طموح أم مثالي أم متحدٍ: ما نوع شخصيتك؟

الشخصيات التسع
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: محمد محمود)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: وفقاً لنظام الإنياغرام، وهو نظام قديم ومحدَّث، يمكن تقسيم الشخصيات إلى 9 أنواع رئيسية مترابطة، لكل نوع منها نقاط قوة ونقاط ضعف ورغبة أساسية وخوف أساسي تميزه، بالإضافة إلى طريقة مميزة للتعامل مع الشعور الذي يميز كل من الشخصيات التسع.

هل تعشق خوض التجارب الجديدة، أم ترفض أن تكون عادياً، أم تقدر الولاء والصداقة وتخشى فقدان الأمان؟ في الواقع، يمكنك أن تتعرف أكثر إلى نقاط قوتك وضعفك والطرائق التي تتفاعل بها مع الآخرين طريق التعرف إلى نوع شخصيتك الأساسي.

فوفقاً لنظام إنياغرام (Enneagram)، وهو نظام قديم طوره أطباء نفسيون أميركيون في السبعينيات من القرن الماضي، فإن للشخصيات 9 أنواع أساسية، سنتحدث عن نقاط القوة والضعف ودوافع السلوك لكل منها، بالإضافة إلى بعض النقاط الأخرى التي ستساعدك أكثر على فهم شخصيتك، فأنت أكثر تعقيداً من مجرد تسمية في نظام تصنيف.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح عملية لاكتشاف هويتك الحقيقية 

ما هو نظام الإنياغرام؟

اُخترع نظام الإنياغرام لأول مرة في القرن العشرين كنموذج للنفس البشرية، واُستخدم لفهم الناس من خلال تقسيم شخصياتهم إلى 9 أنواع أساسية من الشخصيات المترابطة. ومنذ ذلك الحين، طوره العديد من المفكرين والأطباء النفسيين وجعلوه أكثر حداثة. بُني هذا النظام اعتماداً على العديد من المصادر بما في ذلك تقاليد الحكمة القديمة وعلم النفس الحديث بغية مساعدة الناس على فهم القيم الخاصة واستراتيجيات البقاء الفريدة الخاصة بهم.

وعلى الرغم من أنه نظام معقد ودقيق، فإن له بنية بسيطة بعض الشيء. لتوضيح الشخصيات التسع، امسك قلماً وارسم دائرة، ثم حدد 9 نقاط متساوية البعد على محيطها ورقّمها من 1 إلى 9. يشير كل رقم إلى نوع شخصية مميز، وعلى الرغم من أنك قد تجد بعض صفاتك في عدة أنواع منها، فإن نوعاً واحداً منها سيكون الأقرب إليك هو نوع شخصيتك الأساسي. ترتبط النقاط التسع هذه ببعضها بعضاً بواسطة خطوط داخلية، كما في الشكل التالي:

مخطط الإنياغرام
shutterstock.com/robin.ph

بالإضافة إلى هذه الأنواع الأساسية التسعة، فإن النظام يزداد تعقيداً ويشتمل على 27 نوعاً فرعياً مختلفاً.

اقرأ أيضاً: 4 نصائح لتنجح في الفصل بين حياتك العملية والشخصية

نقاط أساسية لفهم نوع شخصيتك

وفقاً لهذا النظام، فإن الخصائص الفطرية والعوامل البيئية تؤثر على بعضها بعضاً في تشكيل الشخصية، إذ تساعد السمات والخصائص الفطرية على تشكيل كيفية استجابة الناس للتجارب، في حين تؤدي العوامل البيئية دوراً في كيفية تكوين الشخصية والتعبير عنها. عموماً وبحلول مرحلة البلوغ، يكون الإنسان قد طور نوعاً سائداً من الشخصيات للتعامل مع البيئة الخارجية.

يتميز كل نوع من أنواع الشخصيات التسع بمجموعة من السلوكيات والدوافع والمخاوف السائدة، والهدف من التصنيف هو فهم نقاط قوتك ومعالجة نقاط ضعفك من أجل تحقيق إمكانياتك الكاملة. جدير بالذكر أن الناس لا تتغير من نوع أساسي إلى آخر، ومع ذلك، فإن الشخصية قد تكون مزيجاً من النوع الأساسي إضافة إلى نوعين متجاورين على الأقل يعرفان بالأجنحة حيث يسهمان في تشكيل الشخصية، فإذا كان نوع شخصيتك الأساسي هو رقم 1، فإن الشخصيتين 9 أو 2 أو كلاهما هما جناحاك. بالإضافة إلى ذلك، فقد لا تنطبق عليك كل الأوصاف الخاصة بالنوع الأساسي الخاص بك طوال الوقت، لأن الناس تتقلب باستمرار اعتماداً على عوامل عدة مثل الصحة والعادات.

