8 أفكار لاستغلال فترة الكمون الشتوي أحسن استغلال

فترة الكمون الشتوي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: إذا كان فصلا الربيع والصيف يشجّعان المرء على أداء الأنشطة الخارجية ويبعثان فينا طاقة متجددة تمنحنا الشعور بالدفء والدافعية، فإن فصليّ الخريف والشتاء قد يكونان بالنسبة إلى البعض موسم الكمون الذي يغرينا بالبقاء في المنزل. يتميز فصل الشتاء بقِصَر نهاره وبرودة لياليه؛ ما يعني أن الوقت قد حان لإعادة ترتيب بيتك من الداخل لجعله مكاناً يبعث على الاسترخاء. نتناول في هذه السطور 8 أفكار لاستغلال فترة الكمون الشتوي أحسن استغلال.

يُصاب البعض بالحزن والتعب مع حلول فصل الشتاء بنهاره القصير وليله الطويل، ويمكن استغلال هذا الموسم للكمون دون أي شعور بالذنب. وإذا كان فصلا الربيع والصيف يشجّعان المرء على أداء الأنشطة الخارجية ويبعثان فينا طاقة متجددة تمنحنا الشعور بالدفء والدافعية، فإن فصليّ الخريف والشتاء قد يكونان بالنسبة إلى البعض موسم الكمون الذي يغرينا بالبقاء في المنزل، فقد حان الوقت لتدلّلي نفسكِ بالكثير من الحلوى وتعتني بنفسك في المنزل، بكل بساطة. ونتناول في هذه السطور 8 أفكار لاستغلال هذا الكمون الشتوي أحسن استغلال.

1. ضاعفي مساحة السجاد في بيتك شتاء هذا العام

إذا كان فرش سجادة واحدة في الغرفة يُضفي عليها لمسة توحي بالأناقة والجمال، فإن تغطية أرضية الغرفة كلها بالسجاد يعطيها لمسة حانية تبعث على الدفء والشعور بالراحة والسَكينة ما يجعلها فكرة مثالية للكمون الشتوي. افرشي غرفة المعيشة بسجاد من مختلف المواد والأحجام والألوان والأنماط. يمكنك فرش السجاد عمودياً كقِطع الأحجيات المتراصة بطريقة متراكبة، أو حتى فرشها فوق بعضها بعضاً! وإذا كانت الأرضية مغطاة بالبلاط وتبعث شعوراً بالبرودة، فإن فرش السجاد فوق بعضه سيؤدي إلى تدفئة البيئة المحيطة.

2. أحيطي نفسكِ بالمواد الناعمة

هناك خامات معينة ستكون أفضل صديق لك خلال الشتاء قارس البرودة، وذلك لأن مرآها يبعث على الشعور بالراحة النفسية كما أن ملمسها الناعم يبعث على الشعور بالدفء، لذا يُنصَح باستخدام خامات من الموهير والصوف والفراء والمخمل في غرفة نومك. وإذا لم تتمكني من تغيير ستائرك واستخدام ستائر من المخمل بدلاً من الكتان، فيمكنك استخدام وسادة كبيرة مكسُّوة بالفراء الناعم لتوفري لنفسك جواً من الراحة التي تحتاجينها كثيراً في هذا الوقت. فكري أيضاً في استخدام وسادة من الصوف بحيث تضعين قدميك عليها لتشعري بالاسترخاء.

3. استخدمي القماش الصوفي المقلَّم

يُعتبَر القماش الصوفي المقلَّم (الطرطان) مثالياً في كل مكان، ويمكنكِ فرشه على السرير بغرض تزيينه ولكي تبعثي في الغرفة كلها شعوراً بالدفء. وعند فرش قطع منه على الأريكة أو الكرسي ذي الذراعين، فإنك ستُضفين على المكان لمسة أنيقة وشعوراً يبعث على الاسترخاء. لا تترددي في تنويع المواد المستخدمة (ما بين مواد طبيعية وصناعية) والألوان (حسب حالتك المزاجية ودرجات الألوان المستخدمة في منزلك). وعند مشاهدة التلفزيون، يمكنكِ أن تتدثَّري بغطاء من الصوف فهو يبعث على الدفء!

