رسم خريطة الخلافات: تقنية جديدة تساعدك على إدارة علاقتك الزوجية

خريطة الخلافات
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: رسم خريطة الخلافات الزوجية حلّ مبتكر اهتدت إليه الخبيرة النفسية إيستر بيريل لتجاوز حالات الجدال والنزاع التي تسمّم علاقات الأزواج. يستعرض هذا المقال فوائد رسم خريطة الخلافات وانعكاساتها الإيجابية على العلاقة الزوجية، ولا سيّما في مجاليّ تعزيز الارتباط وتحقيق التواصل.

ما هي تقنية رسم خريطة الخلافات؟

إذا كانت الخلافات تضع علاقات بعض الأزواج على المحكّ، فإنها تمثل بالنسبة إلى أزواج آخرين فرصة لتعزيز العلاقة من خلال الفهم الجيد لطبيعة هذه النزاعات. هذا هو الهدف الرئيس من وراء تقنية رسم خريطة الخلافات.

الجدال بين طرفين، مهما كانت طبيعة علاقتهما، لا يعني بالضرورة تهديد استمرار الصلة بينهما. وعندما يحدث هذا الجدال بين الزوجين، فغالباً ما يعني أنهما يعيشان علاقة سامة؛ لكنه إذا دار في ظروف جيدة فقد يكون على عكس ذلك مفيداً لهما. إذا كان بالإمكان إيجاد حلول لبعض معوقات التفاهم بين الزوجين، فإن تكرار حالات الجدال يعقّد إمكانية الحفاظ على بيئة زوجية صحية. لحلّ هذه المشكلة، تقترح المعالجة النفسية وخبيرة العلاقات الزوجية إيستر بيريل (Esther Perel) ما تسمّيه “رسم خريطة الخلافات” (conflict mapping).

تعلّم التواصل خارج إطار الخلافات

تهدف تقنية رسم خريطة الخلافات إلى إيجاد السبب الحقيقي للخلاف، وتسمح بفهم أنماط السلوك التي تدفع كلا الطرفين إلى التصرف بالطريقة التي يتصرفان بها وفهم حالات الجدال التي تدور بينهما جيداً. من البديهي أن يكون تحليل الموقف بهدوء في أثناء الأزمة أمراً صعباً؛ لذا تخاطب المعالجة النفسية الزوجين وفقاً لما أورده موقع ويل آند غود (WellAndGood) وتنصحهما باستخدام تقنية رسم خريطة الخلافات عندما لا يكونان في حالة جدال ويكونان قادرين على التحلّي بالموضوعية الضرورية. عليكما الجلوس معاً ومناقشة موضوع جدالكما الأخير أو خلافكما المتكرر في حياتكما بناء على الأسئلة التالية:

  • ماذا كنتما تفعلان قبل بدء الجدال بينكما؟ ركّزا في إجاباتكما على المهمات التي تثير التوتر أو المسائل المستعجلة أو الاهتمامات الخاصة وسجلاها.
  • ما الأسلوب الذي وظفتماه خلال الجدال؟ هل لجأ أحدكما إلى التقليل من شأن الشريك أو احتقار عواطفه أو السخرية منه أو استرجاع خلافات قديمة أو المبالغة في تصوير المشكلة؟
  • كيف كان ردّ فعلك شريكك؟ هل لجأ أيضاً إلى هذه الأساليب؟
  • كيف تطوّر الجدال بينكما؟ هل كنتما مستعدين معاً للخلاف أم أن أحدكما كان يتهرّب منه؟
  • هل حدث تصعيد معين خلال الجدال؟ هل هناك عنصر معين دفع الحوار بينكما إلى خلاف عدواني وجارح؟
  • ما السبب الخفيّ للخلاف؟

وفقاً للمعالجة النفسية؛ فإن مناقشة الزوجين حالة الجدال الدائر بينهما تساعدهما على فهمه جيداً والتواصل بينهما بهدوء. تقول الخبيرة: “لا بد من التمييز بين الأسباب التي نتجادل حولها والأسباب التي نجادل من أجلها”. وقد يساعدنا رسم خريطة الخلافات على إيجاد الأسباب الحقيقية التي تثير الجدال؛ مثل الحاجة إلى التقدير والثقة بالنفس أو استعادة قدر من السيطرة.