ثمة نقطة أخيرة ينبغي ذكرها وهي أن ترتيب الشخصيات هذه وأرقامها ليست تعسفية، إذ إن مخطط الإنياغرام يقسم الشخصيات التسعة إلى 3 أقسام (مراكز) رئيسية؛ المركز الغريزي الذي يحتوي على الأنواع 8-9-1 حيث تكون العاطفة الأساسية فيه هي الغضب، مركز الشعور الذي يحتوي على الأنواع 2-3-4 والعاطفة الأساسية هي العار والخجل، مركز التفكير الذي يحتوي على الأنواع 5-6-7 والعاطفة الأساسية هي الخوف.

اقرأ أيضاً: الانسجام بين الروح والعقل مفتاح السعادة والثقة بالنفس

ما أنواع الشخصيات التسع؟ 

والآن، هل تعلم أي نوع من الشخصيات تمتلك؟ إليك أنواع الشخصيات التسع وفقاً لأرقامها على المخطط، ونقاط القوة والضعف المحتملة الخاصة بكل منها، وكيفية تعاملها مع العاطفة الأساسية التي تميزها:

1. المُتقِن، مُحب الكمال (Reformer, Perfectionist

يركز هذا النوع على اتباع القواعد والقيام بكل شيء وفق القواعد و”الأصول”. دافعه الأساسي هو رغبته للعيش وفق الطريقة “الصحيحة” وتجنُب اقتراف الأخطاء أو التعرض للوم. عازم على أن يكون مثالياً، وهو ما قد يأتي بنتائج عكسية في بعض الأحيان، إذ قد يكون شديد القسوة على نفسه وعلى الآخرين. يحاول هذا النوع السيطرة على غضبه ودوافعه الغريزية أو قمعها، إذ ينبغي أن يبقى مسيطراً على نفسه في جميع الأوقات.

  • نقاط القوة: أخلاقيّ، متفانٍ، صاحب مبادئ، يمكن الاعتماد عليه، يسعى جاهداً لمساعدة نفسه والآخرين ليكونوا في أفضل الحالات.
  • نقاط الضعف: مُنتقِد جداً خصوصاً لنفسه، لا يقبل الحلول الوسط فإما أبيض أو أسود.
  • الخوف الأساسي: أن يكون مستوى أدائه أقل من المطلوب أو سيئاً أو فاسداً.
  • الرغبة الأساسية: أن يكون جيداً وأن يتحلى بالنزاهة.

اقرأ أيضاً: من الإنكار إلى القبول: دليلك للتعامل مع ألم الفقد

2. الإيثاري، المُساعد (Helper)

يركز هذا النوع على تقديم يد المساعدة والعون دائماً، ويعمل كنظام دعم للعائلة والأصدقاء. دافعه الأساسي هو حاجته القوية لأن يكون محبوباً ومرغوباً في جميع الأوقات، وهو يعطي الكثير إلى درجة تجاهل احتياجاته الخاصة. يحاول هذا النوع السيطرة على شعوره بالعار والخجل من خلال جعل الآخرين يحبونه واعتباره شخصاً صالحاً، وقد يفعل أي شيء لضمان انتمائه إليهم.

  • نقاط القوة: شديد الاهتمام، تفاعلي، حنون، معطاء، يعبّر عن عواطفه، يقدّر العلاقات الاجتماعية.
  • نقاط الضعف: يركّز كثيراً على احتياجات الآخرين، وقد يعتقد أنه يدرك احتياجات الآخرين أكثر منهم.
  • الخوف الأساسي: ألا يكون محبوباً أو غير مرغوب فيه.
  • الرغبة الأساسية: أن يكون محبوباً.

اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك؟

3. المُنجِز، مُحب النجاح (Achiever)

يركز هذا النوع على النجاح ويندفع صوبه بشدة، دافعه الأساسي هو حاجته المستمرة إلى النجاح أو إلى أن يبدو ناجحاً في أعين الآخرين على الأقل، ويفعل كل ما في وسعه لتجنب الفشل. يرفض بشدة أن يبدو وكأنه لا يعلم ما يفعله، ويركز كثيراً على ظنون الآخرين به. يحاول هذا النوع إنكار شعوره بالخجل والعار، ويتعامل مع هذه المشاعر عن طريق محاولاته بأن يصبح شخصاً ناجحاً وذا قيمة.

  • نقاط القوة: القدرة على التكيف والنجاح في معظم المواقف، منتج، يعي قدرته.
  • نقاط الضعف: الشعور بأن قيمته تكمن في إنجازاته وليس بهويته.
  • الخوف الأساسي: أن يكون عديم القيمة أو النفع، أن يسبب الإحباط للآخرين.
  • الرغبة الأساسية: أن يكون ذا قيمة ومُعترف به.

