بعد ليلة أرق

2 دقيقة
ليلة أرق
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الأرق حالة حرمان صعبة من النوم، قد يكون أحياناً اختيارياً بسبب ظروف أو التزامات معينة، وقد تفرضه في بعض الأحيان المشكلات الصحية والنفسية. عندما تُحرم من ليلة نوم هانئة فقد تسعى إلى تدارك ساعات نومك خلال النهار قبل المساء التالي. فهل هذا السلوك صحيّ ومناسب؟ يجيب المقال التالي عن هذا السؤال ويقدم 7 نصائح عملية تساعدك على إدارة اليوم التالي بعد ليلة أرق طويلة.

لا شك أننا شعرنا جميعاً من قبل بالانزعاج بعد الحرمان طوال الليل من النوم بسبب سهرة متأخرة أو أرق شديد. إليك إذاً بعض النصائح العملية التي تساعدك على التعامل مع نتائج الحرمان من النوم واستعادة إيقاعك الطبيعي.

1. تجنّب النوم طوال النهار

قد تستهويك فكرة قضاء بقية اليوم في سريرك كي ترتاح، لكن هذا الخيار قد يزيد اضطراب دورة نومك. إذا أردت التغلّب على مشكلة نقص النوم بعد ليلة أرق "يجب أن تخلد إلى النوم في الليلة التالية مبكراً قبل موعد نومك المعتاد، وللتمكّن من ذلك تجنّب النوم طوال النهار، فهذا خطأ فادح، لأنّك يجب أن تشعر بالفترة الصباحية"وفقاً للطبيب المختص في طبّ الأعصاب ومدير المعهد الوطني للنوم واليقظة بفرنسا (INSV) مارك ري (Marc Rey).

2. استحمّ بالماء الدافئ

الاستحمام بالماء الدافئ يمكن أن يساعدك على رفع درجة حرارة جسمك، وهذا ما يعزّز يقظتك ويقلّل شعورك بالنعاس. وقد يكون هذا الحمّام وسيلة رائعة لتنشيط جسمك خلال النهار.

3. تعرّض إلى ضوء النهار

الضوء الطبيعي ضروري لضبط ساعتك البيولوجية. الخروج من البيت للتعرّض إلى ضوء النهار يساعدك على منع إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم، ويعزّز مستوى انتباهك.

4. لا تحرم نفسك من القيلولة

إذا شعرت بالإرهاق بعد الظهر، فمن المفيد لك أخذ قيلولة قصيرة، لا تتجاوز مدّتها 90 دقيقة على أقصى تقدير، قبل الساعة الثالثة بعد الظهر كي تتجنّب اضطراب نومك في المساء.

5. تناول بعض النشويات

السكريات البطيئة الامتصاص مثل تلك التي تحتوي عليها النشويات تزودك بالطاقة طوال اليوم. كما أن الأكل في أوقات منتظمة يمكن أن يساعدك على إعادة ضبط ساعتك البيولوجية.

6. أكثرْ من شرب الماء

شرب الماء ضروري ولا سيّما بعد ليلة أرق يمكن أن تسبّب لجسمك جفاف السوائل. كما أنّ أخذ كفايتك منه طوال النهار أساسي للحفاظ على طاقتك وتحسين تركيزك.

7. مارسْ بعض تمارين الاسترخاء

تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمّل الموجّه أو حركات اليوغا المريحة قد تساعدك على اكتساب هدوء نفسي وجسدي، وتسهل حصولك على نوم عميق ومريح في المساء.

اقرأ أيضاً: