$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6928 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(21437)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "44.210.77.73"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6943 (43) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(57) "/%D8%AA%D9%82%D8%B5%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "nafseyati.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f8c904e80420d8-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_IF_MODIFIED_SINCE"]=>
    string(29) "Fri, 09 Jun 2023 05:57:25 GMT"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "44.210.77.73"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at nafseyati.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "nafseyati.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.19.0.21" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "44.210.77.73" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "44994" ["REDIRECT_URL"]=> string(21) "/تقصف-الشعر/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709627858.760129) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709627858) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6944 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6945 (2) { ["content_id"]=> int(21437) ["client_id"]=> string(36) "d2c19bb3-7a27-44b2-80ee-41a310720c93" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

6 طرق للتخلص من تقصف الشعر دون أن تُضطر إلى قصه

تقصف الشعر
unsplash.com/ Paul Siewert
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل سئمت من تقصف الشعر والشعر التالف وترغبين بقص شعرك في صالون الحلاقة للانتهاء من هذه المشكلة؟ انتظري، لا حاجة لذلك، إليك 5 من أفضل الوصفات المنزلية ونصائح الخبراء يمكنك من خلالها إصلاح شعرك دون الحاجة لقصه.

1- فتح مسامات الشعر

دون أن ندرك ذلك، غالباً ما نطبق منتجات العناية بالشعر بشكل غير صحيح. فلكي يتغلغل المنتج جيداً في ألياف الشعر، يجب أن تحاول فتح قشور الشعر قدر الإمكان (الطبقة السطحية من الشعر). بشكل عام، تُطبق منتجات العناية بالشعر دائماً من أسفل إلى أعلى، من طرف الشعر إلى الجذور، كما يشرح أوليفييه ليبرون، مصفف الشعر في شركة مستحضرات التجميل “غارنييه فروكتيس” (Garnier Fructis). خذي خصلة صغيرة من الشعر وطبقي المستحضر بدءاً من الأطراف، ثم قومي بفرده بلطف إلى الأعلى باستخدام أصابعك حتى يتغلغل في الشعر. لا تحاولي الوصول إلى الجذور ما لم يكن شعرك جافاً جداً، ثم استخدمي مشطاً واسع الأسنان لفرده وفكّ تشابكه واتركيه فترة كافية.

2- الطقس الليلي: حمام الزيت الأسبوعي

لإصلاح تقصف الشعر وأطراف الشعر المتآكلة، امنحي شعرك حمام زيت، حيث يجب أن تختاريه وفقاً لنوع شعرك والمشكلة التي يعاني منها. على سبيل المثال، يتغلغل زيت جوز الهند أو الأفوكادو بسرعة في ألياف الشعر ويغذيها بكفاءة. من ناحية أخرى، يتمتع زيت الخروع بخصائص مقوية بفضل غناه بالأحماض الدهنية الأساسية، لكن لزوجته تجعل استخدامه صعباً. يمكنك خلطه بزيتٍ آخر لتخفيفه.

ضعي كمية قليلة من الزيت (أو الخليط) الذي اخترته على الشعر الجاف، ودلكيه بلطف بدءاً من الأطراف نحو الأعلى لفتح القشور. ثم قومي بفرد الشعر ولفيه بمنشفة دافئة، واتركيه ملفوفاً بها لمدة ساعة أو طوال الليل إذا كان ذلك ممكناً. اشطفي الزيت بالماء النظيف ثم اغسليه بالشامبو مرتين للحفاظ على لمعان الشعر. كرري هذه العملية كل أسبوع.

3- استعملي القناع على أطراف شعرك مرتين في الأسبوع

كعلاج مكثف، يعد استعمال القناع بعد غسل الشعر بالشامبو طريقة ممتازة لإصلاح تقصف الشعر بعمق. ضعي طبقة سميكة من القناع على الشعر، حيث تتغلغل تركيبته الكريمية في ألياف الشعر وتمنحه القوة مجدداً. يمكنك صنع أقنعة الشعر المنزلية بسهولة باستخدام مكونات المطبخ الشائعة. على سبيل المثال، يحتوي البيض على البروتينات التي تساعد على تنعيم الشعر وحمايته. كرري العملية مرتين في الأسبوع.

