ما هو اكتئاب الصيف؟ وكيف تتغلب عليه؟

اكتئاب الصيف
اكتئاب الصيف
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يُعد الصيف فصل السعادة بالنسبة للكثيرين، وذلك لارتباطه عندهم بالسفر والتنزه على البحر، والاستمتاع بالعطلات المدرسية أو الإجازات السنوية من العمل. لكن هذه الصورة المبهجة لا تظهر عند الجميع بالضرورة؛ حيث يعاني البعض من اكتئاب الصيف المدرَج ضمن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5) باعتباره أحد أنواع الاكتئاب المرتبطة بالتغيرات الموسمية.

ويقسّم الطبيب النفسي إيان كوك (Ian Cook) الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب النفسي إلى أكثر من نوع، فهناك من يصاب به نتيجة سبب بيولوجي بحت، بينما بالنسبة للبعض الآخر يتسبب تراكم الضغوط الآتية مع الصيف في شعورهم بالبؤس.

الشمس تشرق كل صباح، فما أسباب اكتئاب الصيف؟

يواجه المصابون باكتئاب الصيف صعوبة في شرح معاناتهم لمن حولهم، وغالباً ما يكون الرد الشائع أنه يمكنك هذه الأيام الاستمتاع بوقتك فلا داعي للاكتئاب؛ لكن عند البحث في جذور المشكلة سنجد عدة أسباب مثل:

الروتين غير المعتاد

يشير الطبيب النفسي إيان كوك إلى أنه بالنسبة لمصابي الاكتئاب بشكل عام، فإن اتباع روتين ثابت ومستقر أحياناً يكون أحد مفاتيح العلاج، وهو ما يُفتقد بوضوح في الصيف، ففي حال كان لدى الأب أو الأم أطفال في المدرسة فإنهم سيكونون في عطلة، وذلك يلقي عبء البحث عن طرق لتسليتهم وملء وقت فراغهم على الوالدين، إلى جانب أن خروجهم عن سياق الروتين المعتاد يمكن أن يؤثر في نمط الحياة اليومية لوالديهم.

ببساطة جسمك لا يتقبل حرارة الصيف

ينتمي اكتئاب الصيف إلى الاضطرابات العاطفية الموسمية× والتي بحسب الطبيب النفسي نورمان روزنتال (Norman Rosenthal) لا نعرف لها سبباً مباشراً واضحاً؛ لكن أحد تفسيراتها أن بعض الأشخاص لا تتوافق أجسامهم مع الحرارة المرتفعة أو المنخفضة بحسب نوع الاكتئاب الذي يصيبهم، وهذا ما يظهر في إصابة البعض باكتئاب الصيف، بينما لا يعانون من أعراض الاكتئاب في الشتاء.

ربما لست مستعداً للأنشطة التي لا تنتهي!

يؤكد الطبيب النفسي إيان كوك أن الأنشطة الصيفية تُشعر الكثيرين بالارتباك لعدة أسباب، فمثلاً يعاني البعض من الخجل تجاه أجسامهم فيتجنبون الذهاب إلى الشواطئ، إلى جانب أن معظم الأنشطة المعتادة من الرحلات أو حتى قضاء المزيد من الوقت في الخارج بصحبة الأصدقاء، تتطلب أموالاً باهظة قد لا تتوافر بسهولة؛ ما يولد الشعور بالضغط.

خطط كثيرة تتبخر

يميل الكثيرون إلى التخطيط على مدار العام للأنشطة الصيفية المنتظَرة؛ لكن عندما يأتي الصيف يكتشفون أنهم خططوا أكثر من اللازم بصورة لا تتناسب مع واقعهم، وهذا وفقاً لعالم النفس غاي ونش (Guy Winch) يصيبهم بالإحباط.

اقرأ أيضا:

أعراض تشير إلى الإصابة باكتئاب الصيف

بحسب المعهد الوطني الأميركي للصحة النفسية؛ توجد العديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة باكتئاب الصيف. نذكر منها:

  1. الشعور بالاكتئاب معظم فترات اليوم.
  2. فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل.
  3. انخفاض الطاقة.
  4. صعوبة التركيز.
  5. الشعور باليأس أو انعدام القيمة.
  6. الأرق.
  7. القلق.
  8. انخفاض الشهية وفقدان الوزن.
  9. ظهور سلوكيات عنيفة.
  10. حدوث نوبات الاكتئاب في أشهر الصيف لعامين متتاليين على الأقل.
  11. الرغبة في الموت أو الانتحار.

