بماذا أصيبت ليدي غاغا وأديل؟ تعرف إلى اضطرابات الفنانين النفسية

الاضطرابات النفسية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يعاني مشاهير كُثُر، مثلهم كمثل الناس العاديين، من الاضطرابات النفسية التي تؤثر في صحتهم وحيواتهم. ومنهم مَن يتجرأ ويتكلم عنها هادفاً إلى زيادة الوعي حول هذه الاضطرابات وتشخيصها وعلاجها، ومنهم مَن ما زال يعاني بصمت.

هل تذكر الممثلة الأميركية آمبر هيرد طليقة الممثل الأميركي جوني ديب، والدعوة القضائية التي رفعها عليها ومطالبتها بتعويض قدره 50 مليون دولار نتيجة التشهير به؟ ماذا عن الممثل الإنجليزي كيت هارينغتون مؤدي “جون سنو” قائد الحرس في ملحمة “صراع العروش”؟ أو لعلك تعرف المغنية البريطانية أديل؟ حسناً، ثمة قاسم مشترك بين هؤلاء المشاهير وغيرهم؛ ألا وهو معاناتهم من الاضطرابات النفسية التي كادت أن تودي ببعضهم إلى الانتحار. تعرَّف في هذا المقال إلى أبرز الاضطرابات  النفسية التي عانى منها بعض المشاهير.

ما أبرز الاضطرابات النفسية التي عانى منها أشهر الفنانين؟

آمبر هيرد واضطرابا الشخصية الحدية والهستيرية

قد يقول البعض إن آمبر هيرد ليست من أشهر الفنانين؛ لكن دعونا نتفق أنها أصبحت كذلك بعد تلك المحاكمة الشهيرة. في تلك الفترة، أجرت اختصاصية علم النفس والطب الشرعي في كاليفورنيا وهاواي، شانون كاري تقييماً نفسياً لحالة هيرد، وشهدت أنها تعاني من اضطراب الشخصية الحدية واضطراب الشخصية الهستيرية، فما هذان الاضطرابان؟

اضطراب الشخصية الحدّية هو اضطراب نفسي خطِر تبدأ أعراضه بالظهور عادةً في أوائل العشرينيات، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال. يواجه المريض بهذا الاضطراب صعوبة في التحكم بعواطفه، ويعاني من تقلبات مزاجية شديدة، ونوبات غضب أو اكتئاب أو قلق؛ كما قد يجد صعوبة في إدارة المهام اليومية أو مهام العمل أو المحافظة على العلاقات الاجتماعية التي قد تنتهي بالطلاق أو الانفصال عن العائلة والأصدقاء. ومن المرجح أن يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من مشكلات أخرى نفسية أخرى كالقلق والاكتئاب واضطرابات الأكل، وتراودهم الأفكار الانتحارية.

أما اضطراب الشخصية الهستيرية فهو اضطراب نفسي يتميز بمشاعر شديدة وغير مستقرة وصورة مشوهة عن الذات. ومن أعراضه: الشعور بتدني قيمة الذات أو الاكتئاب عندما لا يكون الشخص محور الاهتمام، والمشاعر المتقلبة والسريعة التحول والضحلة، والتصرف بطريقة درامية جداً وعاطفية أو غير لائقة في محاولة لجذب الانتباه، والاعتماد على موافقة الآخرين وقبولهم له لتعزيز احترامه لذاته.

آمبر هيرد
shutterstock.com/DFree

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن الشخص المصاب بالهستيريا

ليوناردو دي كابريو والوسواس القهري 

اعترف الممثل الحائز على جائزة الأوسكار أنه يعاني من اضطراب الوسواس القهري الذي قد يدفعه للانخراط في سلوكيات متكررة جداً لدرجة قد تصبح مزعجة أحياناً. واضطراب الوسواس القهري هو اضطراب مزمن طويل الأمد، يمتلك فيه الشخص أفكاراً أو رغبات أوهواجسَ تسبب له الشعور بالقلق والضيق ولا يمكن السيطرة عليها، أو سلوكيات يشعر بالحاجة الملحّة إلى تكرارها مراراً وتكراراً.

