4 علامات تؤكد أن علاقتك الزوجية قاربت على الانتهاء

2 دقيقة
إشارات تحذيرية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: محمد محمود)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: عندما تدخل العلاقة بين الزوجين مرحلة الخطر تطفو على السطح بعض الإشارات والعلامات التي تكشف قرب نهايتها. في هذا الإطار، تحدّد خبيرة العلاقات جولي نغوين 4 إشارات تحذيرية من احتمال قرب انتهاء العلاقة.

الخوف من الانفصال

ليس من السهل أبداً قطع علاقة ما لأن تخلّيك عن شريك حياتك أو تخلّيه عنك أمر مؤلم للغاية.

لهذا السبب؛ نميل في أغلب الأحيان إلى التفكير ملياً قبل اتخاذ قرار إنهاء العلاقة؛ بل إن قطعها قد يكون مخيفاً في بعض الحالات. تقول المحلّلة النفسية آن دوباريد (Anne Debarède): "الخوف من قطع العلاقة مع شريك الحياة لا يختلف عن الخوف من النبذ، ويذكّر الفرد بانفصاله الأول عن الأم. إن قطع العلاقة يعيد إلى الذاكرة النبذ والفراغ والنقص الذي نحاول سدّه طوال العمر".

وتزداد صعوبة الاقتناع بنهاية العلاقة وفقاً لسنّ الشريكين ومدة علاقتهما ومدى الارتباط أو الحبّ المتبادل بينهما. لكن ثمة إشارات تحذيرية أكثر جدوى من غيرها في كشف النهاية الحتمية للعلاقة.

4 إشارات تحذيرية يتعيّن الانتباه إليها قبل قطع العلاقة

تصف المختصّة في الطبّ الجنسي جيزلين باريس (Ghislaine Paris) مسألة الانفصال بين الأزواج قائلة: "بمجرد فتور العلاقة، يتخذ بعض الشركاء قرار إنهائها وبناء علاقة جديدة وهو يأمل أن تكون أكثر إرضاء له؛ بينما يتشبث البعض الآخر بالعلاقة القديمة، ولا يعطي لشعوره الشخصي بالرضا أهمية مقارنة بنظرته المثالية إلى العلاقة الزوجية التي بناها".

المطلوب إذاً هو تحقيق التوازن الصحيح بين هذين النهجين المرتبطين بالعلاقة الزوجية واحتمال قطعها. الخوف من الوحدة والفشل والصراع أو الأمل في التجديد أو استحضار مشاعر الماضي أو الضغوط الاجتماعية؛ كلّها عوامل تحول في بعض الأحيان دون النظر إلى العلاقة بموضوعية. لهذا السبب؛ كشفت المدرّبة المختصة في العلاقات جولي نغوين (Julie Nguyen) في مقال لها بموقع فيري ويل مايند (VeryWellMind) 4 علامات يتعيّن الانتباه إليها للتأكد من وصول العلاقة إلى نهايتها:

  • نقص الحميمية: لا يتعلّق الأمر بالحميمية الجسدية فحسب؛ بل قد يشمل هذا النقص العواطف والتجارب الجديدة والجوانب الروحية. توضّح جولي نغوين ذلك قائلة: "عندما يخبرني زوجان بأنهما لا يتحدّثان عن الجوانب العادية والأساسية في حياتَيهما، فإنني أعدُّ ذلك إشارة إلى أن العلاقة دخلت مرحلة الخطر منذ فترة".
  • المشكلات التي لم تُحلّ: إذا تكرّر استحضار خلاف معيّن بين الزوجين دون توقف حتّى في جدال بعيد عن موضوع هذا الخلاف فقد يكون ذلك أيضاً إشارة إلى قرب انتهاء العلاقة.
  • الشعور بالوحدة ولو برفقة الشريك: عندما تصبح العلاقة في "حالة احتضار" فإن التباعد العاطفي قد يدفع الشريك إلى الشعور بالوحدة والانفصال عن شريكه.
  • شعور عميق بقرب انتهاء العلاقة: تؤكد المدربة ما يلي: "عندما تدرك ببساطة حقيقة الأشياء حتّى إن لم تكن قادراً على التعبير عنها أو فهم الأسباب المنطقية لشعورك بها، فلا ترفض ما يقوله لك حدسك".