ما هي تقنية “فتات الخبز” للتلاعب العاطفي؟ وكيف تعرف أنك ضحية لها؟

2 دقيقة
فتات الخبز
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: التلاعب في عالم العلاقات العاطفية شائع ويتّخذ أساليب وتقنيات عدّة. من بينها تقنية “فتات الخبز” التي تشير إلى أسلوب من أساليب الخداع التي ينهجها بعض المتلاعبين لإيقاع الآخرين في شراكه. تابع هذا المقال كي تتعرّف أكثر إلى هذا التقنية وتطّلع على الإشارات الكاشفة لممارسي تقنية فتات الخبز.

البحث عن شريك الحياة قد يكون قاسياً أحياناً والطريق إليه قد يكون مليئاً بالمزالق. فهو يتطلب منك الاستعداد وتحديد مطلبك بدقة ورسم حدودك الشخصية ثم العثور على الوسيلة المناسبة لملاقاة الشريك المناسب. والعثور على هذا الشخص المناسب لا يعني فقط اختياره ثم خوض تجربة الارتباط به. فقد نواجه أحياناً معوّقات أخرى في هذه الرحلة لا سيّما تلك التي ترتبط بهذا الشريك المحتمل نفسه.

قد يفتقر بعض الشركاء للاستعداد العاطفي وقد يمارس بعضهم ظاهرة التلاعب بالظهور والاختفاء وقد نصادف أحياناً شريكاً يمارس تقنية “فُتات الخبز” (breadcrumbing) الذي يمثّل شكلاً آخر من أشكال التلاعب التي قد تؤثّر سلباً في صحتنا النفسية.

ما هي تقنية فتات الخبز؟ وكيف تكتشفها؟

تقول المختصة في الطبّ النفسي السريري مونيكا فيرماني (Monica Vermani) في تصريح لقناة سي إن إن (CNN): “تقنية فتات الخبز شكل من أشكال التلاعب المقصود أو غير المقصود، يتظاهر صاحبه بالاهتمام بشريك محتمل ويدّعي الانخراط بصدق في علاقة معه”.

تشير هذه التقنية إلى فتات الخبز لأن الشخص الذي يوظّفه يُظهر فعلاً خلال العلاقة ما يكفي من “فتات” العناية والعاطفة لإيهام الشخص الآخر بأنه يهتمّ به. سواء كان هذا السلوك عن وعي أو عن غير وعي فإنه لا يخلو من آثار الإرباك النفسي الذي تتعرّض له “الضحايا”. وإلى جانب خيبة الأمل العاطفية التي تتركها تقنية فتات الخبز فإنها تقوّض أيضاً ثقة الضحية بنفسها وتصوراتها ويضرّ بتقديرها لذاتها على المدى البعيد.

ينهج البعض تقنية فتات الخبز بسبب حاجته إلى اهتمام الآخرين وتأييدهم لإثبات ذاته لأنه “كلما أثار اهتمامهم أكثر زاد شعوره بالراحة النفسية” وفقاً لتوضيحات أستاذة علم النفس كيلي كامبل (Kelly Campbell) لموقع برايدز (Brides). وقد تكون هذه التقنية إشارة إلى نرجسيةٍ تميّز بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى الاهتمام و”لا يشعرون بأيّ ضعف إذا تلاعبوا بالآخرين وعواطفهم”. لكشف هذا النوع من المتلاعبين حدّد موقع سايك سنترال (PsychCentral) قائمة الإشارات التي تساعد على رصد ممارس تقنية فتات الخبز:

  • يغازل شريكه بانتظام لكنّه لا يدعوه أبداً إلى اللقاء.
  • يسأله عن أخباره ويجامله لكنه يتجاهل طلبات اللقاء.
  • يكتب تعليقات في حسابات شريكه على مواقع التواصل الاجتماعي لكنّه لا يردّ على رسائله.
  • يغازل شريكه ويمازحه لكنّه لا ينخرط أبداً في محادثة حقيقية معه.
  • يقترح مواعيد للقاء لكنّه لا يحدّد مكانها وزمانها بدقّة.
  • يبدي اهتماماً متزايداً بشريكه عندما يشرع في الابتعاد عنه.

المحتوى محمي !!