4. اختاري الإضاءة المناسبة

مع اقتراب فصل الشتاء، يقصُر النهار وتسوء الحالة المزاجية لدى البعض، فاحذري لئلا تتأثر حالتك المزاجية أنتِ أيضاً وانتهزي فرصة دخول فصل الشتاء لتعديل مستوى الإضاءة في بيتك؛ بحيث تعوضين قلة الضوء الطبيعي لكن مع مراعاة أقصى درجات الدقة في اختيار الإضاءة لأن الكمون الشتوي يحب الأجواء المريحة إلى حدٍّ ما. يمكنك مضاعفة مصابيح الإضاءة باختيار إضاءة ليست قوية جداً، واعتني باختيار درجات الإضاءة؛ إنه فن الكمون.

5. عودي إلى الكرسي الهزّاز

لا تستبعدي فكرة الكرسي الهزاز القديم الذي لطالما رأينا جداتنا يجلسن عليه،فالكرسي الهزاز يلائم الأجواء المنزلية بشدة. ولا تُصنَع الكراسي الهزازة في الآونة الحالية من الخشب فقط؛ بل باتت تُصنَع أيضاً من المعدن والجلد أو البلاستيك، وقد أصبحت تصميماتها أكثر جرأة بحيث تلائم تصميمات الديكور المعاصر. ويمكنك أيضاً إضفاء الطابع الشخصي على كرسيّك الهزاز من خلال تزويده بالوسائد أو الأقمشة المفضَّلة، وعند جلوسك على هذه الكراسي المزودة بمساند الظهر ومساند الذراعين المكسوَّة بالجلد أو القماش أو غيرهما من الخامات، فسوف توفرين لنفسك لحظات رائعة للقراءة أو للنوم.

6. أكثِري من الشموع لإضفاء جو ساحر

تُعتبَر الشموع أفضل صديق لكِ خلال فترة الكمون الشتوي، فهي توفر ضوءاً ناعماً يبعث على الشعور بالدفء بالإضافة إلى روائحها الطيبة، ويمكنك استخدامها كعناصر ديكورية تضفي على المكان جمالاً ساحراً، حتى عند إطفائها! وهناك تشكيلة واسعة من أنواع الشموع التي يمكنك الاختيار من بينها وأسعارها زهيدة للغاية، لذا استمتعي بوضع الشموع من الأنواع جميعها في منزلك، سواء كانت شموعاً بسيطة جداً أو شمعدانات أو شموعاً معطرة بيضاء أو ملونة، ويمكنكِ وضع الشموع في غرف المنزل جميعها.

7. قومي بتدفئة جسمكِ من الداخل

نسمع عن لسعة البرد وعضة الصقيع، لذا يجب أن تهتمي بتدفئة نفسك في المنزل. تذكري أن تُعدّي لنفسك مشروباً ساخناً يدفئ جسمك بقدر ما يدفئ قلبك. دلّلي نفسك بلحظة من المتعة، أعدّي كوباً من الشاي الساخن أو القهوة المُنكَّهة أو الشوكولاتة الساخنة التي تذكّرك بسنوات الطفولة. وسواء كنتِ بمفردك أو بصحبة أشخاص آخرين، فيمكنكِ اغتنام هذه اللحظات للحصول على قسط من الراحة النفسية وجعلها طقساً يومياً للاسترخاء.

8. كافئي نفسكِ دون الشعور بالذنب!

ماذا عن إعداد بعض الأطباق الشهية إلى جانب كوب الشاي أو القهوة؟ من المفترض أن يجلب لك الكمون الشتوي شعوراً بالسعادة والسرور، لذا توقفي عن الشعور بالذنب واسمحي لنفسك بتناول بعض الحلوى حتى تستمتعي بهذه اللحظات الثمينة من السعادة. أحضري كوباً جميلاً وطبقاً ذا ألوان مناسبة، وتظاهري بأنك في كشك شاي أنيق جداً غير أنك تشعرين بالدفء التام في المنزل، وهذا أفضل كثيراً! 

المحتوى محمي !!