10 قصص ستساعدك على تقريب مفهوم الموت إلى ذهن طفلك

تقريب مفهوم الموت
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تترك وفاة الأجداد أو الأحباء أو حتى موت الحيوان الأليف، أثراً في نفس الطفل قد لا يستوعب ماهيته تماماً. كما أنه يحاول أن يجد الإجابات عن الأسئلة التي يطرحها رحيل الأحباء في ذهنه؛ مثل: “لمَ لا نعيش إلى الأبد؟ لمَ لا يعود الأشخاص الذين رحلوا من عالمنا إلى الحياة مجدداً؟”. وبينما تبدو تهيئة الطفل نفسياً لرحيل الأحباء أمراً مستحيلاً، فإن تقريب مفهوم الموت إلى ذهنه قبل وقوعه قد يخفف من الأثر الذي يتركه في نفسه.

نقدم لكم فيما يلي 10 قصص يمكنكم قراءتها لأطفالكم من أجل تقريب مفهوم الموت إلى أذهانهم بلطف، كما تساعدهم هذه القصص في التعبير عن مشاعرهم بالكلمات عندما يكونون بحاجة لذلك.

وداعاً يا بادجر

بادجر (حيوان الغرير) كبير في السن، ويعرف أنه سيموت قريباً لكن ليس هذا ما يقلقه. ما يؤلم بادجر بالفعل هو الحزن الذي سيعاني منه أصدقاؤه عندما يرحل، لذا كتب لهم خطاباً قصيراً قبل أن ينام للمرة الأخيرة. كان الشتاء اللاحق لرحيل بادجر طويلاً وبارداً على أصدقائه؛ لكن حزنهم بدأ يتلاشى مع عودة الأيام الدافئة التي حملت إليهم أجمل ذكرياتهم مع صديقهم الراحل. قصة “كلاسيكية” تتيح تقريب فكرة رحيل الأحباء إلى ذهن الطفل بجو مفعم بمشاعر الأمل واللطف.

مناسبة للأطفال من سن 3 سنوات.

سوزان فارلي.

اقرأ أيضا: طفلي لا يحترمني ويصرخ على ويضربني.

نجمة بيبي

نجمة بيبي هي قصة ملائمة لطرح موضوع الموت الحساس ببساطة ولطف، وخاصةً عند رحيل الأجداد. تحكي القصة كيف نجح طفل صغير في التغلب على حزنه وغضبه بعد وفاة جده، بمساعدة الكلمات المُعزية التي تركها له هذا الأخير قبل وفاته.

مناسبة للأطفال من سن 3 سنوات.

فيرجيني بورنوف/ كميل بينتانيدا.

القشرة

كيف سيستمر هذا الطفل في الحياة بعد موت والدته؟ كيف سيتغلب على غضبه، والشعور بالتخلي عنه؟ كيف سيسترجع أجمل ذكرياته عن أمه كصوتها ورائحة عطرها وشعوره بالراحة عندما كانت تضمه بين ذراعيها، وكيف سيواسي والده؟ تتناول هذه القصة العديد من الأسئلة الدقيقة بسياق بسيط يلامس الأحاسيس، وهي تحكي عن طفل صغير يستيقظ ذات صباح ويكتشف أن والدته قد رحلت إلى الأبد. يُعبّر الكتاب بالكلمات عن المشاعر القوية التي قد يمر بها الطفل في مثل هذا الموقف المؤلم، ويتيح له فهم فكرة قبول الحزن وأهمية منح نفسه الوقت الكافي لتجاوزه.

مناسبة للأطفال من سن 5 سنوات.

شارلوت موندليك/ أوليفييه تاليك.

وردتي التي ذبُلت

تحب ليزا شجيرات الورد التي كان جدها قد زرعها لها في حديقته يوم مولدها، وخاصةً “وردتها” المفضلة؛ ولكن في يوم من الأيام تذبل هذه الوردة، ورغم أن جدها كان قد حذرها أنّه لا يوجد كائن حي يبقى إلى الأبد؛ إلا أن مشاعر الحزن قد غلبت عليها. لذلك يحاول جد ليزا تعليمها في هذه القصة كيف يمكن للمرء- باستخدام قلبه وذاكرته- الاحتفاظ بأجمل الذكريات عما يفقده.

