$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6607 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(49022)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "34.236.134.129"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6614 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(162) "/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%BA/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "nafseyati.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85d8a352bf1a3817-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "34.236.134.129"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at nafseyati.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "nafseyati.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.19.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "34.236.134.129" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "43610" ["REDIRECT_URL"]=> string(58) "/التغلب-على-متلازمة-العش-الفارغ/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709290770.495829) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709290770) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6615 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6616 (2) { ["content_id"]=> int(49022) ["client_id"]=> string(36) "d2c19bb3-7a27-44b2-80ee-41a310720c93" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما هي “متلازمة العش الفارغ”؟ وكيف يمكن للوالدين التغلب عليها؟

3 دقيقة
العش الفارغ
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: “دوام الحال من المحال”؛ تعكس الجملة السابقة التغير الذي يحدث في حياة الوالدين عند مفارقة أبنائهم للمنزل نتيجة الزواج أو السفر للعمل أو للدراسة أو لأي سبب آخر، فبعدما كان البيت عامراً بضجيجهم وضحكاتهم يغدو فارغاً كئيباً يثير الحزن بنفوس والديهم، وهو ما يتحول أحياناً إلى إصابتهم بمتلازمة العش الفارغ، فما علاماتها؟ وما الذي يمكن فعله للتغلب عليها؟ يستعرض هذا المقال التفاصيل اللازمة.

تدور الحياة باستمرار، ويتبادل الأشخاص الأدوار فيما بينهم؛ فمن يولد طفلاً يكبر ويتزوج ليعول أطفاله لاحقاً، ومن يرعى أطفاله سيفارقهم يوماً لظروف مختلفة، إما زواج وإما سفر للعمل أو للدراسة، ويؤكد ذلك أن “دوام الحال من المحال”، لكن على الرغم من واقعية تلك الجملة فإن الأهل يجدون صعوبة في تقبل رحيل أبنائهم عنهم، وهو ما قد يصيبهم أحياناً بمتلازمة العش الفارغ (Empty Nest Syndrome).

ويشير المعالج النفسي وليد الزهراني إلى أن هذه المتلازمة تحدث عندما يجد الوالدان نفسيهما وحيدين في منزلهما بعدما كان يضج بأحاديث أبنائهم ولعبهم، ما يُحدث صدمة نفسية بداخلهم قد تتطور إلى المعاناة من القلق أو الاكتئاب أو الوحدة، فما العلامات التي تشير إلى حدوث “متلازمة العش الفارغ”؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟ هذا ما سنعرفه في المقال.

5 علامات تشير إلى المعاناة من “متلازمة العش الفارغ”

تظهر على الوالدين بعد رحيل أبنائهم عن المنزل مشاعر الحزن والخسارة والقلق والخوف، وإلى جانب تلك المشاعر توجد بعض العلامات التي تؤكد إصابتهم بمتلازمة العش الفارغ، أهمها:

1. فقدان الهدف، فبعدما كانت الأيام مليئة بالمهام ذات الصلة برعاية الأبناء تتوقف تلك الأنشطة برحيلهم، ما يخلق حالة من التخبط نتيجة الفراغ الذي حدث دون تمهيد مسبق.

2. الإحباط الناتج عن رفض فكرة عدم السيطرة على الأبناء مثلما كان في السابق، إلى جانب غياب التفاصيل الكاملة عن حياتهم.

3. اضطراب المشاعر الذي يظهر في عدة أشكال، منها الحزن على أن الابن لم يعد موجوداً في المنزل، أو الغضب والندم من أنه لم يحظ بالاهتمام الكافي، أو القلق حول إذا ما كان مستقبله مؤمَّناً بما يكفي وخالياً من العقبات.

4. توتر العلاقة الزوجية، ويرجع ذلك إلى أن الزوجين سيقضيان الوقت الأكبر سوياً بعد رحيل الأبناء، وربما كانت هناك مشكلات مدفونة تحت السطح ستبدأ في الظهور، وحينها سيسود التوتر المشهد، وتوضح الاستشارية النفسية شيماء جيلاني أن تلك المشكلات ربما قد تتطور إلى حدوث الطلاق، بالأخص إذا كان سبب تمسك الزوجين بالعلاقة في السابق هو الحفاظ على مشاعر الأبناء.

