8 طرق فعالة لتوطيد علاقاتك الاجتماعية في 2024

2 دقيقة
علاقاتك الاجتماعية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: من المهم تحسين علاقاتك الاجتماعية في الحياة، وبما أننا في بداية عام جديد فمن المهم السعي إلى تحقيق هذه الغاية.

يسعى الكثيرون إلى تحسين علاقاتهم العائلية أو الزوجية أو العلاقات مع الأصدقاء، وفي حوار مع صحيفة نيويورك تايمز، قدم مختصون في علم النفس والعلاقات الزوجية نصائح لتعزيز هذه الروابط مع قدوم العام الجديد، وإليكم 9 من أهمها.

1. تقبّل تغير الآخرين

من المهم أن تدرك أن الناس الذين تعرفهم منذ زمن بعيد مثل أشقائك، يتغيرون بمرور الزمن. يساعدك تقبل هذه الحقيقة في الحفاظ على متانة علاقتك بمن حولك بمرور الوقت وفي هذا الخصوص، تنصحك المعالجة النفسية ويتني غودمان (Whitney Goodman) بسؤال أحبائك عن تفضيلاتهم الحالية وعن مجريات حياتهم التي قد تفوتك.

2. اتصل بأحبائك

يقول مختص الطب العام فيفيك مورثي (Vivek H. Murthy): “تمثل الوحدة أزمة من أزمات الصحة العامة”. ولذلك فإن الاتصال هاتفياً بأحبائك للاطمئنان عليهم ولو كانت المكالمات قصيرة أفضل من تبادل الرسائل النصية.

3. لا تنشغل بهاتفك عمن حولك

الانشغال بهاتفك خلال وجودك مع أحبائك، ممارسة قد تضعف علاقتك بهم، لذا أوقف الإشعارات خلال وجودك مع شريكك وضع معه حدوداً لاستخدام الهاتف، تقول مختصة العلاج الزوجي والأسري في جامعة نيفادا بلاس فيغاس كاثرين هيرتلين (Katherine Hertlein): “قد لا يولي الناس أهمية كبيرة للحد من استخدام الهاتف خلال وجودهم مع شركائهم ولكنها أهم استراتيجية لتقوية الروابط بين الشريكين”.

4. تجنب التعميم

عندما تواجه خلافاً مع الآخر، استخدم أمثلة ملموسة بدلاً من استخدام تعميمات من قبيل:” أنت تفعل كذا دائماً”، أو “أنت لا تفعل كذا أبداً”، فهذا الأسلوب يولد رد فعل دفاعياً لديه. يقول مختص العلاج النفسي كير جاينز (Kier Gaines): “بهذا الأسلوب ستحيد المحادثة عن غرضها الأساسي، وهو حل المشكلة”.

5. امدح من حولك

يحظى المدح عمومًا بتقدير كبير ويعزز ثقة الشخص الذي يتلقاه. تقول مختصة علم النفس الاجتماعي في جامعة بنسلفانيا إيريكا بوثبي (Erica Boothby): “ليكن المدح الموجه إلى الغرباء مختصراً وصادقاً، أما حينما تمدح صديقاً أو شخصاً عزيزاً عليك، فكن دقيقاً ولا تقل فقط ما يعجبك فيه مثلاً بل عبر أيضاً عن مشاعرك تجاهه”.

6. تذكّر أنه لا يمكنك تغيير الناس

لا يمكنك تغيير أحبائك، ولكن يمكنك تغيير أسلوبك في التعامل معهم.

7. لا تجعل انطوائيتك تعزلك عن الآخرين

تقول المدربة ومؤلفة كتاب “الهدوء: قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام” (The Strength of Discreets: The Power of Introverts in an Too Talkative World)، سوزان كين (Susan Cain): “هنالك خلط بين مفهوم الشخص الانطوائي ومفهوم الشخص المعادي للمجتمع”.على الرغم من ميلهم لقضاء وقت مع أنفسهم اكثر، يرغب الأشخاص الانطوائيون أيضاً في التواصل الاجتماعي، وهم فقط يحتاجون إلى وسط مريح يساعدهم على ذلك.

8. اطرح هذه الأسئلة على أحبائك عندما تراهم حزينين

هل تريد مني مساعدتك أم الإصغاء إليك أم معانقتك؟ تساعد هذه الأسئلة على تحديد احتياجات الشخص العاطفية والاستجابة لها بما يلائمه، تقول مختصة العلاج النفسي إليزابيث إيستون (Elizabeth Easton): “يمنح ذلك الآخرشعورًا بالراحة والطمأنينة”. من خلال تطبيق هذه النصائح يمكنك تحسين جودة علاقاتك الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: 

كيف تستغل الإجازات لإحياء علاقاتك الاجتماعية القديمة؟

كيف تستخدم المحادثات القصيرة لتوطيد علاقاتك مع الآخرين؟

المحتوى محمي !!