اقرأ أيضاً: 5 أفكار لتنمية ذكائك العاطفي خلال الأزمات

4. المُتفرِد، الفردانيّ (Individualist)

إن الدافع الأساسي لهذا النوع هورغبته وحاجته الشديدة لأن يكون مميزاً وفريداً من نوعه قدر المستطاع، وهو يرفض رفضاً قاطعاً أن يكون عادياً مثل الآخرين، ويركز بشدة على مشاعره ورغباته العاطفية، ولديه خوف من ظهور العيوب فيه. يحاول هذا النوع السيطرة على الشعور بالعار والخجل من خلال تركيزه على مدى تميز مواهبه الخاصة ومشاعرهم وخصائصه الشخصية، ويتعامل مع هذه المشاعر من خلال تصور حياة خيالية رومانسية لا يضطر فيها للتعامل مع أي شيء ليس مثيراً للاهتمام.

  • نقاط القوة: مُبدِع، حساس، مميز، مُتفهم، متعاطف.
  • نقاط الضعف: يجب أن يدرك الجميع رغباته ويفهمونها، درامي، غيور، مزاجي، مهووس بنفسه.
  • الخوف الأساسي: ألّا يمتلك هوية مميزة أو أهمية شخصية.
  • الرغبة الأساسية: أن يكون لوجوده معنى منفرد بناء على خبرته الذاتية.

5. الباحث، مُحِب العلم (Investigator)

يُحب هذا النوع التعلم وهو يسعى باستمرار للحفاظ على طاقته ومعرفة المزيد عن العالم، وهذا ما يجعله يفضل الخصوصية والانعزال، وقد يكون غير اجتماعي على الإطلاق. يخاف هذا النوع من العالم الخارجي ومن عدم قدرته على التكيف معه، لذلك فهو غالباً ما يتغلب على خوفه هذا بالانسحاب من العالم والانعزال.

  • نقاط القوة: واسع المعرفة، فضولي، ثاقب النظر والفكر.
  • نقاط الضعف: يكافح من أجل التواصل مع مشاعره، انطوائي، كتوم، يميل أن يكون وحيداً.
  • الخوف الأساسي:أن يكون عديم الفائدة أو عاجزاً.
  • الرغبة الأساسية: أن يكون قادراً وكفؤاً.

اقرأ أيضاً: ما هو الاستقرار العاطفي؟ وكيف تصل إليه؟

6. المُخلِص، الوفي (Loyalist)

الدافع الأساسي هو الخوف والحاجة إلى الشعور بالأمان، وهو النوع الأكثر شيوعاً. على الرغم من أنه يقدر الإخلاص والوفاء، لكنه دائماً ما يفكر بأسوأ السيناريوهات التي قد تحصل، وضرورة أن يكون مستعداً دائماً لها وإلا فقد يشعر بالقلق. ويعد هذا النوع أكثر الأنواع شعوراً بالخوف ويواجه مشكلة في الوثوق بعقله، فتراه يلجأ إلى العلاقات الاجتماعية أو السلطة أو الوظائف أو أي شيء ليشعر بالثقة في نفسه والطمأنينة.

  • نقاط القوة: ملتزم، متفاعل، يمكن الوثوق به، يعرف كيف يتصرف وقت الأزمات، يتحمل المسؤولية.
  • نقاط الضعف: من الممكن أن يكون قلقاً، مفعم بالشك وقد يعاني بشدة من الشك الذاتي.
  • الخوف الأساسي: أن يكون دون دعم أو أمان.
  • الرغبة الأساسية: أن يشعر بالدعم والأمان.

7. المُتحمِس، مُحب المرح (Enthusiast)

هذا النوع هو النوع الإيجابي العفوي المحب للمرح، دافعه الأساسي هو حاجته إلى السعادة. لا يحب هذا النوع أن يُقيد بشيء ما ودائماً ما يكون مفعماً بالطاقة والنشاط. بالإضافة إلى ذلك، لا يريد هذا النوع أن يشعر بأي نوع من الألم العاطفي أو عدم الراحة، لذلك فهو يفعل كل ما في وسعه لإبقاء نفسه مشغولاً عبر قضاء الوقت الممتع. يخاف هذا النوع من عالمه الداخلي وغالباً ما يمتلك شعوراً بالألم والخسارة والحرمان يريد الابتعاد عنها قدر الإمكان، فيبقي عقله مشغولاً بالإمكانات والخيارات المثيرة بغية صرف انتباهه عن مخاوفه.