اقرأ أيضا:

هناك أمل: إليك 5 حلول فعالة للتغلب على اكتئاب الصيف

رغم الحالة السيئة الناتجة عن الإصابة باكتئاب الصيف؛ توجد بعض الحلول الفعالة للتعامل معه وأهمها:

  • تحديد المسببات

تؤكد الطبيبة النفسية سمر ماكوتشين (Samar McCutcheon) أن تحديد العوامل التي تثير اكتئابك في الصيف يساعدك على الوصول لأفضل الاستراتيجيات الفعالة للتأقلم. ومن المحفزات الشائعة: ارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة، والمرور بضغوط مالية، والخجل من شكل الجسم.

تشير ماكوتشين إلى محفز آخر مؤثر لاكتئاب الصيف؛ ألا وهو توقع معظم الأشخاص أن هذا الفصل سيكون أسعد أوقات السنة، وهو ما لا يتحقق بالضرورة. لذا تُعد إعادة ضبط التوقعات خطوة فعالة للتكيف.

  • تحسين جودة النوم

تفسر الطبيبة النفسية كارين ليم (Karen Lim) عدم القدرة على النوم بصورة جيدة مع مجيء فصل الصيف، بأنه نتيجة لطول النهار المشمس وانعكاس ذلك على دفء الليل؛ ما يجعل نوم الشخص مضطرباً ويؤدي لسوء حالته المزاجية.

لذا من المفيد بذل الجهد في سبيل تعلم تقنيات جديدة تساعد على الاسترخاء والنوم، إلى جانب الابتعاد عن التكنولوجيا لفترة كافية قبل الذهاب إلى السرير، والنوم في مكان مريح يتميز باعتدال درجة الحرارة.

  • الشعور بالعواطف المخزونة

يؤدي اكتئاب الصيف إلى تراكم الكثير من العواطف تجاه الشخص وقد يوصله أحياناً إلى الانفجار. وهنا تقترح الطبيبة النفسية “راشيل لاندمان” (Rachel Landman) حلاً رائعاً عن طريق جلوسك عشر دقائق يومياً في مكان هادئ وإغلاق عينيك لتشعر بكل ما في داخلك، ويمكنك أيضاً أن تختار أحد تمارين التأمل الأخرى المناسبة لك وتضيفها إلى روتينك اليومي.

  • تجنّب الانسياق وراء الجموع

يواجه المصاب باكتئاب الصيف غالباً الكثير من الضغط حتى يشارك من حوله أنشطتهم الصيفية؛ لكن تدعوه الطبيبة النفسية سمر ماكوتشين إلى عدم الاستجابة، والبحث ببساطة عن المساحة التي يجد فيها راحته، فمثلاً قد يكون من المفيد الجلوس في المنزل وتشغيل مكيّف الهواء وتجنب الخروج.

  • الاهتمام بالذات أكثر

عند الإصابة باكتئاب الصيف لن تكون الرعاية الذاتية رفاهية إنما هي ضرورة، وترشح الطبيبة النفسية كارين ليم عدة أنشطة يمكن ممارستها لمدة 15 دقيقة يومياً؛ مثل:

  1. تدوين المشاعر.
  2. ممارسة الحديث الإيجابي مع النفس.
  3. تقليم الأظافر أو تصفيف الشعر.
  4. القراءة.
  5. اللعب مع حيوان أليف.
  6. سماع الأغاني.
  7. المشي.
  8. الاستحمام.
  9. طبخ أطعمة جديدة.
  10. قضاء بعض الوقت مع صديق، أو أحد أفراد الأسرة.

إذا كنت تشعر أن الصيف ضيف ثقيل على نفسيتك، وقد أدى بك ذلك إلى الإصابة باكتئاب الصيف؛ يمكنك اتباع الحلول الموضحة للتخفيف من تأثير ما تجد، وفي حال لم تجدِ نفعاً فلا تتردد في طلب المساعدة من الطبيب النفسي.

اقرأ أيضا:

المحتوى محمي !!