6 سلوكيات سامة عليك تجنبها عند حدوث جدال مع شريك حياتك

2 دقيقة
الجدال بين الزوجين
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الجدال بين الزوجين عادةٌ تكاد تكون يومية؛ لكنّها قد تتحوّل أحياناً إلى معاناة حقيقية عندما تصاحبها سلوكيات مؤذية للطرفين. يحدّد المقال التالي 6 سلوكيات سامّة تلوّث أجواء الجدال بين الزوجين وتجعلها ذريعة مناسبة لاحتمال الطلاق أو الانفصال. تعرّف إليها كي تتجنّبها في التواصل مع شريك حياتك.

هل يمكن تجنب الجدال في العلاقات؟

لا يمكن تجنّب الجدال حتّى في العلاقات الأكثر توازناً. عندما ندير حالات الجدال والخلافات والصراعات إدارة جيدة فقد تكون مفيدة للعلاقة.

على الرغم من أن الجدال نمط من أنماط التواصل الاستثنائية، فإنّ الشريكين لا يستطيعان تجنّبه أحياناً كي يتمكّنا من التعبير عن عواطفهما وتحريرها. لكن هذه النقاشات التي تصل في ذروتها إلى التعبير عن بعض العواطف السلبية، قد تصبح عرضة إلى سيطرة الغضب والإحباط؛ بل حتّى الحزن.

تقول المعالجة النفسية بوبي بانكس (Bobbi Banks) في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام: “من المستحيل تجنّب الخلافات؛ لكن من الممكن إدارة الموقف بأسلوب يسمح للعلاقة بالتطور. هذا يعني أن بإمكانك اعتبار الجدال فرصة للإصغاء الحقيقي إلى وجهة نظر الطرف الآخر والخروج من هذه التجربة أكثر نضجاً”. لذا من الضروري تجنّب عدد من السلوكيات في العلاقات العاطفية لجعل الجدال الذي يحدث خلالها فرصة للتطور.

6 سلوكيات سّامة في أثناء الجدال

هناك العديد من الأساليب المفضّلة لإدارة أي صراع إدارة “جيدة” وفقاً لما ذكرته المعالجة سوزان وولف (Susanne Wolf) في منشور على موقع إنستغرام؛ مثل الاستعداد للإصغاء، وعدم الصراخ، والحفاظ على الهدوء، وتجنّب الموقف الدفاعي أو الرغبة في الردود المضادة، وأخذ بعض لحظات الاستراحة إذا كان ذلك ضروريا، وتحمّل المسؤوليات الشخصية؛ لكن هناك سلوكيات إضافية يجب تجنّبها ما أمكن.

على سبيل المثال؛ أظهرت دراسة أُجريت سنة 2013 ونشرتها مجلة دراسات التواصل (Communication Monographs) أن الأزواج الذين يعانون النمط القائم على “الطلب والانسحاب” كانوا أقل سعادة في علاقاتهم. عندما يضغط أحد الزوجين على الآخر في هذا النمط من العلاقات، فإن الثاني يفضّل الصمت، ويميل خلال الصراع بينهما إلى الانطواء على نفسه والتهرّب من مواجهة المشكلة بدلاً من السعي إلى حلّها. وقد سلّطت المعالجة النفسية بوبي بانكس (Bobbi Banks) الضوء على هذا الموقف في منشور لها كشفت فيه 6 سلوكيات قد تحوّل الجدال بين الزوجين إلى موقف غير صحيّ:

  1. رفض الكلام والتزام الصمت.
  2. إثارة احتمال الطلاق أو القطيعة.
  3. ذكر عيوب الشريك وأخطائه الماضية.
  4. السيطرة على النقاش بالصوت المرتفع.
  5. تحميل الشريك وحده مسؤولية المشكلة بالكامل.
  6. رفض كلامه ودحضه.

اقرأ أيضاً:

المحتوى محمي !!