دراسة علمية: ميلك إلى العزلة يدل على ارتفاع معدل ذكائك

1 دقيقة
الميل إلى العزلة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: هل تميل إلى العزلة؟ وفقاً لدراسة أميركية فإن هذا السلوك قد يعني أنك تتمتع بمعدل ذكاء أعلى من المتوسط! كشفت دراسة أُجريت على 15,000 ألف شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 18 و28 عاماً ونُشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس (British Journal of Psychology)، عن وجود علاقة بين الميل إلى العزلة الاجتماعية وارتفاع معدل الذكاء.

ما العلاقة بين الميل إلى العزلة ومعدل الذكاء المرتفع؟

أجرى الدراسة مختصا علم النفس ساتوشي كانازاوا (Satoshi Kanazawa) ونورمان لي (Norman Li)، وكشفت عن عدة مؤشرات لدعم هذه النظرية: يتمتع الأشخاص ذوو معدل الذكاء المرتفع برغبة أقل في إنشاء الروابط الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين، ويفضلون المواقف الحياتية التي تتيح لهم الانفراد بأنفسهم؛ مثل ممارسة الأنشطة الفردية بدلاً من الجماعية وتجنب بعض الاجتماعات غير الضرورية، ويبدو أيضاً أن الأشخاص ذوي معدلات الذكاء المرتفعة يفضلون السكن في المدن المتوسطة الحجم ذات الكثافة السكانية المنخفضة على المدن الكبيرة المكتظة.

لماذا يميل الأذكياء إلى العزلة؟

يفضل الأشخاص ذوو معدل الذكاء المرتفع العزلة على التواصل الاجتماعي، ووفقاً للدراسة فهم أكثر قدرة على العيش بمفردهم مقارنة بالآخرين: يتمتع هؤلاء الأشخاص باكتفاء ذاتي أعلى؛ ما يمكّنهم من العيش بمفردهم دون الشعور بالحاجة ذاتها إلى التفاعلات الاجتماعية.

ثمة عدة تفسيرات لهذه الفكرة بالنظر إلى أسباب ميل ذوي معدل الذكاء المرتفع إلى العزلة. السبب الأول يرجع إلى طفولة هؤلاء الأشخاص: نحن نعلم اليوم أن كثيراً من الأطفال ذوي الإمكانات الفكرية العالية يتعرضون إلى التهميش في المدرسة؛ إذ لا يتفقون غالباً مع الميول الاجتماعية وأذواق الأطفال في سنهم، ويسهم هذا في بناء شخصية مستقلة وانعزالية، علاوة على أنهم يجدون صعوبة في فهم القواعد الاجتماعية ومن ثم فهم الآخرين كما ينبغي.

السبب الآخر هو ارتفاع مستوى الإبداع والإنتاجية لدى الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل ذكاء عالٍ؛ ومن ثم تسمح لهم العزلة بالعمل واغتنام هذه المقدرات.

أما السبب الأخير، فهو أن الأشخاص الأذكياء يفكرون باستمرار تقريباً إما في نشاط إبداعي وإما في مسألة أخرى تثير أفكاراً متشعبة؛ ومن ثم فهم دائماً بحاجة إلى أخذ راحة فكرية من تحليل ما يدور حولهم طوال الوقت.

إذا كنت تحب العزلة، وتفضل البقاء بمفردك في المنزل بدلاً من رؤية أصدقائك، حتى المقربين منهم، فلا داعي للشعور بالذنب. قد تكون واحداً من هؤلاء الأشخاص ذوي معدل الذكاء المرتفع الذين يحتاجون إلى تجديد طاقتهم بمفردهم.