ليوناردو ديكابريو
shutterstock.com/DFree

اقرأ أيضاً: كيف تقي نفسك من الانهيار العصبي؟

كيت هارينغتون والاكتئاب

على الرغم من أنه عاد إلى الحياة بعد موته في السلسلة التليفزيونية الشهيرة، فإن صحته النفسية لم تكن بتلك المرونة في الحياة الواقعية! فقد اعترف الممثل الإنجليزي كيت هارينغتون أنه عانى من الاكتئاب والإدمان، ومن فترات صعبة جداً فكر فيها بالانتحار حتى؛ لكنه حصل لاحقاً على المساعدة في مركز خاص لإعادة التأهيل في ولاية كونيتيكت الأميركية.

واضطراب الاكتئاب هو اضطراب مزاجي شائع وخطِر يسبب أعراضاً شديدة تؤثر في شعور الشخص وتفكيره وطريقة تعامله مع الأنشطة اليومية. ومن أعراضه: الحزن أو القلق أو الشعور بالفراغ على نحوٍ مستمر، واليأس أو التشاؤم أو الإحباط، والشعور بالذنب أو العجز أو انعدام القيمة، بالإضافة إلى فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالهوايات والأنشطة، والشعور بقلة الطاقة أو التعب.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الشخص المكتئب من أوجاع جسدية ليس لها سبب عضوي واضح ولا تزول بالعلاج؛ مثل الصداع أو التشنجات أو مشكلات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى التفكير بالانتحار أو حتى محاولات الانتحار.

كيت هارينغتون
shutterstock.com/DFree

اقرأ أيضاً: متى تختفي أعراض أدوية الاكتئاب؟

إليزابيث أولسن واضطراب الهلع 

ليس غريباً على “الساحرة الحمراء” واندا كما ظهرت في سلسلة “المنتقمين” (Avengers) أن تكون قوية، حتى إن أرادت أن تزيح الستار عن صحتها النفسية. فقد أعلنت الممثلة الأميركية أنها عانت في فترة من فترات حياتها من نوبات هلع كانت تحدث كل ساعة، لدرجة أنها لم تستطع حتى عبور الشارع بسهولة؛ بل كانت كثيراً ما تقف بالقرب من جدار ما معتقدةً أنها ستسقط ميتة من الخوف في أي لحظة.

واضطراب الهلع أو نوبة الهلع هي نوبة مفاجئة من الخوف الشديد الذي يحفز ردود فعل جسمانية شديدة دون وجود أي خطر حقيقي أو سبب واضح للخوف. وغالباً ما يشعر الشخص خلال النوبة أنه فاقد للسيطرة، أو يتعرض لنوبة قلبية، أو يشعر أنه سيموت. ومن أعراض هذه النوبات: الشعور بالخطر المحدق والخوف من الوفاة، وخفقان القلب السريع، والتعرق، والارتعاش، وضيق التنفس، والقشعريرة، والغثيان، والتقلصات المعوية أو ألم الصدر أو الصداع أو حتى الإغماء؛ كما قد يكون أحد أسوأ الأمور المتعلقة بنوبة الهلع هو الخوف الشديد من الإصابة بنوبة أخرى.

إليزابيث أولسن
shutterstock.com/Kathy Hutchins

ماريا كاري واضطراب ثنائي القطب

عانت المغنية الأميركية المشهورة من اضطراب ثنائي القطب، وقد كانت تعيش في حالة إنكار وعزلة وخوف شديد من افتضاح أمرها على حد أقوالها، إلى أن استجمعت قواها وحصلت على العلاج المناسب، وشاركت قصتها على الملأ.

واضطراب ثنائي القطب هو اضطراب نفسي يتسبب في حدوث تقلبات مفرطة في مزاج الشخص وطاقته ومستويات نشاطه وتركيزه؛ كأن يتأرجح مزاجه بين نوبة من الابتهاج غير الطبيعي ونوبة من الاكتئاب، وقد تجعل هذه التحولات تنفيذ المهام اليومية أمراً صعباً جداً.