اقرأ أيضاً: أهم السمات الشخصية التي تحمي من الخرف عند التقدم في السن

ما الفترة التي يمكن أن تستمر خلالها المتلازمة؟

تختلف المدة الزمنية التي يمكن أن يعاني خلالها الوالدان من “متلازمة العش الفارغ” فهي قد تستمر لأسابيع عند بعضهم بينما تستمر لسنوات عند البعض الآخر، لكن في المتوسط تبلغ مدتها الزمنية من شهرين إلى عام، وتؤثر بعض العوامل في صعوبة التعافي منها، مثل الصعوبات المالية أو المشكلات الصحية، أو المرور بأحداث صادمة مثل وفاة أحد أفراد الأسرة أو فقدان الوظيفة.

في كل الأحوال، لا يوجد جدول زمني محدد وثابت للمتلازمة، إنما الأهم هو استيعاب المشاعر المصاحبة لها، والبحث عن آليات فعالة للتكيف معها.

من الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة العش الفارغ، الآباء أم الأمهات؟

يمكن أن تصيب المتلازمة كلا الوالدين، لكن تزيد احتمالية الإصابة بها لدى الأمهات؛ نتيجة الجهد المبذول من جانبهن في التربية ورعاية الأطفال ونظراً لأن الأمومة من أقوى الغرائز التي تسيطر عليهن، فحتى بالنسبة للأمهات العاملات فإن الكثيرات منهن يرين أنه بمجرد مغادرة آخر الأبناء للمنزل تكون وظيفتهن الأكثر أهمية قد انتهت، وهو ما يمتد إلى المعاناة من آثار نفسية سلبية في مقدمتها الشعور بانعدام القيمة، والتشوش الذهني والقلق تجاه المستقبل.

وبشكل عام، هناك سمات تزيد احتمالية ظهور “متلازمة العش الفارغ” عند الوالدين، أهمها عدم تقبل التغيير، والزواج غير المستقر، وربط القيمة الذاتية بوجود الأبناء، والقلق من عدم قدرة الأبناء على رعاية أنفسهم، وكذلك المرور بتغييرات سن اليأس ووفاة شريك الحياة.

4 إرشادات عملية للتعامل مع “متلازمة العش الفارغ”

على الرغم من أن تجاوز المشاعر الناجمة عن مغادرة الأبناء المنزل ليس سهلاً، يوجد العديد من الإرشادات النافعة التي يمكن للوالدين اتباعها بهدف تخفيف التأثيرات السلبية لمتلازمة العش الفارغ، أهمها:

1. استعد مبكراً: يشمل ذلك كتابة الأدوار الأخرى التي يمكنك القيام بها في حياة أبنائك بعد مغادرتهم المنزل، وأيضاً البحث عن أنشطة بديلة نافعة تملأ وقت الفراغ الذي سينتج عن مفارقتك لأبنائك، وأخذ خطوات استباقية لبناء شبكة اجتماعية يُشعرك وجودك ضمنها بمشاعر إيجابية.

2. لا تستسلم: من أسوأ تأثيرات متلازمة العش الفارغ تراجع طاقتك والاستسلام للكسل والجلوس في المنزل بلا عمل، لذا من الضروري الحرص على الانطلاق إلى الخارج وممارسة التمارين الرياضية التي تسهم في الوقاية من أمراض القلب، وتحسن الصحة النفسية وتؤخر ظهور الخرف.

3. أوجد أسلوب تواصل جديد مع أبنائك: وهذا يمكن أن يتحقق بسهولة في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه، فهناك المكالمات المرئية وأيضاً التفاعل معهم على منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك سيكون من الجيد دعوتهم لتناول فنجان قهوة لتوطيد علاقتك بهم.

4. اطلب مساعدة المعالج النفسي عند الحاجة: ربما تكون أعراض متلازمة العش الفارغ شديدة الوطأة عليك، وفي هذه الحالة سيكون من المفيد طلب مشورة المعالج النفسي ليساعدك على تجاوزها بسلام.

اقرأ أيضاً: 3 عادات لجعل سعادتك تلازمك مع تقدمك في السن

المحتوى محمي !!