  • نقاط القوة: مغامر، يخطط دائماً لشيء ممتع، يحب خوض التجارب الجديدة.
  • نقاط الضعف: قابل للتشتت، يصعب عليه الاعتراف بالحدود ويميل إلى إرهاق نفسه، قد يبالغ بالأنشطة الممتعة ويعاني بسببها فقط ليتجنب الألم الداخلي.
  • الخوف الأساسي: الشعور بالحبس أو الألم.
  • الرغبة الأساسية: أن يكون سعيداً وراضياً.

اقرأ أيضاً: كيف تنجو من دوامة المشاعر السلبية؟

8. المُتحدِّي (Challenger)

الدافع الأساسي لهذا النوع هو حاجته الدائمة إلى ضمان الشعور بالقوة والسيطرة على كل من حوله، وألا يبدو ضعيفاً أو منهزماً. يمكن وصفه بأنه مدافع أو حامي الغير، وهو يعرف دائماً ما يريد. إنه قائد، ولكنه أيضاً مهووس بالسيطرة على كل شيء من حوله. يعبر هذا النوع عن غضبه وطاقاته الغريبة بطريقة جسدية ولا يخفيها، فتراه يصرخ ويرفع صوته ويتحرك بقوة عند شعوره بالغضب.

  • نقاط القوة: قادر على القيادة، واثق في نفسه، صارم، قادر على تولي زمام المبادرة.
  • نقاط الضعف: عنيد، يميل إلى المجابهة دائماً، يحتاج إلى الشعور بالسيطرة، يريد دائماً الحصول كل ما يريد.
  • الخوف الأساسي: التعرض للأذى، أو أن يسيطر عليه الآخرون.
  • الرغبة الأساسية: أن يكون مسيطراً، وأن يحمي نفسه والآخرين.

9. صانع السلام (Peacemaker)

يميل هذا النوع إلى الانسجام والراحة والسلام. دافعه الأساسي هو حاجته إلى الحفاظ على السلام دائماً وتجنُب الصراع بأي ثمن. يتماشى مع التيار، ويميل لأن يسمح للآخرين بالسيطرة عليه حتى يتمكن من إسعادهم. ينكر هذا النوع شعوره بالغضب وطاقته الغريزية، ويحاول الابتعاد عن هذه المشاعر من خلال التركيز على المثالية في علاقاته وعالمه.

  • نقاط القوة: طيب الخلق، ليّن العريكة، متقبل للأفكار الجديدة، مُطمئِن، راض عن نفسه.
  • نقاط الضعف: يمكن أن ينفجر غضباً نتيجة الكبت لفترة طويلة، قانع أكثر من اللازم.
  • الخوف الأساسي: أن يكون منفصلاً عن الآخرين أو أن يشعر بالضياع.
  • الرغبة الأساسية: أن ينعم بالسلام والاستقرار في عالمه الداخلي والخارجي.

اقرأ أيضاً: تخلص من الحساسية المفرطة في 3 خطوات

كيف تحدد نوع شخصيتك؟

أفضل طريقة لتحديد نوع شخصيتك الأساسي هو إجراء الاختبار أو التقييم، ويوجد على الإنترنت العديد من هذه الاختبارات مثل استبيان (iEQ9) الذي يتألف من 175 سؤالاً والذي يساعد على تحديد نوع الشخصية بدقة، بالإضافة إلى اختبار دليل ريزو-هدسون لنوع الإنياغرام Riso-Hudson) Enneagram Type Indicator) واختصاراً (RHETI)، أو الاختبار السريع لتصنيف الإنياغرام (Quick Enneagram Sorting Test) واختصاراً (QUEST). مهماً كان الاختبار الذي تجريه، فقد يكون المفيد أن تقرأ عن الأنواع التي سجلت فيها أعلى درجات، ثم حدد أيها أكثر شبهاً بك.

ختاماً، جدير بالذكر أن إحدى المراجعات التي درست 104 دراسات مستقلة عن الإنياغرام قد أشارت إلى وجود أدلة مختلطة على موثوقية النظام وصحته، لكنها لاحظت أيضاً أن النظام مفيد لكل من النمو الشخصي والروحي بناءً على العديد من الدراسات التي راجعتها.

تذكر أن ثمة بعض النقاط المهمة التي يجب أن تأخذها بالاعتبار عند إجراء أي اختبار للشخصية، وهي أن الشخصية معقدة ولا يمكن لاختبار بسيط عبر الإنترنت إخبارك بكل شيء عن دوافعك وسلوكياتك ونقاط قوتك وضعفك. ومع ذلك، قد تكون بعض هذه الاختبارات وسيلة مفيدة لاكتساب نظرة ثاقبة لشخصيتك، ونقطة انطلاق تكتسب منها المزيد من الوعي الذاتي والبصيرة للتغلب على نقاط ضعفك وتحقيق ما هو أفضل لك.

المحتوى محمي !!