كيف تساعدكِ يوغا ما قبل الولادة على تخفيف صعوبات الحمل والولادة؟

يوغا ما قبل الولادة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: محمد محمود)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: تُعتبر يوغا ما قبل الولادة طريقة طبيعية وفعّالة للأمهات الحوامل لتخفيف الانزعاج وتعزيز الاسترخاء في أثناء الحمل؛ إذ اكتسبت هذه الممارسة شعبية كبيرة لفوائدها العديدة؛ بما في ذلك الحدّ من التوتّر والقلق، وتحسين الصحة البدنية، وإعداد الجسم للولادة الطبيعية. توفّر يوغا ما قبل الولادة أيضاً فرصة فريدة للأمهات للترابط مع أطفالهنّ الذين لم يولدوا بعد، وتطوير شعورٍ بالهدوء خلال واحدة من أكثر فترات حياتهن أهميّة. فسواء كنتِ ممارسة مخضرمة لرياضة اليوغا أو كنتِ مبتدئة، يمكن أن تكون يوغا ما قبل الولادة طريقة ناجحة للتغلّب على تحديّات الحمل والاستعداد للولادة بسهولة ويُسر.
اكتسبت يوغا قبل الولادة شعبية كبيرة بين الأمهات الحوامل لما لها من فوائد عديدة، فهي طريقة فعّالة للتخفيف من انزعاجات فترة الحمل والضيق الذي تسببه، وتعزيز الشعور بالهدوء والاسترخاء. يمكن أن يمثّل انضمام فرد جديد إلى الأسرة تجربة مثيرة؛ لكنها قد تكون شاقّة على العديد من النساء، فمع حدوث الكثير من التغييرات في الجسم والضغط الإضافي الناتج من الاستعداد للولادة، لا عجب أن النساء يعانين من القلق وعدم الراحة الجسدية في أثناء الحمل.

تركّز يوغا ما قبل الولادة على تنظيم التنفس، وهذا يمكنه أن يساعد الحامل على الاستعداد لمهمة الولادة الطبيعية بشكل جيّد. فهذا النوع من التمارين مصمّم بطريقة تهدف إلى خلق توازن بين الصحة الجسدية والنفسية والروحية للحامل، وتعليمها كيفية الاسترخاء، والتركيز في أثناء القيام بالوضعيات المصمّمة بشكل آمن لمراحل الحمل كلها. هذه الفوائد وغيرها يقدّمها هذا المقال، إلى جانب آراء الخبراء.

أهمية الصحة النفسية خلال فترة الحمل

يطال العديد من التغيرات الجسدية والنفسية المرأة في فترة الحمل نتيجة التغيّرات الهرمونية، الأمر الذي يجعلها عرضة للمشاعر المتداخلة والحالة المزاجية المتقلّبة. وفي هذا السياق توضّح عالمة النفس في الطب السلوكي للمرأة، مارغريت بوبليتز (Margaret Bublitz) إنّ الصحة النفسية عنصر أساسي في الصحة العامة للأفراد، وهذا صحيح بشكل خاص في أثناء الحمل؛ إذ إن ما يقارب 20% من مشكلات الصحة النفسية (بما في ذلك الاكتئاب والقلق) تكون شائعة لدى الحوامل. وعلى الرغم من شيوعها في أثناء الحمل، فغالباً لا يتمّ تشخيصها أو علاجها.

وتؤكّد مارغريت بوبليتز إنّه يمكن أن تكون لمشكلات الصحة النفسية في أثناء الحمل آثار سلبية في كلٍّ من الأم والطفل، فمثلاً يمكن أن تزيد تلك المشكلات خطر الولادة المبكّرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، وتأخّر النمو. لذلك؛ من الضروري دمج رعاية صحة الأم النفسية في خطة رعاية الحمل، نظراً لأنها تمثّل خطوة مهمة نحو توفير رعاية شاملة تركّز على المرأة والطفل.

كما من المهم للمرأة الحامل إعطاء الأولوية لصحتها النفسية من خلال الاعتناء بنفسها جسدياً وعاطفياً؛ إذ يمكنها تحقيق ذلك عبر الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، واتباع نظام غذائي صحّي، والحفاظ على لياقتها البدنية، وممارسة تقنيات الاسترخاء.