ماريا كاري
shutterstock.com/Tinseltown

اقرأ أيضاً: 3 علامات في رحلة الشفاء من الاضطراب ثنائي القطب

أديل واكتئاب ما بعد الولادة 

على الرغم من قوة صوتها في الأغاني الجميلة التي تأسر القلوب بها، فقد بقيت المغنية الإنجليزية مترددة جداً في الحديث عن اكتئاب ما بعد الولادة الذي عانت منه بعد إنجاب طفلها.

واكتئاب ما بعد الولادة وهو اضطراب مزاجي تتراوح أعراضه بين الخفيفة والشديدة؛ ومنها: الشعور بالكآبة أو التقلبات المزاجية الحادة، والإفراط في البكاء، وصعوبة التقرب من الطفل، والابتعاد عن العائلة والأصدقاء، وعدم القدرة على النوم أو النوم لفترات طويلة، والشعور بالتعب البالغ أو فقدان الطاقة، والشعور بالغضب وسهولة الاستثارة بصورة حادة، واليأس أو الشعور بانعدام القيمة أو الخزي أو الذنب أو العجز، ونوبات الهلع أو القلق الشديد، والتفكير بإيذاء النفس أو الطفل، وقد يصل الأمر إلى التفكير بالانتحار.

أديل
shutterstock.com/Featureflash Photo Agency

اقرأ أيضاً: ما علاج ضيق التنفس الوهمي الناتج عن القلق 

ليدي غاغا واضطراب ما بعد الصدمة

على الرغم من نجاحاتها في الموسيقى والتمثيل وجرأتها التي تطغى على المكان، فقد اعترفت ليدي غاغا بمعاناتها من اضطراب ما بعد الصدمة نتيجة تعرّضها للاغتصاب عندما كانت في التاسعة عشر من عمرها.

واضطراب ما بعد الصدمة هو اضطراب نفسي يحدث عند الأشخاص الذين مروا بحدث صادم أو مخيف أو خطِر، ينطوي على الشعور بالتوتر أو الخوف على الرغم عدم وجود خطر حقيقي.

ثمة عدة أعراض تميز هذا الاضطراب؛ مثل استرجاع ذكريات الماضي المترافق مع بعض الأعراض الجسدية كتسارع ضربات القلب والتعرق والأحلام السيئة والأفكار المخيفة، والشعور بالتوتر أو القلق، وصعوبة النوم، ونوبات الغضب، ومواجهة مشكلة في تذكر الملامح الرئيسة للحدث الصادم، والأفكار السلبية عن الذات أو العالم، والشعور بالذنب أو لوم الذات، وغيرها.

ليدي غاغا
shutterstock.com/Andrea Raffin

مشاهير آخرون عانوا من اضطرابات نفسية

ثمة العديد من المشاهير الآخرين الذين أُصيبوا باضطرابات نفسية خطِرة عبر التاريخ؛ ونذكر منهم:

  • عانى الرئيس السادس للولايات المتحدة الأميركية، أبراهام لينكولن من الاكتئاب.
  • عانى الملحن لودفيج فان بيتهوفن من اضطراب ثنائي القطب.
  • عانى الفنان الشهير فنسنت فان غوخ من اضطراب ثنائي القطب.
  • عانى العالم إسحاق نيوتن من اضطراب ثنائي القطب.
  • عانى الروائي إرنست همنغواي من الاكتئاب الانتحاري.
  • عانى الروائي تشارلز ديكنز من الاكتئاب.

ختاماً، إن هذه الاضطرابات النفسية عند المشاهير قد تصيب أي إنسان على هذه الأرض؛ لكن ثمة مَن يمتلك الشجاعة للتحدث عنها وزيادة الوعي بخصوصها، وثمة مَن يبقيها طي الكتمان. امتلك الشجاعة للاعتراف بالمشكلة حتى تستطيع طلب المساعدة، لأن صحتك هي التي على المحك.

المحتوى محمي !!