مناسبة للأطفال من سن 6 سنوات.

سيلفي سارزود/ غريغوار مابير.

أنتظر أمي

قصة طفلة صغيرة تكتشف أن موت الأحباء يعني عدم تمكننا من رؤيتهم مرة أخرى، وأن علينا أن نتعلم كيف نعيش من دونهم. بكلماتها البسيطة؛ تعد هذه القصة موضوعاً رائعاً من أجل تقريب مفهوم الموت الحساس إلى أذهان أطفالنا.

مناسبة للأطفال من سن 3 سنوات.

سيفيرين فيدال/ سيسيل فوجوت.

ما هو الموت؟

يحاول بيكولو إيقاظ قطه بيرغموت في إحدى المرات، ويفشل ويتساءل بعد ذلك هل مات قطه المحبوب أم أنه ما يزال نائماً فقط؟ في هذه القصة، توضح والدة بيكولو له كيف أنه لا يوجد كائن حي يعيش إلى الأبد. قصة خفيفة لمناقشة مفهوم الموت مع الصغار.

مناسبة للأطفال من سن 4 سنوات.

ميشيل بيكمال/ توماس باس.

جدتي نونا

تعيش نونا؛ جدة آنا، في إيطاليا وهي لا تراها كثيراً. وفي كل عيد ميلاد لـ “آنا” ترسل لها جدتها بالطرد البريدي كعكةً صنعتها خصيصاً لها. في اليوم السابق لعيد ميلادها السابع، علمت آنا أن جدتها نونا قد توفيت، قبل أن تتلقى آخر كعكة منها؛ والتي كانت كعكة ملونةً على شكل قلب مع رسالة حب من جدتها الراحلة ستساعدها في التغلب على حزنها.

مناسبة للأطفال من سن 5 سنوات.

ميراي فوتييه.

ماموشكا ووسادة السحابة

ماموشكا هي امرأة عجوز ومتعبة جداً. ذات يوم وخلال نزهتها الأسبوعية في السوق؛ تشتري ماموشكا وسادةً صغيرةً مطرزةً بالغيوم من تاجر سلع مستعملة؛ لكنها تكتشف لاحقاً أنها وسادة سحرية، فعندما نامت عليها رأت حلماً رائعاً عن أيام شبابها السعيدة. لقد كان هذا الحلم بمثابة رحلة أخيرة للعجوز ماموشكا، لتتذكر كم كانت حياتها غنيةً وممتعة.

ميشيل بيكمال/ ناتالي نوفي.

إيفا وليزا

يقال عن إيفا وليزا أنهما لا تنفصلان، لذلك عندما تموت ليزا؛ الأخت الكبرى، تشعر إيفا بالوحدة والحزن الشديد. ثم تمر الأيام، وتعود الابتسامة ببطء إلى وجه إيفا مرة أخرى، ولا تنسى ليزا أبداً. قصة قصيرة؛ لكنها مليئة بالتقلبات الجميلة، وهي تعبّر بالكلمات عن الحزن الهائل الذي يمكن أن يسببه موت الأخ أو الأخت للطفل.

مناسبة للأطفال من سن 6 سنوات.

تييري روبريخت/ فيليب جوسينز.

خسارة الأحباء

عندما تلقت لورا نبأ وفاة جدها، كان يدور في ذهنها الكثير من الأسئلة. لماذا تشعر بالحزن الشديد؟ لماذا غضب منها والدها فجأة؟ كيف تسترجع الذكريات الجميلة عن جدها؟ حكاية مخصصة للأطفال في سن القراءة لمرافقتهم في المحنة المؤلمة التي يمكن أن تكون فقدان فرد أو قريب من العائلة.

كتب هذه القصة المبتكرة اختصاصي الطب النفسي للأطفال مايكل لارار، وهي تتضمن أيضاً دليلاً إرشادياً للآباء، لمساعدتهم على فهم ردود أفعال أطفالهم بشكل أفضل والعثور على الكلمات المناسبة للتحدث معهم عن الموت والفجيعة.

مناسبة للأطفال من سن 8 سنوات.

المحتوى محمي !!