اقرأ أيضاً: هل تؤثر نفسية الحامل في الجنين؟

ما هي يوغا ما قبل الولادة؟

يوغا ما قبل الولادة (Prenatal Yoga) هي نوع من التمارين البدنية التي تم تصميمها بشكلٍ خاص للنساء الحوامل، وتتضمّن وضعيات اليوغا وتقنيات التنفّس والتأمل لمساعدة النساء على الاستعداد للولادة، وتخفيف بعض مشقّات الحمل.

يمكن أن تكون يوغا ما قبل الولادة مفيدة لكلّ من الأم والطفل وفقاً للخبراء من مايو كلينيك (Mayo Clinic)؛ إذ يمكن أن تساعد على تحسين المرونة والقوة الجسدية، وتعزيز الاسترخاء، وتخفيض التوتّر والقلق، وتحسين جودة النوم، بالإضافة إلى المساعدة على تخفيض مخاطر حدوث مضاعفات في أثناء الحمل والولادة.

ونظراً لأن بعض وضعيات اليوغا ليست آمنة للنساء الحوامل، فعادةً تُعطى دروس اليوغا قبل الولادة من قبل مدربين تمّ تدريبهم على تعديل الوضعيات لتلائم جسم المرأة الحامل واحتياجاتها المتغيّرة. ويُنصح بأن تستشير النساء الحوامل الطبيب المتابع قبل البدء في أي برنامج تمارين جديد؛ بما في ذلك اليوغا قبل الولادة.

وتوضّح خبيرة اليوغا شدن نصار (Shadan Nassar) بأنّ المرأة الحامل تعرف جسمها جيّداً، فأي وضعية يوغا تجدها غير مناسبة أو مريحة لها يمكنها ألا تقوم بها أو أن تستعين بوضعية أخرى.

كيف تحسّن يوغا ما قبل الولادة الصحة النفسية للحامل؟

يمكن أن تساعد يوغا ما قبل الولادة على تخفيف الشعور بالضغط النفسي عند النساء الحوامل، وتوضّح مدرّبة اليوغا لويزا كريغ (Louisa Craig) إن ممارسة اليوغا خلال الحمل تسهم في إنقاص مستويات التوتّر والقلق، وذلك مفيد لكلٍّ من الأم والطفل.

كذلك فإن هذه التمارين تساعد على تحسين الصحة البدنية للمرأة الحامل عن طريق زيادة المرونة والقوة والتوازن، وبخاصة أن جسمها يخضع للعديد من التغييرات، إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى المتمثّلة فيما يلي:

  • التحضير للولادة: يمكن لوضعيات يوغا عديدة أن تساعد على تحضير الجسم للولادة عن طريق تقوية عضلات قاع الحوض وتحسين طريقة الجلوس.
  • نوم أفضل: يمكن أن تساعد ممارسة اليوغا قبل النوم؛ النساءَ الحوامل في الحصول على نوم أفضل، وهو أمر ضروري لصحتهن وعافيتهن بشكل عام.
  • الترابط بين الأم والطفل: يمكن أن تكون اليوغا وسيلة فعّالة للنساء الحوامل للتواصل مع أجنَّتهنّ وتعزيز الشعور بالهدوء والاسترخاء والسلام الداخلي.
  • تخفيض إفراز الجسم لهرمونات التوتر والإجهاد.
  • تقليل الشعور بالانزعاج والضيق.

ومن جانب آخر، فإن ممارسة تمارين اليوغا قبل الولادة تُعدّ وسيلة عملية لتكوين صداقات مع حوامل أخريات، وهذا من شأنه أن يجعل الحامل تشعر بأنها تنتمي إلى مجموعة تمرّ بالمرحلة نفسها؛ ما سيسهم بدوره في تخفيض مخاوفها والحدّ من سيطرة الأفكار السلبية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يساعد خيار الولادة الطبيعية على تجنّب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة؟

وأخيراً، يمارس الإنسان تمارين اليوغا منذ القدم؛ إلا أنها اكتسبت شعبية كبيرة بين النساء الحوامل خلال السنوات الأخيرة نظراً للتحّسنات التي أثبتتها في صحة الحامل النفسية والجسدية، فهي تعزّز الشعور بالاسترخاء وتخفّف الضغط النفسي وتقوّي الرابطة بين الأم وجنينها.

المحتوى محمي !!