هل جلسات العلاج النفسي عبر الإنترنت فعالة؟

جلسات العلاج عبر الإنترنت
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لم تعد بحاجة من الآن فصاعداً إلى الاستلقاء على الأريكة للتحدث إلى طبيبك النفسي؛ إذ إن جلسات العلاج عبر الإنترنت أصبحت رائجة الآن. تم إجراء العديد من الدراسات للتحقق من ملاءمة خيار الرعاية الصحية هذا نتيجة تطويره. ويبدو أن الاستشارات النفسية عبر الإنترنت غالباً ما تكون فعالة مثل الاستشارات داخل العيادة.

تم اتباع الاستشارات عبر الإنترنت مؤخراً في مجال العلاج النفسي، وأصبحت موضوع العديد من الأبحاث التي تركز بشكل خاص على فعاليتها. وتبين نتائج دراسة تلو الأخرى أن الاستشارات عن بعد قد أثبتت أهميتها. يشير باحثون من جامعة ماكماستر في كندا في دراسة نُشرت في يوليو/تموز 2020 إلى أن العلاجات السلوكية المعرفية التي يتم إجراؤها لعلاج الاكتئاب عن بعد تكون بنفس فعالية الجلسات التي تتم وجهاً لوجه. تقول الأستاذة المساعدة في الطب النفسي وعلم الأعصاب السلوكي في جامعة مكماستر والطبيبة النفسية في مستشفى “سانت جوزيف هيلث كير هاملتون” والمؤلفة المشاركة للدراسة سابقة الذكر “زينة سمعان”: “على الرغم من أن هذه الدراسة تم إجراؤها قبل جائحة كوفيد-19؛ فإنها جاءت في وقت مناسب”. وتُبين أن الدعم النفسي عبر الإنترنت فعال بنفس قدر الدعم التقليدي إن لم يكن أكثر: “لا مساومة على جودة الرعاية الصحية التي يتلقاها المرضى خلال هذه الأوقات العصيبة”.

بيّنت دراسة أخرى نُشرت في يونيو/حزيران 2020 أنه “يجب اعتبار الاستشارات عن بعد كشرط علاجي لازم لتخفيف الأعراض الاكتئابية إذا كان كل من المريض والمعالج يفضلان اتباعها. ذلك لأن فعاليتها تماثل على الأقل فعالية العلاجات السلوكية المعرفية التي تتم وجهاً لوجه”. لا تقتصر أهمية الاستشارات النفسية عن بعد على حالات الاكتئاب؛ إذ إنها فعالة أيضاً في علاج اضطراب القلق سواءً كان عاماً أو محدداً، واضطرابات الهلع والرهاب.

إن فوائد العلاجات عن بعد عديدة؛ إذ إنها تتيح للمعالجين التعامل مع الحالات الطبية التي لا يتلقى المرضى الذين يعانون منها الرعاية الصحية الملائمة. كما أنها تسمح للمرضى بالحفاظ على التواصل مع المعالجين حتى إذا اضطروا للقيام برحلات عمل طويلة أو في حال نقلوا موقع سكنهم. بالإضافة إلى أنها توفّر على المرضى والمعالجين وقت التنقل للعيادات الذي يتسبب بالضغط على جدول المواعيد بالفعل، ويساعد المرضى على تجنّب الإحراج الذي يمكن أن ينتج عن مقابلة شخص ما في غرفة الانتظار. بالإضافة إلى ذلك؛ يسمح العلاج عن بعد من خلال تأثيره المُحفّز (والذي سلط الضوء عليه “جون سولر“) لبعض المرضى بالاستمرار في العلاج لفترة أطول مقارنة بالعلاجات التقليدية من خلال تشجيعهم على معالجة موضوعات معينة كان من الممكن أن يتجاهلوها في الجلسات المباشرة والتعمق فيها.

على الرغم من أن العلاج عن بعد قد لا يمثّل مشكلة بالنسبة للمعالجين والمرضى؛ فإنه غير قابل للإنجاز في العلاجات التي تتطلب اللمس مثل إزالة حساسية حركة العين السريعة وإعادة معالجتها. مع ذلك، فإن العلاجات عبر الإنترنت ليست مناسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض معينة مثل الأفكار الانتحارية أو الأوهام.

في حين ازداد الاهتمام بالاستشارات عن بعد منذ بداية الحجر الصحي بسبب جائحة كوفيد-19، يجب على المرضى والمعالجين ضمان جودة اتصالهم بالإنترنت وإتقانهم لأدوات الحاسوب بطريقة تجعل الحوارات ذات جودة عالية من الناحية الفنية. بالإضافة إلى ذلك؛ يجب على المريض التأكد من عدم تعكير صفو جلسته، وهو أمر ليس سهلاً دائماً في المنزل. يعني تطور العلاجات عبر الإنترنت أن المرضى والمعالجين يجب أن يجدوا حلولاً ملائمة لاحتياجاتهم وطرق الدعم النفسي الجديدة هذه.

المحتوى محمي !!