10 دقائق بتأثير 6 ساعات: ماذا تعرف عن قيلولة الجنود؟

قيلولة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخض: يُحرَم الجنود عادةً من ليالي النوم المريحة ويضطرون في أحسن الأحوال إلى استغلال أوقات الراحة ما أمكن، وثمة حيلة فعّالة جداً يلجؤون إليها لأجل ذلك، فهل تصلح قيلولة الجنود للجميع؟

ليس لدى الجنود في أثناء الخدمة وقت ليضيعوه، لذلك يجب أن تكون فترة نومهم قصيرة ومريحة؛ ما يضطرهم إلى تطوير أساليب خاصة من أجل الاستراحة السريعة. ولعلّ إحدى طرائقهم المفضلة أضحت اليوم مستخدَمة من طرف الجميع، وتعرف باسم قيلولة الجنود التي سنتعرف إليها في مقالنا.

استراحة من 10 دقائق في وضعية خاصة

إنها قيلولة سريعة وفعالة، فالجنود في أثناء الخدمة مجبرون على النوم على الرغم من الظروف غير المريحة والضوضاء التي تميّز المعسكرات، ولذلك طُورّت عدة طرائق من أجل مساعدتهم على استرجاع الطاقة في ظرف دقائق.

سألت مضيفة البودكاست ميكايلا بيترسون (Mikhaila Peterson)، الضابطَ المتقاعد من القوات الخاصة للبحرية الأميركية (Navy SEALs)، جوكو ويلينك (Jocko Willink) حول هذا الموضوع، وعمّا إذا كان يأخذ قيلولة إذا شعر بالتعب وهو على جبهة القتال، فأجاب: “تستمر القيلولة ما بين 8 و10 دقائق”.

ويجب استغلال هذه الاستراحة جيداً من خلال اتخاذ وضعية خاصة، وينصح جوكو ويلينك بالاستلقاء على الأرض ووضع الرجلين على أريكة أو وسادة أو أيّ شيء يمكن أن يرفعهما إلى الأعلى. ويؤكد الضابط السابق: “إذا كنتَ متعباً جداً ستنام بسرعة، وعندما ستستيقظ ستشعر كأنك نمت 6 ساعات”.

أسلوب لا يصلح للجميع

تُعّد القيلولة مفيدة جداً من أجل استرجاع الطاقة بسرعة؛ لكن هذه الطريقة قد لا تصلح للجميع على الرغم من شيوعها بين الجنود الأميركيين.

فالوضعية التي يقترحها جوكو ويلينك لا تحسّن بالضرورة جودة النوم أو القيلولة؛ وفقاً لما ذكرته الدكتورة ريبيكا روبينز (Rebecca Robbins) في مقابلة مع موقع “إيفري داي هيلث” (Everyday Health) في أغسطس/ آب 2022. لكنّها قد تكون فعالة لدى الأشخاص الذين يمارسون نشاطاً بدنياً كبيراً مثل الجنود والرياضيين؛ وفقاً لأستاذ الطب واختصاصي النوم سيغريد فيزي (Sigrid Veasey) الذي يضيف إن رفع الساقين يمكن أن يساعد على: “تجفيف العضلات من حمض اللاكتيك المتراكم خلال التمرين الرياضي”. وإذا كانت للقيلولات القصيرة جداً تأثيرات مريحة فعلية فإنها ليست متحققة عند الجميع.

يوضح خبير النوم دايف جيبسون (Dave Gibson)، في مقابلة مع موقع “غلامور يو كي” (Glamour Uk) بتاريخ يوليو/ تموز 2022 إن هذه الطريقة ليست مجدية، مصرّحاً إن: “فكرة النوم بسرعة من أجل أخذ قيلولة من 8 دقائق قبل أن يدق جرس المنبه ليست واقعية، علاوة على أن عملية النوم تتطلب أكثر من 8 دقائق بالنسبة إلى الكثير من الناس؛ كما أن مقارنة فوائد 8 دقائق من النوم بالساعات الـ 6 التي ننامها ليلاً لا معنى له”. وينصح الخبير بدلاً من ذلك بالقيلولة التي تدوم 20 دقيقة.

المحتوى محمي !!