وصفة قناع البيض في المنزل:

  • صفار بيضة
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون
  • رشة نشا ذرة
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح
  • ملعقة صغيرة من جل الصبار

اخلطي صفار البيض مع نشا الذرة واتركيه لمدة 5 دقائق في درجة حرارة الغرفة. اخفقي زيت الزيتون مع المزيج باستخدام خفّاقةٍ صغيرة. ثم أضيفي بعد ذلك الخل وهلام الصبّار. قومي بمد المزيج الناتج على كل خصلة من الشعر بلطف بواسطة فرشاة تلوين، ثم لفي شعرك بمنشفةٍ دافئة واتركيها مدة 20 دقيقة. بعد ذلك، اشطفي شعرك بالماء واغسليه بالشامبو بلطف.

4- العناية الموجهة: تدليك الأطراف المتقصفة بمصل (سيروم)

يشرح أوليفييه ليبرون: “تظهر الأطراف المتقصفة نتيجة تكسّر كيراتين الشعر”. من الضروري التعامل مع هذا الأمر بسرعة وإلا سيمتد إلى باقي الشعر. بالطبع، الحل الجذري والأقسى هو قصّ الأطراف المتضررة، ولكن هناك حلولٌ يمكن أن تساعد في الحفاظ على الشعر الطويل وتجنّب قصه. في هذا الصدد، يتميز زيت إكليل الجبل العطري بميزة إغلاق القشرة السطحية للشعر وإعادة بناء الألياف الهشّة وبالتالي إضفاء مزيدٍ من اللمعان والحيوية.

وصفة السيروم للأطراف المتقصفة:

  • قطرتان من زيت إكليل الجبل العطري
  • 5 ملاعق كبيرة زيت زيتون
  • ملعقتين كبيرتين من العسل

تُخلط المكونات ويُطبّق المزيج الناتج على أطراف الشعر المتقصف، اتركيه لـ 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

5- يومياً، تحويل ماسك الشعر إلى كريم نهاري للشعر

يمكن استخدام قناع الشعر الليلي للعناية بالشعر نهاراً، خصوصاً الأقنعة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من المكونات النشطة والعناصر الغذائية. تقول كاثرين، 35 عاماً: “لإنقاذ شعري في نهاية الصيف، أطبق قناع الكيراتين ككريم نهاري على أطراف الشعر. أضع كل صباح كمية صغيرة على أطراف شعري لتغذيته وتخفيف المظهر المتجعد وإكسابه لمعاناً وحيوية”.

لا ينبغي أن يكون قوام القناع دهنياً جداً، ولا يجب وضعه بعيداً عن أطراف الشعر المتقصّف، وإلا فإنه سيثقل الشعر. يكفي استخدام كميةٍ قليلةٍ منه لتغذية الشعر بالكيراتين الذي يُعتبر جزءاً أساسياً من تركيبته الطبيعية.

6- أدوات العناية بالشعر

لتجنب تقصف الشعر مرة أخرى وعدم الاضطرار إلى استخدام كل تلك العلاجات الطارئة، فكري في تغيير روتينك. ينصح أوليفييه ليبرون، مصفف الشعر في “غارنييه فروكتيس” ومؤسس صالون التجميل “أو لاب باريس”، بالتخلي عن المشابك البلاستيكية التي تؤدي أسنانها الحادة إلى تآكل ألياف الشعر.

الاختيار الصحيح: استخدام الفرش الهوائية والأربطة المطاطية الخالية من المعدن ومجفف الشعر الذي يمكن تعديل درجة حرارته، وذلك للوقاية من تكسر ألياف الشعر أو جفافها.

المحتوى محمي !!